الرباط وسلا
27 محرم 1439 / 18 أكتوبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:06 07:32 13:18 16:24 18:54 20:09

اختتام الدورة الأولى للمعرض المغاربي بوجدة

اختتام الدورة الأولى للمعرض المغاربي بوجدة

اختتمت مؤخرا بوجدة، فعاليات الدورة الأولى من المعرض المغاربي للكتاب “آداب مغاربية”، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، في كلمة افتتاحية، أن هذا المعرض يعد إسهاما طموحا لترسيخ التعاون الثقافي على الصعيد المغاربي وعلى مستوى محور جنوب – جنوب باتجاه البلدان الإفريقية.

وقال إن المعرض المغاربي للكتاب توجه بتحية اعتبارية إلى البلدان الإفريقية من خلال استقبال دولةالسنغال، ذات الحضور الإفريقي اللافت، كضيف شرف، تقديرا لمتانة الروابط التاريخية والثقافية القائمة بين المغرب وهذا البلد.

وتابع الأعرج أن هذه التظاهرة تشكل “إضافة أساسية” للحركية الثقافية في الجهة الشرقية، مبرزا أن البرنامج الثقافي المواكب لهذه الدورة يؤكد الطموح المشروع لهذا المعرض الذي يسعى إلى اكتساب جاذبية ثقافية منفتحة على انشغالات فكرية وإبداعية متنوعة.

ولم يفت الوزير أن يثمن الشراكات التي أثمرت هذه التظاهرة الثقافية، لافتا إلى أنها تنسجم مع المقاربة التشاركية التي تعتمدها الوزارة والتي تعتبر أن “الثقافة شأن يعني كل القطاعات الفاعلة في بلادنا وفي تنمية مواطنينا داخل المغرب وخارجه”.

من جهته، قال رئيس المعرض محمد لمباركي إن 200 مشارك يمثلون 15 بلدا سيعكفون على التداول، خلال هذه الدورة، بشأن مواضيع متصلة، على الخصوص، بالشباب والهجرة والنشر المشترك والتعايش، قبل أن ينوه بالجهود التي بذلتها اللجنة التنظيمية لإنجاح هذه التظاهرة.

وأضاف أن المعرض يشكل فضاء للقاء بين المثقفين، بغية إثارة النقاش بشأن قضايا مرتبطة بالمجتمعات المغاربية، وتشجيع الكفاءات الفكرية والإبداعية.

من جانبه، أشاد والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد، معاذ الجامعي بتنظيم معرض “آداب مغاربية” بوجدة، المدينة التي تستحق الأفضل دائما بالنظر إلى ما تزخر به من إمكانيات ثقافية وبشرية.

وأبرز الجامعي حلم “المغرب الكبير الموحد” الذي يراود الشعوب المغاربية التي تجمعها روابط عديدة، من قبيل الجغرافيا واللغة والمصير المشترك.

وفي السياق ذاته، سجل رئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعيوي أن تنظيم هذه التظاهرة الثقافية يعبر عن “تأكيدنا الجماعي على البعد المغاربي كفضاء للمعرفة والإبداع، ومجال لتعزيز روابط الصداقة والمحبة التي تجمع شعوب البلدان المغاربية”.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
جامعة القاضي عياض الأولى إفريقيا في ترتيب "تايمز هاير ايدوكايشن"

جامعة القاضي عياض الأولى إفريقيا في ترتيب "تايمز هاير ايدوكايشن"

تصدرت جامعة القاضي عياض بمراكش الجامعات الوطنية وجامعات المغرب العربي والإفريقية الناطقة بالفرنسية في ترتيب "تايمز هاير ايدوكايشن" 2018.

وجدة تحتضن الدورة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب

وجدة تحتضن الدورة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب

تحتضن مدينة وجدة، خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 24 شتنبر الجاري بمسرح محمد السادس، فعاليات الدورة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب، الذي ينظم تحت شعار "عبر عن الشباب، أكتب عن الأمل".

انعقاد أول قمة إسلامية للعلوم والتكنولوجيا

انعقاد أول قمة إسلامية للعلوم والتكنولوجيا

انعقدت أمس في العاصمة الكازاخستانية أستانا، أول قمة إسلامية للعلوم والتكنولوجيا بحضور ملوك وأمراء ورؤساء الدول الإسلامية، وتعتبر أكبر وأرفع تجمع لها، لبحث القضايا العلمية والتقنية والابتكار والبحث العلمي والإسهام في زيادة التطور التكنولوجي للبلدان العربية والإسلامية.

اليونسكو تنظم غدا بباريس مؤتمرا دوليا حول الأمية

اليونسكو تنظم غدا بباريس مؤتمرا دوليا حول الأمية

بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية (8 شتنبر)، تنظم منظمة اليونيسكو بالمناسبة، غدا الجمعة بباريس، مؤتمرا دوليا يحمل شعار هذه السنة "محو الأمية في عالم رقمي"، ضمن احتفال كبير تلتئم فيه حكومات ومنظمات متعددة وثنائية الأطراف ومنظمات غير حكومية وقطاعات خاصة ومجتمعات محلية ومعلمين ومتعلمين وخبراء معنيين في هذا المجال.

رواد شبكة وحدة الفطرة.. سفراء ناشئة دول اتحاد المتوسط في الملتقى المتوسطي للمناخ

رواد شبكة وحدة الفطرة.. سفراء ناشئة دول اتحاد المتوسط في الملتقى المتوسطي للمناخ

افتتح رواد شبكة وحدة الفطرة بالرابطة المحمدية للعلماء، الملتقى المتوسطي للمناخ 2016 المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينة طنجة يوم الاثنين 18 يوليوز2016، تحت شعار “جميعا من أجل عدالة مناخية”.