الرباط وسلا
7 ربيع الآخرة 1440 / 15 دجنبر 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:50 08:22 13:27 16:02 18:24 19:44

د. عبد السلام طويل يقدم جديد المفكر محمد نور الدين أفاية الوعي بالاعتراف

د. عبد السلام طويل يقدم جديد المفكر محمد نور الدين أفاية الوعي بالاعتراف

تستضيف جمعية سلا المستقبل بشراكة مع مؤسسة أبو بكر القادري الدكتور محمد نور الدين أفاية (أستاذ التعليم العالي، شعبة الفلسفة، جامعة محمد الخامس/الرباط والخبير بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي)، بمناسبة صدور كتابه الجديد "الوعي بالاعتراف: الهوية، المرأة، المعرفة" وهو الكتاب الذي سوف يقدمه الدكتور عبد السلام طويل (رئيس تحرير مجلة الإحياء، أستاذ زائر بكلية الحقوق، جامعة محمد الخامس/السويسي/سلا)، مستشكلا أهم قضاياه انطلاقا من موضوع: "الوعي بالاعتراف: حول النهضة وعوائقها" وذلك بمقر مؤسسة أبو بكر القادري، بطانة/سلا، يوم الأربعاء فاتح نونبر 2017 على الساعة السادسة مساءً. (والدعوة عامة).

والكتاب من الحجم المتوسط يقع في (320 صفحة)، صادر عن المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع الدار البيضاء/بيروت، في طبعته الأولى، 2017، يشتمل على مقدمة وثلاثة أقسام، وخاتمة.

القسم الأول تحت عنوان: "الهوية والمرأة: أسئلة وتحولات" ويتضمن فصلين: الفصل الأول بعنوان: "في مفارقات الهوية والوعي بها"، والفصل الثاني بعنوان: "كتابة المرأة أو تأنيث العالم".

أما القسم الثاني فقد انصب حول موضوع: "المعرفة، الاعتراف، ورهانات التفكير" وقد تضمن ثلاثة فصول؛ الفصل الأول تصدى لـ"أسئلة المعرفة وتحولات زمن العالم"، والفصل الثاني تناول: "الكفاءة والاعتراف، في بعض تمظهرات الرأسمال غير المادي"، أما الفصل الثالث فقد عالج العلاقة بين "المثقف، السلطة والحدث".

أما القسم الثالث فقد اختار له المؤلف عنوان: "رهانات النهضة والشرعية في الفكر العربي المعاصر" وقد تضمن فصلين؛ الأول بعنوان: "من النهضة إلى الاستقلال التاريخي"، والفصل الثاني بعنوان: "أسئلة الدولة، السلطة والشرعية".

خالد رابح



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
«التأويل والمنهج: القراءة الأخرى للنص الديني» 
ملف العدد الجديد لمجلة «التأويل»

«التأويل والمنهج: القراءة الأخرى للنص الديني» ملف العدد الجديد لمجلة «التأويل»

صدر مؤخراً عن الرابطة المحمدية للعلماء العدد الرابع (شوال 1439هـ/يوليوز 2018م) من مجلة «التأويل» العلمية المحكمة التي تُعنى بالدراسات القرآنية التأويلية.

ذ.عبادي يدعو الى بناء قدرات القادة الدينيين لمناهضة العنف وتعزيز السلم

ذ.عبادي يدعو الى بناء قدرات القادة الدينيين لمناهضة العنف وتعزيز السلم

قال الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، ان أهمية انعقاد المؤتمر الإقليمي حول دور القيادات الدينية في تعزيز قدرات الشباب والنساء، يجد مسوغه من جملة من التحديات الضاغطة التي تواجه المجتمعات العربية، والمتمثلة في تحديات : الغلو، العنف، وعدم القدرة على التأطير الناجع للشباب ذكورا واناثا".

ميثاق ملتقى "دور القيادات الدينية في تعزيز قدرات النساء والشباب أجل مناهضة العنف وتحقيق السلم والأمن

ميثاق ملتقى "دور القيادات الدينية في تعزيز قدرات النساء والشباب أجل مناهضة العنف وتحقيق السلم والأمن

 حرصا من مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء على النهوض بدورها، اضطلاعا بالتوجيهات السامية لمولانا أمير المومنين أدام الله عزه وتمكينه، في العكوف، دراسة وبحثا، واستكشافا وتكشيفا، وتكوينا مستمرا، وبناء للقدرات والكفايات، قصد بلورة المضامين الأصيلة المتزنة والوسطية المعتدلة لديننا الحنيف، في إطار ثوابت المملكة. 

الإعلان عن الفائزين بأفضل كبسولة رقمية في مجال الوقاية من السلوكيات الخطرة

الإعلان عن الفائزين بأفضل كبسولة رقمية في مجال الوقاية من السلوكيات الخطرة

نظم أول أمس السبت بمدينة تطوان، حفل توزيع الجوائز على أفضل كبسولة رقمية في مجال محاربة السلوكيات الخطرة، التي أشرف عليها مركز "أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية" بالمدينة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مركز أجيال يعلن عن أحسن كبسولة رقمية في مجال الوقاية من السلوكيات الخطيرة

ينظم مركز أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يوم السبت 6 أكتوبر الجاري بسينما "أفيندا" بمدينة تطوان، حفل الإعلان عن الفائزين بالمسابقة الوطنية لأحسن كبسولة رقمية في مجال التحسيس والوقاية من السلوكيات الخطيرة.