الرباط وسلا
10 جمادى الأولى 1440 / 17 يناير 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:59 08:29 13:42 16:24 18:47 20:06

دار الشعر بتطوان تختتم موسمها الشعري بـ"ليلة الشعر الصوفي"

دار الشعر بتطوان تختتم موسمها الشعري بـ"ليلة الشعر الصوفي"

اختتمت دار الشعر بتطوان الموسم الشعري (2017) بإحياء "ليلة الشعر الصوفي"، مساء الجمعة الأخيرة، في فضاء القاعة الكبرى للمركز الثقافي (دار الثقافة) بمدينة تطوان.

وألقي أحمد الخليع "درس التصوف"، خلال افتتاح هذه الاحتفالية، في موضوع الشعر الصوفي من الإبداع إلى السماع. وبعدها التقي جمهور دار الشعر مع حوار شعري صوفي بين الشاعر عبدالكريم الطبال والشاعرة ثريا إقبال. واختتمت ليلة الشعر الصوفي بسهرة فنية مع "فرقة الحضرة الشفشاونية"، برئاسة للا رحوم البقالي.

ويأتي إحياء ليلة الشعر الصوفي في تطوان احتفاء بحضور الخطاب الصوفي في الشعر المغربي، عبر تاريخه العريق، وحضوره في أشكال الموسيقى والسماع والغناء، في المغرب والأندلس.

وعلى مدار سنة 2017، نظمت دار الشعر بتطوان عشرات البرامج والتظاهرات الشعرية والثقافية، من أمسيات شعرية ومسابقات في الشعر وإلقائه، ولقاءات وندوات وورشات، مع تقديم إصدارات شعرية ونقدية، وصولا إلى الدورة الأولى من "مهرجان الشعراء المغاربة"، إلى جانب الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، واليوم العالمي للشعر، ثم تظاهرة "بحور الشعر"، خلال فصل الصيف، و"ليالي الشعر" التي أقيمت في تطوان، وفي المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدارالبيضاء، وفي المعرض الجهوي للكتاب بمدينة طنجة، وصولا إلى "ليلة الملحون" في مدينة مكناس، و"ليلة اشعر الصوفي" في تطوان.

أحمد زياد+وكالات




الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
د. عبادي يحاضر بمركز الملك فيصل

د. عبادي يحاضر بمركز الملك فيصل

ألقى فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أمس الاحد 6 يناير 2019، محاضرة عامة بعنوان بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية بالمملكة العربية السعودية.

وسائل اعلام وطنية تثمن إطلاق الرابطة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف والنسخة الجديدة لمنصة "الرائد"

وسائل اعلام وطنية تثمن إطلاق الرابطة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف والنسخة الجديدة لمنصة "الرائد"

أشادت مجموعة من المواقع الإخبارية الوطنية، وقنوات القطب العمومي "الأولى، الثانية "دوزيم"، ميدي 1 تي في "، بإطلاق الرابطة المحمدية للعلماء"، للنسخ الجديدة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف، وكذا  النسخة الجديدة للمنصة العلمية الالكترونية " الـرائـد "، التي أعطى فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، انطلاقتها، يوم الجمعة 28 دجنبر الجاري، بمقر الرابطة بالرباط.

الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب شهر فبراير 2019

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال/ قطاع الثقافة، أنها ستنظم الدورة الخامسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في الفترة ما بين 07 و 17 فبراير 2019، بفضاء مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء، زنقة تزنيت، قبالة مسجد الحسن الثاني.

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

تحتضن مدينة الداخلة يومي 21 و 22 دجنبر الجاري المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني تحت شعار “حكامة أنظمة التكوين المهني في خدمة التشغيل والتنافسية بافريقيا”.

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه السيد محمد عزو، والد الدكتورة فتيحة عزو، عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، وذلك مساء الخميس 21 ربيع الأول 1440 هـ موافق لـ 29 نونبر 2018م، عن سن يناهز 89 سنة.