الرباط وسلا
3 ربيع الأول 1439 / 22 نونبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:33 07:03 12:18 15:01 17:25 18:43

الأمين العام للرابطة يبرز في مؤتمر بالرباط تجربة المملكة المغربية في بناء القدرات لمكافحة التطرف

الأمين العام للرابطة يبرز في مؤتمر بالرباط تجربة المملكة المغربية في بناء القدرات لمكافحة التطرف

قال الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، ان الحديث عن محاربة ظاهرة التطرف العنيف يستلزم رؤية وتقنيات وميكانيزمات يتم دمجها ضمن استراتيجية شمولية تأخذ بعين الاعتبار مختلف الجوانب التربوية، الأمنية، الثقافية، الإعلامية، الاقتصادية، والدينية من أجل القضاء على الظاهرة".

وأضاف الدكتور عبادي، الذي كان يتحدث أمس الاثنين 13 نونبر 2017م بالرباط في أشغال مؤتمر تبادل الحلول حول "تحويل التطرف العنيف في المغرب العربي ومنطقة الساحل"، الذي تنظمه منظمة البحث عن أرضية مشتركة بتعاون مع الرابطة المحمدية للعلماء وشبكة عمل المجتمع المدني الدولي"، )أضاف( أن التيارات المتطرفة تلجأ الى "جاذبيات ميغناطيسية" للترويج لخطابها بالاستعانة بما تتوفر عليه الوسائل التكنولوجية الحديثة من تأثيرات قوية"، مشددا على ضرورة التصدي للتطرف العنيف عن طريق العمل الجماعي المشترك، وابداع خطابات ووسائل بديلة لدحض خطابات الجماعات المتطرفة".

وبعد أن بسط السيد الأمين العام المؤثرات أو "الأحلام الخمسة"، التي تلجأ اليها التنظيمات المتطرفة لاستقطاب الشباب، أوضح أن منطقة المغرب العربي والساحل تعرف ظواهر مختلفة من قبيل ) الاتجار في المخدرات، تهريب البشر، والمحروقات...(، والتي ينضاف اليها ظاهرة التطرف العنيف التي تستدعي من الجميع التفكير، والعمل المشترك وفق رؤية واضحة ببعد وظيفي للتصدي لها".

ودعا الدكتور عبادي إلى إنتاج خطابات بدلية تراعي مختلف الأفهام والأذواق المجتمعية، بدا من الطفولة التي تحتاج الى ألعاب علمية هادفة لها بعد وظيفي تربي على القيم البانية المسعفة على الوئام والتسامح، مرورا بفئة الشباب والقادة المجتمعيين المحتاجين لبناء القدرات وتأهيلهم للعب أدوارهم كاملة، وصولا الى علماء الأمة الذين يتوجب عليهم الاضطلاع بأدوارهم كاملة من خلال المامهم بمستجدات العصر، وتقنيات التواصل الجديدة لاستخدامها للتصدي لخطابات الكراهية والعنف والاقصاء".

وشارك إلى جانب الدكتور عبادي في افتتاح هذا المؤتمر الدولي، كل من "موبينا جافر"، سيناتورة كندية بمنطقة كولومبيا البريطانية ورئيسة مجلس إدارة شبكة المجتمع المدني الدولي، والسيدة خديجة عرفاوي، من جمعية "دالي آند ساندا من أجل السلام"، و السيدة نانا آلاسين تور، ناشطة شابة من مالي.

ويروم هذا المؤتمر تسهيل الحوار التفاعلي والمشاركة المستمرة التي تعزز من إمكانية كل قطاع بالمساهمة في تحويل التطرف العنيف وبناء سلام مستدام في المنطقة، علاوة على تعزيز التعاون بين منظمات المجتمع المدني المستقلة على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية، التي تعمل على تعزيز السلام والحقوق والمساواة والتعددية كعناصر لمكافحة انتشار التطرف العنيف.

ويجمع هذا الحدث الفاعلين الإقليميين في المجتمع المدني في حوار مع الجهات الفاعلة الحكومية والمتدخلين الرئيسيين الآخرين لتبادل الممارسات الفضلى والحلول الفعالة، وتعزيز مجتمع شامل الممارسات يركز على تحويل التطرف العنيف في المغرب العربي والساحل.

وستتمحور جلسات المؤتمر حول "الاتجاهات الراهنة في انتشار التطرف العنيف والعنف المتصل به في المنطقة، إعادة تأهيل وادماج المتطرفين العائدين والمتطرفين السابقين في إطار سيادة القانون، بالإضافة الى الممارسات الفضلى والدروس المستفادة من أجل تكييف نهج بناء السلام في مجال الحد من التطرف العنيف.

رابط فيديو د. أحمد عبادي متحدثا عن بناء القدرات لمكافحة التطرف :

        المحجوب داسع







الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
الرابطة المحمدية للعلماء تنظم لقاءا فكريا لفائدة الأطفال والشباب حول التسامح

الرابطة المحمدية للعلماء تنظم لقاءا فكريا لفائدة الأطفال والشباب حول التسامح

تزامنا مع اليوم العالمي للتسامح، الذي يصادف السادس عشر من نونبر من كل سنة، نظمت وحدة "الفطرة" للناشئة التابعة للرابطة المحمدية للعلماء، أمس الأربعاء بمدينة سلا، لقاءا فكريا قيميا للأطفال والشباب تحت عنوان "التسامح... أفق لسلوك الأطفال والشباب" بتنسيق مع منظمة "اليونيسيف" وبدعم من الحكومة اليابانية.

د. أحمد عبادي يستعرض بكوالالمبور مقاربة الإسلام المعتدل في المغرب

د. أحمد عبادي يستعرض بكوالالمبور مقاربة الإسلام المعتدل في المغرب

استعرض فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، يوم الجمعة 03 نونبر2017  في كوالالمبور، مقاربة الإسلام المعتدل والمتسامح في المغرب، وذلك خلال ندوة - مناقشة نظمت ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي المغربي بماليزيا.

نص الخطاب السامي لجلالة الملك محمد السادس بمناسبة المسيرة الخضراء

نص الخطاب السامي لجلالة الملك محمد السادس بمناسبة المسيرة الخضراء

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مساء أمس الإثنين، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء.وفي ما يلي نص الخطاب الملكي السامي.... " الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه....


د.عبادي: نجاح تجربة المملكة المغربية في مكافحة التطرف راجع إلى استمرارية إمارة المومنين

د.عبادي: نجاح تجربة المملكة المغربية في مكافحة التطرف راجع إلى استمرارية إمارة المومنين

أبرز الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، خلال حلوله ضيفا على قناة "أي.بي.سي نيوز" الأسترالية أن نجاح تجربة المملكة المغربية في مكافحة التطرف راجع إلى استمرارية إمارة المومنين على مر قرون، والتي شكلت حصنا منيعا ضد مختلف التيارات الدينية الأخرى، حيث يعتبر جلالة الملك بنص الدستور، أميرا للمؤمنين.

النص الكامل للرسالة الملكية إلى المشاركين في مؤتمر السياسة العالمية بمراكش

النص الكامل للرسالة الملكية إلى المشاركين في مؤتمر السياسة العالمية بمراكش

وجه جلالة الملك محمد السادس نصره الله رسالة سامية إلى المشاركين في الدورة العاشرة للاجتماع السنوي لمؤتمر السياسة العالمية، الذي افتتح اليوم الجمعة بمراكش، والتي تلاها المستشار الملكي ياسر الزناكي.