الرباط وسلا
9 رمضان 1439 / 25 ماي 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:33 05:17 12:29 16:09 19:33 21:03

الأمين العام للرابطة يبرز في مؤتمر بالرباط تجربة المملكة المغربية في بناء القدرات لمكافحة التطرف

الأمين العام للرابطة يبرز في مؤتمر بالرباط تجربة المملكة المغربية في بناء القدرات لمكافحة التطرف

قال الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، ان الحديث عن محاربة ظاهرة التطرف العنيف يستلزم رؤية وتقنيات وميكانيزمات يتم دمجها ضمن استراتيجية شمولية تأخذ بعين الاعتبار مختلف الجوانب التربوية، الأمنية، الثقافية، الإعلامية، الاقتصادية، والدينية من أجل القضاء على الظاهرة".

وأضاف الدكتور عبادي، الذي كان يتحدث أمس الاثنين 13 نونبر 2017م بالرباط في أشغال مؤتمر تبادل الحلول حول "تحويل التطرف العنيف في المغرب العربي ومنطقة الساحل"، الذي تنظمه منظمة البحث عن أرضية مشتركة بتعاون مع الرابطة المحمدية للعلماء وشبكة عمل المجتمع المدني الدولي"، )أضاف( أن التيارات المتطرفة تلجأ الى "جاذبيات ميغناطيسية" للترويج لخطابها بالاستعانة بما تتوفر عليه الوسائل التكنولوجية الحديثة من تأثيرات قوية"، مشددا على ضرورة التصدي للتطرف العنيف عن طريق العمل الجماعي المشترك، وابداع خطابات ووسائل بديلة لدحض خطابات الجماعات المتطرفة".

وبعد أن بسط السيد الأمين العام المؤثرات أو "الأحلام الخمسة"، التي تلجأ اليها التنظيمات المتطرفة لاستقطاب الشباب، أوضح أن منطقة المغرب العربي والساحل تعرف ظواهر مختلفة من قبيل ) الاتجار في المخدرات، تهريب البشر، والمحروقات...(، والتي ينضاف اليها ظاهرة التطرف العنيف التي تستدعي من الجميع التفكير، والعمل المشترك وفق رؤية واضحة ببعد وظيفي للتصدي لها".

ودعا الدكتور عبادي إلى إنتاج خطابات بدلية تراعي مختلف الأفهام والأذواق المجتمعية، بدا من الطفولة التي تحتاج الى ألعاب علمية هادفة لها بعد وظيفي تربي على القيم البانية المسعفة على الوئام والتسامح، مرورا بفئة الشباب والقادة المجتمعيين المحتاجين لبناء القدرات وتأهيلهم للعب أدوارهم كاملة، وصولا الى علماء الأمة الذين يتوجب عليهم الاضطلاع بأدوارهم كاملة من خلال المامهم بمستجدات العصر، وتقنيات التواصل الجديدة لاستخدامها للتصدي لخطابات الكراهية والعنف والاقصاء".

وشارك إلى جانب الدكتور عبادي في افتتاح هذا المؤتمر الدولي، كل من "موبينا جافر"، سيناتورة كندية بمنطقة كولومبيا البريطانية ورئيسة مجلس إدارة شبكة المجتمع المدني الدولي، والسيدة خديجة عرفاوي، من جمعية "دالي آند ساندا من أجل السلام"، و السيدة نانا آلاسين تور، ناشطة شابة من مالي.

ويروم هذا المؤتمر تسهيل الحوار التفاعلي والمشاركة المستمرة التي تعزز من إمكانية كل قطاع بالمساهمة في تحويل التطرف العنيف وبناء سلام مستدام في المنطقة، علاوة على تعزيز التعاون بين منظمات المجتمع المدني المستقلة على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية، التي تعمل على تعزيز السلام والحقوق والمساواة والتعددية كعناصر لمكافحة انتشار التطرف العنيف.

ويجمع هذا الحدث الفاعلين الإقليميين في المجتمع المدني في حوار مع الجهات الفاعلة الحكومية والمتدخلين الرئيسيين الآخرين لتبادل الممارسات الفضلى والحلول الفعالة، وتعزيز مجتمع شامل الممارسات يركز على تحويل التطرف العنيف في المغرب العربي والساحل.

وستتمحور جلسات المؤتمر حول "الاتجاهات الراهنة في انتشار التطرف العنيف والعنف المتصل به في المنطقة، إعادة تأهيل وادماج المتطرفين العائدين والمتطرفين السابقين في إطار سيادة القانون، بالإضافة الى الممارسات الفضلى والدروس المستفادة من أجل تكييف نهج بناء السلام في مجال الحد من التطرف العنيف.

رابط فيديو د. أحمد عبادي متحدثا عن بناء القدرات لمكافحة التطرف :

        المحجوب داسع







الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اختتام أشغال الملتقى الوطني للفكر الأشعري بالأندلس بتطوان

اختتام أشغال الملتقى الوطني للفكر الأشعري بالأندلس بتطوان

من مؤتمر الفكر الأشعري بالمغرب خلال مرحلتي التأسيس والترسيم إلى الملتقى الوطني للفكر الأشعري بالأندلس، يتابع مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء تنزيل مشروع البحث في خريطة تشكل الأشعرية وانتشارها في الغرب الإسلامي بتنظيمه....

لقاء علمي تواصلي بخصوص متحف تاريخ العلوم

لقاء علمي تواصلي بخصوص متحف تاريخ العلوم

نظم مركز ابن البنا المراكشي للدراسات والبحوث في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية بشراكة مع وحدة علم وعمران التابعين للرابطة المحمدية للعلماء، لقاء لعرض الصيغة الأولية لمتحف تاريخ العلوم بالمغرب، وذلك بحضور السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي.

الرابطة المحمدية للعلماء تؤطر دورة تكوينية في الخرطوم في مجال الوقاية من التطرف والارهاب

الرابطة المحمدية للعلماء تؤطر دورة تكوينية في الخرطوم في مجال الوقاية من التطرف والارهاب

راكمت المملكة المغربية بفضل التوجيهات الرشيدة لمولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، خبرة علمية وعملية في مكافحة التطرف العنيف وتفكيك خطابه، جعل منها تجربة عالمية فضلى.

د. أحمد عبادي في مناقشة لأطروحة متميزة حول التصوف المغربي ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم

د. أحمد عبادي في مناقشة لأطروحة متميزة حول التصوف المغربي ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم

نوقشت يوم الإثنين 08 رجب 1439هـ، الموافق ل 26 مارس 2018م، بقاعة العميد محمد الكتاني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان أطروحة جامعية لنيل درجة دكتوراه الدولة...

د. أحمد عبادي يشارك في ملتقى اليوم العربي - بطوكيو بحضور رئيس الوزراء الياباني ووزراء وبرلمانيين

د. أحمد عبادي يشارك في ملتقى اليوم العربي - بطوكيو بحضور رئيس الوزراء الياباني ووزراء وبرلمانيين

نظمت سفارة المملكة المغربية وترأست اليوم العربي -الياباني لهذا العام بطوكيو يوم 3 أبريل 2018. وخلافا للأعوام الماضية، أعطت سفارة المملكة المغربية صيغة جديدة لهذه الاحتفالية، حيث تم تنظيم حفل عشاء على شرف 250 من الشخصيات رفيعة المستوى....