الرباط وسلا
11 جمادى الآخرة 1440 / 17 فبراير 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:41 08:08 13:46 16:48 19:17 20:32

مكتبة الإسكندرية تطلق الإصدارة الإلكترونية من "صيغة مارك 21"

مكتبة الإسكندرية تطلق الإصدارة الإلكترونية من "صيغة مارك 21"

أطلقت مكتبة الإسكندرية أخيرا، الإصدارة الإلكترونية من "صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات" باللغة العربية على الخط المباشر.

وتتناول الصيغة معلومات حول المواد المقتنية، سواء كانت مادة من جزء واحد، أو مادة متعددة الأجزاء، أو مادة دورية، وتمت إتاحة الإصدارة الإلكترونية بالعربية من خلال موقع المعايير العربية للمكتبات www.bibalex.org/ALS، وهي إصدارة مجانية مهيأة، تقدم للمفهرسين العرب مجموعة مختارة من أهم حقول "صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات"، وتتبع بنية خاصة فيما يتعلق بوصف الحقول، وتغطي الإصدارة الإلكترونية حتى التحديث التاسع عشر، وتعرض الملخص الكامل لحقول مارك لبيانات المقتنيات.

تأتي هذه الإصدارة الإلكترونية بالعربية لتمهد لإطلاق الإصدارة المطبوعة الكاملة من "صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات" والتي ستكون في مجلد واحد، وهي تعريب كامل من الأصل باللغة الإنجليزية كما هو منشور على موقع مكتبة الكونجرس.

وتغطي "صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات" قواعد الفهرسة الناشئة، وعلى رأسها معيار "وصف المصادر وإتاحتها" (وما)، في عدة حقول، مثل 337، 338. كما تيسر عمليات الربط بين الأعداد المختلفة للمواد الدورية، واسترجاعها من خلال مكان واحد، سواء كانت في شكلها الإلكتروني أو المطبوع، وتعد "صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات" ذات فائدة كبيرة في دعم نظم المكتبات الآلية.

يذكر أن "مارك 21" هو المعيار الذي من خلاله يتم توثيق البيانات الببليوغرافية والاستنادية وبيانات المقتنيات والتصنيف ومعلومات المجتمع في شكل مقروء آليا، مما يجعله من أهم نظم بناء البيانات ومشاركتها وتبادلها بين المكتبات، كما أنه من أهم معايير تكويد البيانات الببليوغرافية الأكثر انتشارا ودعما في النظم المكتبية المتكاملة، وبهذا يلبي احتياجات كل من المكتبات والمستخدمين على حد سواء.

أحمد زياد+وكالات



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
د. عبادي يحاضر بمركز الملك فيصل

د. عبادي يحاضر بمركز الملك فيصل

ألقى فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أمس الاحد 6 يناير 2019، محاضرة عامة بعنوان بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية بالمملكة العربية السعودية.

وسائل اعلام وطنية تثمن إطلاق الرابطة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف والنسخة الجديدة لمنصة "الرائد"

وسائل اعلام وطنية تثمن إطلاق الرابطة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف والنسخة الجديدة لمنصة "الرائد"

أشادت مجموعة من المواقع الإخبارية الوطنية، وقنوات القطب العمومي "الأولى، الثانية "دوزيم"، ميدي 1 تي في "، بإطلاق الرابطة المحمدية للعلماء"، للنسخ الجديدة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف، وكذا  النسخة الجديدة للمنصة العلمية الالكترونية " الـرائـد "، التي أعطى فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، انطلاقتها، يوم الجمعة 28 دجنبر الجاري، بمقر الرابطة بالرباط.

الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب شهر فبراير 2019

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال/ قطاع الثقافة، أنها ستنظم الدورة الخامسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في الفترة ما بين 07 و 17 فبراير 2019، بفضاء مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء، زنقة تزنيت، قبالة مسجد الحسن الثاني.

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

تحتضن مدينة الداخلة يومي 21 و 22 دجنبر الجاري المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني تحت شعار “حكامة أنظمة التكوين المهني في خدمة التشغيل والتنافسية بافريقيا”.

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه السيد محمد عزو، والد الدكتورة فتيحة عزو، عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، وذلك مساء الخميس 21 ربيع الأول 1440 هـ موافق لـ 29 نونبر 2018م، عن سن يناهز 89 سنة.