الرباط وسلا
2 جمادى الأولى 1439 / 19 يناير 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:59 07:29 12:43 15:25 17:49 19:07

المغرب يشارك في مهرجان الشارقة الدولي للفنون الإسلامية

المغرب يشارك في مهرجان الشارقة الدولي للفنون الإسلامية

يشارك المغرب إلى جانب 31 دولة أخرى عربية وأجنبية في الدورة العشرون لمهرجان الشارقة الدولي للفنون الإسلامية، منها: ألمانيا والنمسا وإسبانيا واليابان والإمارات والسعودية ومصر.

وقال محمد القصير مدير إدارة الشئون الثقافية بدائرة الثقافة بالشارقة إن مهرجان الفنون الإسلامية، أصبح علامة فارقة في المشهد الفني للشارقة، ففي كل دورة من دوراته ثمة جديد يلقى استحسان ورضى الجمهور.

وأضاف أن في استمرارية المهرجان ترجمة لرؤية الشارقة في منح الفنون الإسلامية آفاقاً جديدة، واختيار (أثر) شعارا لهذه الدورة إنما يعزز هذه الرؤية من خلال أهمية هذا المفهوم في الفكر الجمالي العالمي، ولكون المنجز الإبداعي في الفن الإسلامي يعزز مكانة استثنائية ذات أثر، وحضور فاعل في تيارات الفنون العالمية. ولعلّه من الضرورة بمكان ملاحظة التنوع في الطروحات الفنية شكلاً ومضموناً، بما يتوازى مع توق الفنانين المشاركين إلى تقديم رؤاهم، والتعبير بصرياً عن مفاهيمهم الجمالية ذات الصلة بالفنون الإسلامية.

وأوضح القصير أن المهرجان سيشهد (270) فعالية، بين معارض ومحاضرات وورش فنية، تشارك في تنظيمها (28) جهة ومؤسسة في الشارقة، منها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، واتحاد المصورين العرب، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ودائرة الأوقاف، ونادي سيدات الشارقة. ومن ضمن هذه الفعاليات يقام (44) معرضاً، في متحف الشارقة للفنون، ومتحف الشارقة للخط، ومسرح المجاز، والقصباء وغيرها من الأماكن، يتم خلالها عرض (181) عملاً فنياً، من لوحات وأعمال تركيب، وحروفيات، وخط أصيل، وجداريات.
أما إجمالي عدد الفنانين المشاركين فيبلغ (43) فناناً من (31) دولة عربية وأجنبية مشاركة في المهرجان، وضمن الفعاليات أيضاً سيتم تنظيم (153) ورشة فنية، وتقديم (27)  عرضا للفيديو.

وفي الجانب التنظيري والبحثي ستقدم 46 محاضرة، فضلا عن اللقاء الحواري المفتوح بين الفنانين والجمهور، كما يستضيف المهرجان (170) ضيفاً من فنانين وإعلاميين ومحاضرين وخطاطين ومشرفي الورش، فضلا عن مساعدي الفنانين.

أحمد زياد+وكالات



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مصر ضيف شرف معرض الدارالبيضاء الدولي للنشر والكتاب

مصر ضيف شرف معرض الدارالبيضاء الدولي للنشر والكتاب

انتهت وزارة الثقافة والاتصال من وضع التصور النهائي لبرنامج الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء والتي يشارك فيها عدد كبير من الكتاب والأدباء.

تصنيف موقع جبل إيغود ضمن التراث الوطني

تصنيف موقع جبل إيغود ضمن التراث الوطني

صنف المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث أخيرا موقع جبل إيغود بإقليم اليوسفية "مهد البشرية" منذ اكتشاف بقايا عظام عائدة للإنسان العاقل فيه تعود إلى 300 ألف سنة وتعتبر الأقدم في العالم، تراثا وطنيا.

تنظيم الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

تنظيم الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

تنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من 26 يناير الجاري إلى العاشر من فبراير القادم في أرض المعارض بمدينة نصر، الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والنشر.

مكتبة الإسكندرية تطلق الإصدارة الإلكترونية من "صيغة مارك 21"

مكتبة الإسكندرية تطلق الإصدارة الإلكترونية من "صيغة مارك 21"

أطلقت مكتبة الإسكندرية أخيرا، الإصدارة الإلكترونية من "صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات" باللغة العربية على الخط المباشر.

جامعة هولندية تفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة البابطين الثقافية

جامعة هولندية تفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة البابطين الثقافية

تستعد جامعة لايدن في هولندا خلال هذا الأسبوع، لفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية، وهي الأولى من نوعها في الجامعة.....