الرباط وسلا
10 جمادى الأولى 1440 / 17 يناير 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:59 08:29 13:42 16:24 18:47 20:06

المغرب يشارك في مهرجان الشارقة الدولي للفنون الإسلامية

المغرب يشارك في مهرجان الشارقة الدولي للفنون الإسلامية

يشارك المغرب إلى جانب 31 دولة أخرى عربية وأجنبية في الدورة العشرون لمهرجان الشارقة الدولي للفنون الإسلامية، منها: ألمانيا والنمسا وإسبانيا واليابان والإمارات والسعودية ومصر.

وقال محمد القصير مدير إدارة الشئون الثقافية بدائرة الثقافة بالشارقة إن مهرجان الفنون الإسلامية، أصبح علامة فارقة في المشهد الفني للشارقة، ففي كل دورة من دوراته ثمة جديد يلقى استحسان ورضى الجمهور.

وأضاف أن في استمرارية المهرجان ترجمة لرؤية الشارقة في منح الفنون الإسلامية آفاقاً جديدة، واختيار (أثر) شعارا لهذه الدورة إنما يعزز هذه الرؤية من خلال أهمية هذا المفهوم في الفكر الجمالي العالمي، ولكون المنجز الإبداعي في الفن الإسلامي يعزز مكانة استثنائية ذات أثر، وحضور فاعل في تيارات الفنون العالمية. ولعلّه من الضرورة بمكان ملاحظة التنوع في الطروحات الفنية شكلاً ومضموناً، بما يتوازى مع توق الفنانين المشاركين إلى تقديم رؤاهم، والتعبير بصرياً عن مفاهيمهم الجمالية ذات الصلة بالفنون الإسلامية.

وأوضح القصير أن المهرجان سيشهد (270) فعالية، بين معارض ومحاضرات وورش فنية، تشارك في تنظيمها (28) جهة ومؤسسة في الشارقة، منها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، واتحاد المصورين العرب، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ودائرة الأوقاف، ونادي سيدات الشارقة. ومن ضمن هذه الفعاليات يقام (44) معرضاً، في متحف الشارقة للفنون، ومتحف الشارقة للخط، ومسرح المجاز، والقصباء وغيرها من الأماكن، يتم خلالها عرض (181) عملاً فنياً، من لوحات وأعمال تركيب، وحروفيات، وخط أصيل، وجداريات.
أما إجمالي عدد الفنانين المشاركين فيبلغ (43) فناناً من (31) دولة عربية وأجنبية مشاركة في المهرجان، وضمن الفعاليات أيضاً سيتم تنظيم (153) ورشة فنية، وتقديم (27)  عرضا للفيديو.

وفي الجانب التنظيري والبحثي ستقدم 46 محاضرة، فضلا عن اللقاء الحواري المفتوح بين الفنانين والجمهور، كما يستضيف المهرجان (170) ضيفاً من فنانين وإعلاميين ومحاضرين وخطاطين ومشرفي الورش، فضلا عن مساعدي الفنانين.

أحمد زياد+وكالات



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
د. عبادي يحاضر بمركز الملك فيصل

د. عبادي يحاضر بمركز الملك فيصل

ألقى فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أمس الاحد 6 يناير 2019، محاضرة عامة بعنوان بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية بالمملكة العربية السعودية.

وسائل اعلام وطنية تثمن إطلاق الرابطة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف والنسخة الجديدة لمنصة "الرائد"

وسائل اعلام وطنية تثمن إطلاق الرابطة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف والنسخة الجديدة لمنصة "الرائد"

أشادت مجموعة من المواقع الإخبارية الوطنية، وقنوات القطب العمومي "الأولى، الثانية "دوزيم"، ميدي 1 تي في "، بإطلاق الرابطة المحمدية للعلماء"، للنسخ الجديدة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف، وكذا  النسخة الجديدة للمنصة العلمية الالكترونية " الـرائـد "، التي أعطى فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، انطلاقتها، يوم الجمعة 28 دجنبر الجاري، بمقر الرابطة بالرباط.

الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب شهر فبراير 2019

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال/ قطاع الثقافة، أنها ستنظم الدورة الخامسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في الفترة ما بين 07 و 17 فبراير 2019، بفضاء مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء، زنقة تزنيت، قبالة مسجد الحسن الثاني.

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

تحتضن مدينة الداخلة يومي 21 و 22 دجنبر الجاري المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني تحت شعار “حكامة أنظمة التكوين المهني في خدمة التشغيل والتنافسية بافريقيا”.

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه السيد محمد عزو، والد الدكتورة فتيحة عزو، عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، وذلك مساء الخميس 21 ربيع الأول 1440 هـ موافق لـ 29 نونبر 2018م، عن سن يناهز 89 سنة.