الرباط وسلا
10 جمادى الأولى 1440 / 17 يناير 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:59 08:29 13:42 16:24 18:47 20:06

جامعة هولندية تفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة البابطين الثقافية

جامعة هولندية تفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة البابطين الثقافية

تستعد جامعة لايدن في هولندا خلال هذا الأسبوع، لفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية، وهي الأولى من نوعها في الجامعة، حيث سيتم تدريس الثقافة العربية للدراسات العليا وتتضمن سلسلة من الندوات والدروس لدرجتي الماجستير والدكتوراه، والإشراف على البحوث الخاصة بالثقافة العربية، إلى جانب محاضرات عامة في اللغة والثقافة العربية موجهة إلى الجمهور الراغب في الاطلاع على الثقافة العربية.

وسوف تختار الجامعة في كل مرة أستاذا زائرا بشكل دوري للإشراف على دروس الأستاذية، بينما تتولى الإشراف العام عليها البروفيسورة بترا سبستيان.

وأشارت جامعة لايدن إلى هذا الحدث على موقعها الإلكتروني مشيدة بدور المؤسسة في نشر ثقافة اللغة العربية والسلام العادل حول العالم مؤكدة على "دعم مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لعدد كبير من المبادرات في أوروبا لتعزيز دراسة اللغة والثقافة العربية.

وقد تعاونت مع أكثر من 15  جامعة لإنشاء الكراسي للثقافة العربية في أوروبا، وقامت بإنشاء كرسي عبدالعزيز سعود البابطين للسلام، بالتعاون مع المركز الأوروبي المشترك بين الجامعات".

وذكرت الجامعة في تقريرها المنشور على موقعها الإلكتروني بأن مركز جامعة ليدن لدراسة الإسلام والمجتمع (لوسيس) سيتعاون مع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية في تعزيز فهم الثقافة العربية.

يذكر أن جامعة لايدن من أقدم الجامعات التي أنشأت في رحابها كرسياً للغة العربية وذلك منذ سنة 1613، وهي الفضاء العلمي لأكبر برنامج للتدريس والبحث في دراسات الشرق في أوروبا، مع المتخصصين في اللغات والنظم القانونية والأديان والتاريخ والثقافات العربية.

أحمد زياد+وكالات




الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
د. عبادي يحاضر بمركز الملك فيصل

د. عبادي يحاضر بمركز الملك فيصل

ألقى فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أمس الاحد 6 يناير 2019، محاضرة عامة بعنوان بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية بالمملكة العربية السعودية.

وسائل اعلام وطنية تثمن إطلاق الرابطة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف والنسخة الجديدة لمنصة "الرائد"

وسائل اعلام وطنية تثمن إطلاق الرابطة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف والنسخة الجديدة لمنصة "الرائد"

أشادت مجموعة من المواقع الإخبارية الوطنية، وقنوات القطب العمومي "الأولى، الثانية "دوزيم"، ميدي 1 تي في "، بإطلاق الرابطة المحمدية للعلماء"، للنسخ الجديدة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف، وكذا  النسخة الجديدة للمنصة العلمية الالكترونية " الـرائـد "، التي أعطى فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، انطلاقتها، يوم الجمعة 28 دجنبر الجاري، بمقر الرابطة بالرباط.

الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب شهر فبراير 2019

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال/ قطاع الثقافة، أنها ستنظم الدورة الخامسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في الفترة ما بين 07 و 17 فبراير 2019، بفضاء مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء، زنقة تزنيت، قبالة مسجد الحسن الثاني.

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

تحتضن مدينة الداخلة يومي 21 و 22 دجنبر الجاري المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني تحت شعار “حكامة أنظمة التكوين المهني في خدمة التشغيل والتنافسية بافريقيا”.

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه السيد محمد عزو، والد الدكتورة فتيحة عزو، عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، وذلك مساء الخميس 21 ربيع الأول 1440 هـ موافق لـ 29 نونبر 2018م، عن سن يناهز 89 سنة.