الرباط وسلا
3 شعبان 1439 / 20 أبريل 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:16 06:48 13:31 17:07 20:06 21:26

المغرب يستضيف المؤتمر الدولي للهجرة لسنة 2018

المغرب يستضيف المؤتمر الدولي للهجرة لسنة 2018

قررت الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، أمس الأحد، اختيار المغرب لاستضافة المؤتمر الدولي للهجرة لسنة 2018، والذي سيتم خلاله اعتماد الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة.

واعتمدت الجمعية العامة بالإجماع قرارا بشأن طرائق تنظيم هذا الموعد، قررت من خلاله أن "المؤتمر الحكومي الدولي، الذي يطلق عليه "المؤتمر الحكومي الدولي لاعتماد الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة" سينعقد بالمغرب يومي 10 و11 دجنبر 2018".

وسيستكمل هذا المؤتمر أشغال المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية، الذي يتولى المغرب وألمانيا رئاسته المشتركة، والذي ستنعقد قمته الـ11 في مراكش في الفترة من 5 إلى 7 دجنبر، أي عشية انعقاد هذا المؤتمر.

ويمثل احتضان المغرب لهذين الموعدين المرتبطين بقضية الهجرة اعترافا بالدور الريادي الذي تلعبه المملكة في تدبير تدفقات الهجرة على الصعيد العالمي بشكل عام، لاسيما في إفريقيا وفي الفضاء الأورومتوسطي، علما بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة.

كما يعد اختيار المغرب تكريسا للسياسة الإنسانية للهجرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2013، والتي سمحت بتسوية أوضاع المهاجرين من جنوب الصحراء، ترسيخا لقيم السخاء وكرم الضيافة والتضامن مع البلدان الإفريقية.

وسيكون هذا المؤتمر الدولي أكبر حدث دولي حول قضية الهجرة، ويتعلق الأمر بأول مؤتمر أممي يعالج هذه القضية، وسيمثل الميثاق الذي سيتم اعتماده خلال هذا المؤتمر أول وثيقة أممية بشأن قضية الهجرة في شموليتها.

أحمد زياد+وكالات



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

تحتضن مدينة مراكش يومي 20 و21 أبريل الجاري، أشغال المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال في دورته الـ23 حول موضوع "السياسات العمومية في مواجهة الضرورة الديمقراطية والرفاه الاجتماعي" الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع المؤسسة الألمانية هانس سيدل والمدرسة الوطنية للهندسة وجهة مراكش آسفي.

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

 تعلن وزارة الثقافة والاتصال عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018. وبهذه المناسبة، يجذر بالذكر أن الوزارة أحدثت ثلاثة جوائز جديدة: جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي وجائزة المغرب التشجيعية في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب. 

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أمس الاحد، بميونيخ، إن الأمن البشري ظل على الدوام في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يحتل العنصر البشري مكانة أساسية في جميع استراتيجيات التنمية التي تم تنفيذها.

ندوة بالرباط حول "دور الاعلام في محاربة الارهاب

ندوة بالرباط حول "دور الاعلام في محاربة الارهاب

يحتضن المعهد العالي للإعلام والاتصال، اليوم الاثنين ابتداء من الساعة الثالثة والنصف، ندوة عملية حول موضوع "أي دور للإعلام في محاربة التطرف: رؤى متقاطعة".

ملف "المقاصد والقيم الإنسانية" جديد سلسلة "قضايا مقاصدية"

ملف "المقاصد والقيم الإنسانية" جديد سلسلة "قضايا مقاصدية"

أصدرت جمعية البحث في الفكر المقاصدي بالمغرب جديد سلسلتها "قضايا مقاصدية": بشراكة مع مؤسسة عقول الثقافة وبتعاون مع مركز معارف وكذا دار المقاصد. تمثلت في العددين الثالث والرابع من السلسلة المقاصدية. أما الثالث فقضيته "المقاصد والقيم الإنسانية، رؤى فقهية أصولية" .