الرباط وسلا
8 ذو الحجة 1439 / 20 غشت 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:16 06:49 13:36 17:11 20:13 21:33

جلالة الملك يحل بأبيدجان في زيارة عمل وصداقة إلى جمهورية كوت ديفوار

جلالة الملك يحل بأبيدجان في زيارة عمل وصداقة إلى جمهورية كوت ديفوار

حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، بعد زوال أمس الأحد 26نونبر 2017م، بأبيدجان.

وذلك في زيارة عمل وصداقة لجمهورية كوت ديفوار، سيشارك خلالها جلالته أيضا في أشغال القمة الخامسة الاتحاد الإفريقي- الاتحاد الأوروبي التي ستنعقد بالعاصمة الاقتصادية الإيفوارية يومي 29 و30 نونبر الجاري.

ووجد جلالة الملك في استقباله، لدى نزوله من الطائرة، بالمطار الدولي "فيليكس هوفيت بوانيي" بأبيدجان، فخامة رئيس جمهورية كوت ديفوار السيد الحسن درامان واتارا، الذي كان مرفوقا بالسيدة الأولى لكوت ديفوار السيدة دومينيك كلودين واتارا.

وتقدم للسلام على جلالة الملك نائب الرئيس الإيفواري السيد دانييل كابلان دونكان، والوزير الأول السيد امادو غون كوليبالي ، ووزير الدولة الإيفوارية المكلف بالدفاع، السيد حامد باكايوكو، ومحافظ منطقة أبيدجان، السيد بورغي روبرت مامبي، وعمدة جماعة بورت بويت، وسفير كوت ديفوار بالمغرب، السيد ادريسا تراوري.

بعد ذلك، توجه جلالة الملك ورئيس جمهورية كوت ديفوار إلى المنصة الشرفية، حيث جرت تحية العلم على نغمات النشيدين الوطنيين للبلدين، قبل استعراض تشكيلة من الحرس الجمهوري أدت التحية.

بعد ذلك، تقدم للسلام على جلالة الملك، القادة السامون لأركان العامة للقوات المسلحة الإيفوارية، والدرك والشرطة، وعدد من أعضاء الحكومة وشخصيات إيفوارية رفيعة، ومن الزعماء والأعيان الإيفواريين.

كما تقدم للسلام على جلالة الملك سفير المغرب بأبيدجان السيد عبد المالك كتاني، وأعضاء البعثة الدبلوماسبة المغربية في أبيدجان، وممثلون عن الجالية المغربية المقيمة في كوت ديفوار، وكذا فاعلون اقتصاديون مغاربة وإيفواريون.

إثر ذلك، تقدم للسلام على الرئيس الإيفواري أعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك، والذي يضم كلا من مستشار صاحب الجلالة السيد فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، ووزير الثقافة والاتصال ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، السيد محمد الأعرج.

وبعد استراحة قصيرة بالقاعة الشرفية للمطار، توجه موكب قائدي البلدين، إلى مقر إقامة جلالة الملك في أبيدجان.

    



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
فاتح شهر ذي الحجة يوم الاثنين وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري

فاتح شهر ذي الحجة يوم الاثنين وعيد الأضحى يوم الأربعاء 22 غشت الجاري

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يوم الاثنين هو فاتح شهر ذي الحجة لعام 1439 وأن عيد الأضحى المبارك سيكون هو يوم الأربعاء 22 غشت الجاري.

مبادرة وطنية جديدة مندمجة للشباب المغربي

مبادرة وطنية جديدة مندمجة للشباب المغربي

اقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي "مبادرة وطنية جديدة مندمجة للشباب المغربي"، والتي تروم تقديم حلول للانتظارات الشباب المشروعة، والتي تتجلى في حياة كريمة وفي مشاركة فعالة في دينامية التنمية....

المغرب ضيف شرف الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للكتاب ببكين

المغرب ضيف شرف الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للكتاب ببكين

بدعوة من جمهورية الصين الشعبية الصديقة، سيكون المغرب ضيف شرف الدورة الخامسة والعشرين لمعرض بكين الدولي للكتاب، الذي سيقام في الفترة ما بين 21 و26 غشت الجاري.

نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد

نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد

في ما يلي نص الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الذكرى الـ19 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين ..

د. أحمد عبادي يحاضر بتطوان شباب المغاربة المقيمين بالخارج حول موضوع: "الإسلام والمجتمع"

د. أحمد عبادي يحاضر بتطوان شباب المغاربة المقيمين بالخارج حول موضوع: "الإسلام والمجتمع"

شارك الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي يوم الخميس 19 يوليوز 2018 بمحاضرة في موضوع: "الإسلام والمجتمع" بمقر رئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وذلك ضمن فعاليات الدورة العاشرة للجامعة الصيفية التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع مجلس جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة وجامعة عبد المالك السعدي.