الرباط وسلا
6 شوال 1439 / 20 يونيو 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:24 06:13 13:34 17:14 20:46 22:19

د.عبادي: نجاح تجربة المملكة المغربية في مكافحة التطرف راجع إلى استمرارية إمارة المومنين

د.عبادي: نجاح تجربة المملكة المغربية في مكافحة التطرف راجع إلى استمرارية إمارة المومنين

أبرز الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، خلال حلوله ضيفا على قناة "أي.بي.سي نيوز" الأسترالية أن نجاح تجربة المملكة المغربية في مكافحة التطرف راجع إلى استمرارية إمارة المومنين على مر قرون، والتي شكلت حصنا منيعا ضد مختلف التيارات الدينية الأخرى، حيث يعتبر جلالة الملك بنص الدستور، أميرا للمؤمنين.

وأوضح الدكتور أحمد عبادي، أن نجاح المملكة المغربية في تدبير المجال الديني يرجع أيضا الى تكامل الأدوار بين المؤسسات الدينية المشكلة لهذا المجال، بين النشطة في مجال الحكامة والتدبير الاداري، وبين الموكول لها مهمة التأطير والتكوين، والبحث العلمي، الى جانب الدور الكبير، الذي تضطلع به المؤسسات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالبلاد، ليشكل الكل ما يطلق عليه اليوم بـ"النموذج المغربي في تدبير الحقل الديني".

ودعا الدكتور عبادي الى تعزيز قدرات القادة المجتمعيين من خلال تمكينهم من آليات ومهارات لتفكيك الخطابات المتطرفة التي تروج لها التيارات المتطرفة عبر انتاج خطابات بديلة ومضادة لما تروج له هذه التيارات"، مبرزا أن " التنظيمات المتطرفة تنطلق من جملة من المعطيات والمشاكل والجراحات التي تواجهها المجتمعات والأمة الإسلامية وعلى أساسها تحاول اغواء الشباب لاستقطابهم لصفوفها، من قبيل تحقيق وحدة الامة، وانتزاع كرامة المسلمين، فضلا عن لجوئها الى جملة من المفاهيم ) الخير في مقابل الشر، الخطأ في مقابل الصواب، الجنة / النار...الخ".

يشار الى أن فضيلة السيد الأمين العام يقوم بزيارة الى أستراليا، حيث يعقد سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين أستراليين وأكاديميين وباحثين بكانبيرا، كما ينشط عددا من اللقاءات لتقديم السياسة الناجحة التي اعتمدتها المملكة تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة، أمير المؤمنين.

وفي هذا الإطار، استقبل رئيس اللجنة الدائمة المشتركة للشؤون الخارجية والدفاع والتجارة بمجلس الشيوخ الأسترالي، دافيد فاوست، فضيلة السيد الأمين العام وذلك يوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2017م، بكانبيرا، حيث أعرب المسؤول الأسترالي عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة "الرائدة" للمملكة في مجال محاربة التطرف".

المحجوب داسع




الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد 1439هـ

بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد 1439هـ

بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد 1439 هـ، يتشرف الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أصالة عن نفسه ونيابة عن جميع أعضاء المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، وكافة أطر المؤسسة، بتقديم، أزكى عبارات التهاني والتبريك، وأسمى آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله، مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره....

اختتام أشغال الملتقى الوطني للفكر الأشعري بالأندلس بتطوان

اختتام أشغال الملتقى الوطني للفكر الأشعري بالأندلس بتطوان

من مؤتمر الفكر الأشعري بالمغرب خلال مرحلتي التأسيس والترسيم إلى الملتقى الوطني للفكر الأشعري بالأندلس، يتابع مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء تنزيل مشروع البحث في خريطة تشكل الأشعرية وانتشارها في الغرب الإسلامي بتنظيمه....

لقاء علمي تواصلي بخصوص متحف تاريخ العلوم

لقاء علمي تواصلي بخصوص متحف تاريخ العلوم

نظم مركز ابن البنا المراكشي للدراسات والبحوث في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية بشراكة مع وحدة علم وعمران التابعين للرابطة المحمدية للعلماء، لقاء لعرض الصيغة الأولية لمتحف تاريخ العلوم بالمغرب، وذلك بحضور السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي.

الرابطة المحمدية للعلماء تؤطر دورة تكوينية في الخرطوم في مجال الوقاية من التطرف والارهاب

الرابطة المحمدية للعلماء تؤطر دورة تكوينية في الخرطوم في مجال الوقاية من التطرف والارهاب

راكمت المملكة المغربية بفضل التوجيهات الرشيدة لمولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، خبرة علمية وعملية في مكافحة التطرف العنيف وتفكيك خطابه، جعل منها تجربة عالمية فضلى.

د. أحمد عبادي في مناقشة لأطروحة متميزة حول التصوف المغربي ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم

د. أحمد عبادي في مناقشة لأطروحة متميزة حول التصوف المغربي ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم

نوقشت يوم الإثنين 08 رجب 1439هـ، الموافق ل 26 مارس 2018م، بقاعة العميد محمد الكتاني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان أطروحة جامعية لنيل درجة دكتوراه الدولة...