الرباط وسلا
7 ربيع الآخرة 1440 / 15 دجنبر 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:50 08:22 13:27 16:02 18:24 19:44

د.عبادي: نجاح تجربة المملكة المغربية في مكافحة التطرف راجع إلى استمرارية إمارة المومنين

د.عبادي: نجاح تجربة المملكة المغربية في مكافحة التطرف راجع إلى استمرارية إمارة المومنين

أبرز الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، خلال حلوله ضيفا على قناة "أي.بي.سي نيوز" الأسترالية أن نجاح تجربة المملكة المغربية في مكافحة التطرف راجع إلى استمرارية إمارة المومنين على مر قرون، والتي شكلت حصنا منيعا ضد مختلف التيارات الدينية الأخرى، حيث يعتبر جلالة الملك بنص الدستور، أميرا للمؤمنين.

وأوضح الدكتور أحمد عبادي، أن نجاح المملكة المغربية في تدبير المجال الديني يرجع أيضا الى تكامل الأدوار بين المؤسسات الدينية المشكلة لهذا المجال، بين النشطة في مجال الحكامة والتدبير الاداري، وبين الموكول لها مهمة التأطير والتكوين، والبحث العلمي، الى جانب الدور الكبير، الذي تضطلع به المؤسسات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالبلاد، ليشكل الكل ما يطلق عليه اليوم بـ"النموذج المغربي في تدبير الحقل الديني".

ودعا الدكتور عبادي الى تعزيز قدرات القادة المجتمعيين من خلال تمكينهم من آليات ومهارات لتفكيك الخطابات المتطرفة التي تروج لها التيارات المتطرفة عبر انتاج خطابات بديلة ومضادة لما تروج له هذه التيارات"، مبرزا أن " التنظيمات المتطرفة تنطلق من جملة من المعطيات والمشاكل والجراحات التي تواجهها المجتمعات والأمة الإسلامية وعلى أساسها تحاول اغواء الشباب لاستقطابهم لصفوفها، من قبيل تحقيق وحدة الامة، وانتزاع كرامة المسلمين، فضلا عن لجوئها الى جملة من المفاهيم ) الخير في مقابل الشر، الخطأ في مقابل الصواب، الجنة / النار...الخ".

يشار الى أن فضيلة السيد الأمين العام يقوم بزيارة الى أستراليا، حيث يعقد سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين أستراليين وأكاديميين وباحثين بكانبيرا، كما ينشط عددا من اللقاءات لتقديم السياسة الناجحة التي اعتمدتها المملكة تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة، أمير المؤمنين.

وفي هذا الإطار، استقبل رئيس اللجنة الدائمة المشتركة للشؤون الخارجية والدفاع والتجارة بمجلس الشيوخ الأسترالي، دافيد فاوست، فضيلة السيد الأمين العام وذلك يوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2017م، بكانبيرا، حيث أعرب المسؤول الأسترالي عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة "الرائدة" للمملكة في مجال محاربة التطرف".

المحجوب داسع




الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
«التأويل والمنهج: القراءة الأخرى للنص الديني» 
ملف العدد الجديد لمجلة «التأويل»

«التأويل والمنهج: القراءة الأخرى للنص الديني» ملف العدد الجديد لمجلة «التأويل»

صدر مؤخراً عن الرابطة المحمدية للعلماء العدد الرابع (شوال 1439هـ/يوليوز 2018م) من مجلة «التأويل» العلمية المحكمة التي تُعنى بالدراسات القرآنية التأويلية.

ذ.عبادي يدعو الى بناء قدرات القادة الدينيين لمناهضة العنف وتعزيز السلم

ذ.عبادي يدعو الى بناء قدرات القادة الدينيين لمناهضة العنف وتعزيز السلم

قال الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، ان أهمية انعقاد المؤتمر الإقليمي حول دور القيادات الدينية في تعزيز قدرات الشباب والنساء، يجد مسوغه من جملة من التحديات الضاغطة التي تواجه المجتمعات العربية، والمتمثلة في تحديات : الغلو، العنف، وعدم القدرة على التأطير الناجع للشباب ذكورا واناثا".

ميثاق ملتقى "دور القيادات الدينية في تعزيز قدرات النساء والشباب أجل مناهضة العنف وتحقيق السلم والأمن

ميثاق ملتقى "دور القيادات الدينية في تعزيز قدرات النساء والشباب أجل مناهضة العنف وتحقيق السلم والأمن

 حرصا من مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء على النهوض بدورها، اضطلاعا بالتوجيهات السامية لمولانا أمير المومنين أدام الله عزه وتمكينه، في العكوف، دراسة وبحثا، واستكشافا وتكشيفا، وتكوينا مستمرا، وبناء للقدرات والكفايات، قصد بلورة المضامين الأصيلة المتزنة والوسطية المعتدلة لديننا الحنيف، في إطار ثوابت المملكة. 

الإعلان عن الفائزين بأفضل كبسولة رقمية في مجال الوقاية من السلوكيات الخطرة

الإعلان عن الفائزين بأفضل كبسولة رقمية في مجال الوقاية من السلوكيات الخطرة

نظم أول أمس السبت بمدينة تطوان، حفل توزيع الجوائز على أفضل كبسولة رقمية في مجال محاربة السلوكيات الخطرة، التي أشرف عليها مركز "أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية" بالمدينة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مركز أجيال يعلن عن أحسن كبسولة رقمية في مجال الوقاية من السلوكيات الخطيرة

ينظم مركز أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يوم السبت 6 أكتوبر الجاري بسينما "أفيندا" بمدينة تطوان، حفل الإعلان عن الفائزين بالمسابقة الوطنية لأحسن كبسولة رقمية في مجال التحسيس والوقاية من السلوكيات الخطيرة.