الرباط وسلا
10 ذو القعدة 1439 / 23 يوليوز 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:46 06:29 13:39 17:19 20:39 22:07

دار الشعر بتطوان تختتم موسمها الشعري بـ"ليلة الشعر الصوفي"

دار الشعر بتطوان تختتم موسمها الشعري بـ"ليلة الشعر الصوفي"

اختتمت دار الشعر بتطوان الموسم الشعري (2017) بإحياء "ليلة الشعر الصوفي"، مساء الجمعة الأخيرة، في فضاء القاعة الكبرى للمركز الثقافي (دار الثقافة) بمدينة تطوان.

وألقي أحمد الخليع "درس التصوف"، خلال افتتاح هذه الاحتفالية، في موضوع الشعر الصوفي من الإبداع إلى السماع. وبعدها التقي جمهور دار الشعر مع حوار شعري صوفي بين الشاعر عبدالكريم الطبال والشاعرة ثريا إقبال. واختتمت ليلة الشعر الصوفي بسهرة فنية مع "فرقة الحضرة الشفشاونية"، برئاسة للا رحوم البقالي.

ويأتي إحياء ليلة الشعر الصوفي في تطوان احتفاء بحضور الخطاب الصوفي في الشعر المغربي، عبر تاريخه العريق، وحضوره في أشكال الموسيقى والسماع والغناء، في المغرب والأندلس.

وعلى مدار سنة 2017، نظمت دار الشعر بتطوان عشرات البرامج والتظاهرات الشعرية والثقافية، من أمسيات شعرية ومسابقات في الشعر وإلقائه، ولقاءات وندوات وورشات، مع تقديم إصدارات شعرية ونقدية، وصولا إلى الدورة الأولى من "مهرجان الشعراء المغاربة"، إلى جانب الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، واليوم العالمي للشعر، ثم تظاهرة "بحور الشعر"، خلال فصل الصيف، و"ليالي الشعر" التي أقيمت في تطوان، وفي المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدارالبيضاء، وفي المعرض الجهوي للكتاب بمدينة طنجة، وصولا إلى "ليلة الملحون" في مدينة مكناس، و"ليلة اشعر الصوفي" في تطوان.

أحمد زياد+وكالات




الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب 2018

الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب 2018

أعلنت وزارة الثقافة عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب برسم 2018، والبالغ عددهم 13 باحثا ومبدعا في الفروع الثمانية للجائزة.

انعقاد الدورة العادية ال14 للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

انعقاد الدورة العادية ال14 للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، السيد عمر عزيمان، أمس الاثنين بالرباط، أن المجلس حقق خلال أربع سنوات من ولايته الأولى إنجازات وازنة.

فاتح شهر رمضان 1439 هو يوم الخميس 17 ماي 2018

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان هو يوم الخميس 17 ماي 2018؛ وفيما يلي نص بلاغ الوزارة في هذا الشأن

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، رسالة إلى فخامة السيد محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، على إثر تفعيل قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

تحتضن مدينة مراكش يومي 20 و21 أبريل الجاري، أشغال المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال في دورته الـ23 حول موضوع "السياسات العمومية في مواجهة الضرورة الديمقراطية والرفاه الاجتماعي" الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع المؤسسة الألمانية هانس سيدل والمدرسة الوطنية للهندسة وجهة مراكش آسفي.