الرباط وسلا
3 ربيع الأول 1439 / 22 نونبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:33 07:03 12:18 15:01 17:25 18:43

“دور الإعلام في مكافحة خطاب الكراهية” محور ندوة دولية بالرباط

“دور الإعلام في مكافحة خطاب الكراهية” محور ندوة دولية بالرباط

تحتضن الرباط يومي 23 و24 أكتوبر الجاري، الندوة الدولية الرابعة للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، حول موضوع “دور الإعلام في مكافحة خطاب الكراهية”.

وتتوخى هذه الندوة، الرابعة من نوعها بعد إحداث الهيئة، بعد ندوات طهران وجاكرتا وأبو ظبي، عقد حوار متعدد الأطراف للقيام بتحليل موضوعي للدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في تعزيز حرية التعبير ومناهضة خطاب الكراهية الذي يشكل خطرا حقيقيا على قيم التعددية الثقافية في المجتمعات الحديثة، وعلى جهود تعزيز السلم الاجتماعي.

وتروم هذه الندوة أيضا إبراز أهمية اعتماد مقاربة شمولية مبنية على دعائم التربية على حقوق الإنسان والحوار بين الديانات والثقافات، واتخاذ الإجراءات والتدابير الإدارية أو اعتماد نصوص تشريعية وتنظيمية لمنع خطاب الكراهية والوقاية منه.

وتشكل هذه الندوة مناسبة لتقاسم الممارسات الفضلى المعمول بها في ما يخص تنظيم الممارسة الإعلامية، وبحث مداخل تطوير الآليات المعتمدة لمكافحة خطاب الكراهية من طرف الدول أو باقي الأطراف والفاعلين.

وستعرف هذه الندوة الدولية مشاركة كل من ممثلي الدول الأعضاء والمراقبة لمنظمة التعاون الإسلامي وأعضاء الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان وأمانتها إلى جانب خبراء المنظمات الدولية المعتمدة وممثلي المؤسسات الوطنية للحماية والنهوض بحقوق الإنسان للدول الأعضاء بالمنظمة، إضافة إلى القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية بالمغرب.

وسيشارك في الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة التي سيترأسها وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، السيد المصطفى الرميد، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ورئيس الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان، والمدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، وممثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، وممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.

 



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اختتام الدورة الأولى للمعرض المغاربي بوجدة

اختتام الدورة الأولى للمعرض المغاربي بوجدة

اختتمت مؤخرا بوجدة، فعاليات الدورة الأولى من المعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

جامعة القاضي عياض الأولى إفريقيا في ترتيب "تايمز هاير ايدوكايشن"

جامعة القاضي عياض الأولى إفريقيا في ترتيب "تايمز هاير ايدوكايشن"

تصدرت جامعة القاضي عياض بمراكش الجامعات الوطنية وجامعات المغرب العربي والإفريقية الناطقة بالفرنسية في ترتيب "تايمز هاير ايدوكايشن" 2018.

وجدة تحتضن الدورة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب

وجدة تحتضن الدورة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب

تحتضن مدينة وجدة، خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 24 شتنبر الجاري بمسرح محمد السادس، فعاليات الدورة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب، الذي ينظم تحت شعار "عبر عن الشباب، أكتب عن الأمل".

انعقاد أول قمة إسلامية للعلوم والتكنولوجيا

انعقاد أول قمة إسلامية للعلوم والتكنولوجيا

انعقدت أمس في العاصمة الكازاخستانية أستانا، أول قمة إسلامية للعلوم والتكنولوجيا بحضور ملوك وأمراء ورؤساء الدول الإسلامية، وتعتبر أكبر وأرفع تجمع لها، لبحث القضايا العلمية والتقنية والابتكار والبحث العلمي والإسهام في زيادة التطور التكنولوجي للبلدان العربية والإسلامية.

اليونسكو تنظم غدا بباريس مؤتمرا دوليا حول الأمية

اليونسكو تنظم غدا بباريس مؤتمرا دوليا حول الأمية

بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية (8 شتنبر)، تنظم منظمة اليونيسكو بالمناسبة، غدا الجمعة بباريس، مؤتمرا دوليا يحمل شعار هذه السنة "محو الأمية في عالم رقمي"، ضمن احتفال كبير تلتئم فيه حكومات ومنظمات متعددة وثنائية الأطراف ومنظمات غير حكومية وقطاعات خاصة ومجتمعات محلية ومعلمين ومتعلمين وخبراء معنيين في هذا المجال.