الرباط وسلا
6 شوال 1439 / 20 يونيو 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:24 06:13 13:34 17:14 20:46 22:19

ذ.عبادي يستعرض بأستراليا التجربة المغربية في مجال تدبير الحقل الديني

ذ.عبادي يستعرض بأستراليا التجربة المغربية في مجال تدبير الحقل الديني

استعرض الأستاذ الدكتور، أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، اليوم الإثنين بكانبيرا، التجربة المغربية في مجال تدبير الحقل الديني و"التي أضحت مصدر إلهام بالنسبة للعديد من البلدان" عبر العالم.

وأبرز الدكتور عبادي أمام نخبة من الباحثين والفاعلين السياسيين والدبلوماسيين خلال مائدة مستديرة منظمة من قبل المعهد الأسترالي للسياسات الاستراتيجية، أن "المملكة تبنت مقاربة متوازنة تجمع بين التقليد والانفتاح في مجال تدبير الحقل الديني، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين".

وأشار فضيلة السيد الأمين العام، الذي يقوم بزيارة لأستراليا بدعوة من سفارة المملكة بكانبيرا، إلى أن ترسيخ هذه المقاربة "يمر بالأساس عبر الدور الذي تضطلع به المؤسسات، وخاصة مؤسسة إمارة المؤمنين، باعتبارها الضامن الواحد لاستمرارية قيم الدين"،مذكرا في هذا الصدد، بالاختيارات الأساسية للمغرب في هذا المجال، والتي تتمثل في المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف.

ولمواجهة الخطابات المتطرفة، دعا الدكتور عبادي إلى اعتماد سياسة "شاملة" تأخذ بعين الاعتبار الجوانب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والدينية"، مسجلا أن سياسة من هذا القبيل كفيلة ب"تقديم أجوبة فعالة على جميع الانحرافات المتطرفة في المنطقة والعالم".

وأبرز الأستاذ المحاضر، أن المملكة تتوفر على تجربة رائدة، أصبحت تشكل "مصدر إلهام بالنسبة للعديد من البلدان التي تهتم أكثر فأكثر باكتشاف آلياتها والاستفادة من نجاعتها".

وشكلت هذه المائدة المستديرة، التي حضرها سفير المغرب بكانبيرا كريم مدرك، مناسبة لتبادل وجهات النظر مع مختلف ممثلي القطاعات الحكومية والباحثين بالمعهد الأسترالي للسياسات الاستراتيجية، الذي يعد أحد أبرز مجموعات التفكير المحلية، حول موضوع ذي راهنية بأستراليا وعبر العالم".

وحرص المتدخلون على إبراز أهمية تجربة المملكة والنموذج الديني المغربي، القائم على قيم الانفتاح والتسامح والوسطية".

وخلال هذه الزيارة، من المقرر أن يعقد عبادي سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين أستراليين وأكاديميين وباحثين بكانبيرا، كما سينشط عددا من اللقاءات لتقديم السياسة الناجحة التي اعتمدتها المملكة تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة، أمير المؤمنين.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد 1439هـ

بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد 1439هـ

بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد 1439 هـ، يتشرف الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أصالة عن نفسه ونيابة عن جميع أعضاء المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، وكافة أطر المؤسسة، بتقديم، أزكى عبارات التهاني والتبريك، وأسمى آيات الولاء والإخلاص إلى السدة العالية بالله، مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره....

اختتام أشغال الملتقى الوطني للفكر الأشعري بالأندلس بتطوان

اختتام أشغال الملتقى الوطني للفكر الأشعري بالأندلس بتطوان

من مؤتمر الفكر الأشعري بالمغرب خلال مرحلتي التأسيس والترسيم إلى الملتقى الوطني للفكر الأشعري بالأندلس، يتابع مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء تنزيل مشروع البحث في خريطة تشكل الأشعرية وانتشارها في الغرب الإسلامي بتنظيمه....

لقاء علمي تواصلي بخصوص متحف تاريخ العلوم

لقاء علمي تواصلي بخصوص متحف تاريخ العلوم

نظم مركز ابن البنا المراكشي للدراسات والبحوث في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية بشراكة مع وحدة علم وعمران التابعين للرابطة المحمدية للعلماء، لقاء لعرض الصيغة الأولية لمتحف تاريخ العلوم بالمغرب، وذلك بحضور السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي.

الرابطة المحمدية للعلماء تؤطر دورة تكوينية في الخرطوم في مجال الوقاية من التطرف والارهاب

الرابطة المحمدية للعلماء تؤطر دورة تكوينية في الخرطوم في مجال الوقاية من التطرف والارهاب

راكمت المملكة المغربية بفضل التوجيهات الرشيدة لمولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، خبرة علمية وعملية في مكافحة التطرف العنيف وتفكيك خطابه، جعل منها تجربة عالمية فضلى.

د. أحمد عبادي في مناقشة لأطروحة متميزة حول التصوف المغربي ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم

د. أحمد عبادي في مناقشة لأطروحة متميزة حول التصوف المغربي ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم

نوقشت يوم الإثنين 08 رجب 1439هـ، الموافق ل 26 مارس 2018م، بقاعة العميد محمد الكتاني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان أطروحة جامعية لنيل درجة دكتوراه الدولة...