الرباط وسلا
3 جمادى الآخرة 1439 / 20 فبراير 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:38 07:04 12:46 15:50 18:19 19:34

خبير: المغرب يملك مؤهلات للعب دور محوري في تعزيز العلاقات الأوروبية الإفريقية

خبير: المغرب يملك مؤهلات للعب دور محوري في تعزيز العلاقات الأوروبية الإفريقية

أكد رئيس المركز الاورو- إفريقي للدراسات القانونية والسياسية والاستراتيجية، صبح الله الغازي، أن المغرب يملك من المؤهلات ما يجعله يضطلع بدور محوري في تعزيز العلاقات الاوروبية الافريقية .

وقال السيد الغازي خلال الندوة العلمية التي نظمها، مؤخرا، كل من مركز حكامة للدراسات الاستراتيجية حول الديموقراطية والتنمية المجالية ، و منظمة العمل المغاربي والمركز الاورو افريقي للدراسات القانونية والسياسية و الاستراتيجية ، ومركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديموقراطية ، ” إن انضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي، وما يحظى به من وضع متقدم لدى الاتحاد الأوربي، تجعل منه محورا أساسيا في تعزيز العلاقات الأوروبية الإفريقية” .

واضاف السيد الغازي ان الزيارات التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى العديد من الدول الافريقية، و التجارب التي راكمها المغرب على المستوى الاقتصادي والتجاري ستمكنه من ترسيخ علاقاته مع الدول الإفريقية.

وذكر الغازي بالبعدين الثقافي والديني ودورهما في توطيد علاقات المغرب بعمقه الافريقي، الى جانب التقدير والاحترام اللذان يحظى بهما المغرب من طرف الدول الافريقية، مبرزا أن لهذه العلاقات أثرها الايجابي بالنسبة للطرفين.

ومن جهته ابرز رئيس مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديموقراطية ، مولاي بوبكر حمداني، ان المغرب يسعى الى استثمار موقعه الاستراتيجي كصلة وصل بين أوروبا وإفريقيا ليلعب دورا قياديا ومؤثرا في العلاقات الأوربية الإفريقية عبر رؤية استراتيجية اندماجية بعيدة المدى ، ووفق مقاربة تدريجية تقوم على التوافق وبأدوات مختلفة من التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف من اجل تحقيق التنمية والتقدم المشترك الذي تتطلع إليه القارة الإفريقية .

واضاف ان عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي شكلت منعطفا دبلوماسيا هاما في سياسته الخارجية ومرحلة جديدة لاطلاق شراكات تضامنية حقيقية فيما بين الدول الافريقية من جهة وباقي الشركاء على المستوى العالمي وعلى راسها الاتحاد الاوربي باعتباره شريكا تقليديا، مشيرا الى أن المغرب سعى الى وضع اسس للحوار والتعاون المؤسسي لتعزيز الحكم الديموقراطي وحقوق الإنسان ، وتحقيق أهداف الألفية للتنمية في القارة الإفريقية.

واشار الى ان توجهات السياسة المغربية عرفت في السنوات الأخيرة تركيزا أكثر على الدائرة الإفريقية ، وهو الامر الذي أفضى الى تحقيق تقدم اكبر وأكثر فاعلية للأدوار التي أصبح يقوم بها المغرب داخل القارة الإفريقية ضمن سياسة خارجية تنضبط لمجموعة من الثوابت والمتغيرات وعلى رأسها حقائق الجغرافيا والتاريخ والاقتصاد.

وقد شكلت هذه الندوة العلمية فرصة لمقاربة دور المغرب في تعزيز العلاقات الأوربية الإفريقية من خلال محاور همت “التحولات الاقتصادية والسياسية الكبرى في افريقيا ومستقبل القارة”، و”الإطار المؤسساتي للعلاقات الإفريقية الأوروبية”، و”الحضور المغربي في الاطر الإقليمية الإفريقية الأوروبية”.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أمس الاحد، بميونيخ، إن الأمن البشري ظل على الدوام في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يحتل العنصر البشري مكانة أساسية في جميع استراتيجيات التنمية التي تم تنفيذها.

ندوة بالرباط حول "دور الاعلام في محاربة الارهاب

ندوة بالرباط حول "دور الاعلام في محاربة الارهاب

يحتضن المعهد العالي للإعلام والاتصال، اليوم الاثنين ابتداء من الساعة الثالثة والنصف، ندوة عملية حول موضوع "أي دور للإعلام في محاربة التطرف: رؤى متقاطعة".

ملف "المقاصد والقيم الإنسانية" جديد سلسلة "قضايا مقاصدية"

ملف "المقاصد والقيم الإنسانية" جديد سلسلة "قضايا مقاصدية"

أصدرت جمعية البحث في الفكر المقاصدي بالمغرب جديد سلسلتها "قضايا مقاصدية": بشراكة مع مؤسسة عقول الثقافة وبتعاون مع مركز معارف وكذا دار المقاصد. تمثلت في العددين الثالث والرابع من السلسلة المقاصدية. أما الثالث فقضيته "المقاصد والقيم الإنسانية، رؤى فقهية أصولية" .

حصيلة النشر بالمغرب بلغت 3833 إصدارا خلال موسم 2016-2017

حصيلة النشر بالمغرب بلغت 3833 إصدارا خلال موسم 2016-2017

أفادت مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية أن حصيلة النشر بالمغرب بلغت ما مجموعه 3833 إصدارا خلال الموسم 2016-2017، بزيادة نسبتها 16 في المائة مقارنة مع موسم 2015-2016

المغرب بلد متميز على الصعيد الإفريقي في مجال محاربة الإرهاب

المغرب بلد متميز على الصعيد الإفريقي في مجال محاربة الإرهاب

قال عبد اللطيف أيدارا، الخبير السينغالي ورئيس مرصد التهديدات الإرهابية والتطرف والمخاطر الإجرامية بالسينغال، إن المغرب يعد بلدا متميزا على الصعيد الإفريقي، في مجال محاربة الإرهاب.