الرباط وسلا
8 جمادى الآخرة 1439 / 25 فبراير 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:33 06:59 12:45 15:53 18:24 19:38

ذ.عبادي يستعرض بأستراليا التجربة المغربية في مجال تدبير الحقل الديني

ذ.عبادي يستعرض بأستراليا التجربة المغربية في مجال تدبير الحقل الديني

استعرض الأستاذ الدكتور، أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، اليوم الإثنين بكانبيرا، التجربة المغربية في مجال تدبير الحقل الديني و"التي أضحت مصدر إلهام بالنسبة للعديد من البلدان" عبر العالم.

وأبرز الدكتور عبادي أمام نخبة من الباحثين والفاعلين السياسيين والدبلوماسيين خلال مائدة مستديرة منظمة من قبل المعهد الأسترالي للسياسات الاستراتيجية، أن "المملكة تبنت مقاربة متوازنة تجمع بين التقليد والانفتاح في مجال تدبير الحقل الديني، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين".

وأشار فضيلة السيد الأمين العام، الذي يقوم بزيارة لأستراليا بدعوة من سفارة المملكة بكانبيرا، إلى أن ترسيخ هذه المقاربة "يمر بالأساس عبر الدور الذي تضطلع به المؤسسات، وخاصة مؤسسة إمارة المؤمنين، باعتبارها الضامن الواحد لاستمرارية قيم الدين"،مذكرا في هذا الصدد، بالاختيارات الأساسية للمغرب في هذا المجال، والتي تتمثل في المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف.

ولمواجهة الخطابات المتطرفة، دعا الدكتور عبادي إلى اعتماد سياسة "شاملة" تأخذ بعين الاعتبار الجوانب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والدينية"، مسجلا أن سياسة من هذا القبيل كفيلة ب"تقديم أجوبة فعالة على جميع الانحرافات المتطرفة في المنطقة والعالم".

وأبرز الأستاذ المحاضر، أن المملكة تتوفر على تجربة رائدة، أصبحت تشكل "مصدر إلهام بالنسبة للعديد من البلدان التي تهتم أكثر فأكثر باكتشاف آلياتها والاستفادة من نجاعتها".

وشكلت هذه المائدة المستديرة، التي حضرها سفير المغرب بكانبيرا كريم مدرك، مناسبة لتبادل وجهات النظر مع مختلف ممثلي القطاعات الحكومية والباحثين بالمعهد الأسترالي للسياسات الاستراتيجية، الذي يعد أحد أبرز مجموعات التفكير المحلية، حول موضوع ذي راهنية بأستراليا وعبر العالم".

وحرص المتدخلون على إبراز أهمية تجربة المملكة والنموذج الديني المغربي، القائم على قيم الانفتاح والتسامح والوسطية".

وخلال هذه الزيارة، من المقرر أن يعقد عبادي سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين أستراليين وأكاديميين وباحثين بكانبيرا، كما سينشط عددا من اللقاءات لتقديم السياسة الناجحة التي اعتمدتها المملكة تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة، أمير المؤمنين.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
د. عبادي: يستعرض بروما تجربة المملكة المغربية في ممجال مكافحة التطرف وتفكيك خطابه

د. عبادي: يستعرض بروما تجربة المملكة المغربية في ممجال مكافحة التطرف وتفكيك خطابه

استعرض فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، مساء أمس الثلاثاء 20 فبراير 2018م، بروما الإيطالية، تجربة المملكة المغربية “الرائدة” في مجال محاربة التطرف وتفكيك خطابه، من أجل تمنيع الشباب من المفاهيم التي تؤدي إلى الفكر المتشدد.

الرابطة المحمدية للعلماء تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

الرابطة المحمدية للعلماء تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

إسهاماً منها في إغناء وتوطيد أواصر التعاون العلمي الرصين مع مختلف الهيئات العلمية والثقافية ذات الاهتمام المشترك، وحرصاً منها في ترسيخ المضامين المعرفية والثقافية الهادفة إلى خدمة الدراسات الإسلامية، وثوابت المملكة المغربية...

والد الدكتور محمد السرار ينتقل إلى جوار ربه

والد الدكتور محمد السرار ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه السيد محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد السرار، رحمه الله تعالى، والد الأخ الأستاذ الدكتور محمد السرار، رئيس مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، وذلك صبيحة يوم الثلاثاء 20 جمادى الأولى 1439هـ، موافق لـ 06 فبراير 2018م، عن سن يناهز 79 سنة.

الرابطة المحمدية للعلماء توقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة الصفا بماليزيا

الرابطة المحمدية للعلماء توقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة الصفا بماليزيا

    تمّ يوم الخميس 15 جمادى الأولى 1439هـ موافق لـ 01 فبراير 2018م، بمقر الرابطة المحمدية للعلماء، ساحة الشهداء، بالرباط، عاصمة المملكة المغربية، توقيع اتفاقية تعاون بين مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء، ومؤسسة الصفا بماليزيا، وكرسي الإمام أحمد بن إدريس للدراسات الإسلامية، بحضور فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، وسفيرة ماليزيا بالمملكة المغربية، السيدة أستانا عبد العزيز.

لقاء علمي مفتوح مع وفد جامعة محمد الخامس ـ أبو ظبي

لقاء علمي مفتوح مع وفد جامعة محمد الخامس ـ أبو ظبي

استقبل مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ممثلاً في شخص رئيسه الأستاذ الدكتور عبد اللطيف الجيلاني، وبحضور المسؤول المالي والإداري للمؤسسة الدكتور عبد العلي بلعاجي، والأساتذة الباحثين بالمركز....