الرباط وسلا
2 جمادى الأولى 1439 / 19 يناير 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:59 07:29 12:43 15:25 17:49 19:07

مراكش تحتضن معرض أماكن مقدسة مشتركة بين الديانات التوحيدية

مراكش تحتضن معرض أماكن مقدسة مشتركة بين الديانات التوحيدية

تحتضن دار الباشا – متحف الروافد بمدينة مراكش من 18 دجنبر 2017 إلى 19 مارس 2018، معرض “أماكن مقدسة مشتركة بين الديانات التوحيدية” الذي تنظمه المؤسسة الوطنية للمتاحف.

وجاء في ورقة تقديمية للمؤسسة الوطنية للمتاحف حول المعرض:

إن السماح بتواجد الثقافة الأخرى ، و العمل على اكتشاف التعبير الأخر، و تقبل و حماية العقيدة الأخرى عبارة  عن قيم تبدو كأمنيات بعيدة التحقق في  بعض الأماكن و لكنها في المغرب قناعة و تقليد عريق. يشهد التاريخ على ذلك، و يؤكده الحاضر و سيخلده المستقبل. إنه أكثر من خطاب، بل روح ليست بمنأى عن تهديدات عصرنا الحالي، و سيعمل متحف  الروافد على إعادة كتابته مع مراعاة ثرائه و استمراريته من أجل حمايته و الحفاظ عليه.

تم تحديث دار الباشا متحف الروافد بمراكش من أجل خدمة هذه القضية النبيلة و تمرير رسالة صاحب الجلالة. بعد سنة من أشغال التجديد و الترميم، يدعو هذا القصر الفخم الزوار لاكتشاف فضائه المتحفي الجديد المتفرد في جمالية هندسته المعمارية. و قد تمت برمجة و انجاز أشغال الترميم و الإصلاح هاته من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف ضمن إطار إستراتيجيتها الرامية لتنمية العرض المتحفي، و تأتي هذه الجهود كمواكبة للإرادة الملكية و تطلع المغاربة الشرعي إلى رؤية مؤسسات متخصصة في حماية التراث و التعريف به بجميع جهات المملكة.

وفاءا لروح المكان و رسالته، عمدت المؤسسة الوطنية للمتاحف إلى دعوة متحف الحضارات الأوروبية و المتوسطية للمشاركة في إعادة افتتاح هذا الصرح الثقافي المتواجد في قلب المدينة القديمة لمراكش.

فقد فرض المعرض المتنقل أماكن مقدسة مشتركة نفسه كدليل على ترجمة شراكة المؤسستين إلى واقع  من أجل تسليط الضوء على مكون أساسي من مكونات الثقافة المتوسطية أصبح  بفضله التعايش بين الديانات و العبادات ممكنا.

و يفرض المعرض نفسه كضرورة ملحة في ظل الأحداث الراهنة التي تقوض أسس التعايش و الحوار بين الشعوب، و يكتسي أهمية بالغة من خلال رمزيتهالتي  تعزز رسائل التسامح و التقبل و السلام.

إن هذا الموروث معرض للخطر باستمرار في وجه المقاومات الهوياتيةو النزاعات الطائفية. دار الباشا، متحف الروافد بمراكش سيكون منارة لهذه العقيدة المتوسطية ذات العمق الإنساني و الكوني القوي.

سيكون هذا المعرض ملائما لواقع المغرب بحيث سيتم التأكيد على الأماكن المقدسة للبلد،و من جهة أخرى سيتمكن الزوار من الاهتمام بالبعد الأنثروبولوجي-الثقافي لبعض المعالم و الأمكنة المقدسة، ومن  اكتشاف معروضات و تحف فنية و صور فوتوغرافية و فيديوهات مستقدمة من متحف الحضارات الأوروبية و المتوسطية بالإضافة إلى مجموعات متحفية مغربية.

        المحجوب داسع



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مصر ضيف شرف معرض الدارالبيضاء الدولي للنشر والكتاب

مصر ضيف شرف معرض الدارالبيضاء الدولي للنشر والكتاب

انتهت وزارة الثقافة والاتصال من وضع التصور النهائي لبرنامج الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء والتي يشارك فيها عدد كبير من الكتاب والأدباء.

تصنيف موقع جبل إيغود ضمن التراث الوطني

تصنيف موقع جبل إيغود ضمن التراث الوطني

صنف المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث أخيرا موقع جبل إيغود بإقليم اليوسفية "مهد البشرية" منذ اكتشاف بقايا عظام عائدة للإنسان العاقل فيه تعود إلى 300 ألف سنة وتعتبر الأقدم في العالم، تراثا وطنيا.

تنظيم الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

تنظيم الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

تنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من 26 يناير الجاري إلى العاشر من فبراير القادم في أرض المعارض بمدينة نصر، الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والنشر.

مكتبة الإسكندرية تطلق الإصدارة الإلكترونية من "صيغة مارك 21"

مكتبة الإسكندرية تطلق الإصدارة الإلكترونية من "صيغة مارك 21"

أطلقت مكتبة الإسكندرية أخيرا، الإصدارة الإلكترونية من "صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات" باللغة العربية على الخط المباشر.

جامعة هولندية تفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة البابطين الثقافية

جامعة هولندية تفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة البابطين الثقافية

تستعد جامعة لايدن في هولندا خلال هذا الأسبوع، لفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية، وهي الأولى من نوعها في الجامعة.....