الرباط وسلا
2 ذو القعدة 1439 / 15 يوليوز 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:38 06:24 13:38 17:18 20:44 22:14

طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

تحتضن مدينة طنجة في الفترة الممتدة ما بين 9 و12 نونبر القادم، الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة، الذي ينظم هذه المرة تحت شعار "الرحالة، سفراء للسلام"، وذلك من أجل الاحتفاء بالتاريخ المغربي المتميز وإبراز قيمة الثراث اللامادي للمملكة المغربية.

وتسعى هذه التظاهرة المنظمة من قبل الجمعية المغربية ابن بطوطة، إلى التعريف بالتراث الثقافي العالمي للرحالة المغربي، خصوصا في المجالين الثقافي والسياحي، خاصة وأن ابن بطوطة هو أول السياح عالميا.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، تنظيم العديد من الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تهدف إلى إبراز التراث الثقافي والحضاري لابن بطوطة، وتشجيع السفر واللقاءات بين الشعوب والثقافات.

كما يتضمن البرنامج، تنظيم ندوات صحافية، معارض فنية وثقافية، وعرضا لأفلام ثقافية تبرز التراث الثقافي والإنساني وتسليط الضوء على جوانب خفية لشخصية مغربية عظيمة نقشت حروف اسمها في عالم الثقافة والسفر، وحضارات الشعوب، ونشر قيم التسامح والسلام عبر العالم.

يشار إلى أن الجمعية المغربية ابن بطوطة التي تأسست سنة 2015، هي أول جمعية تعمل على التعريف بشخصية "ابن بطوطة"، الرحالة الكبير الذي عاش في القرن الرابع عشر، وكذا بكتاباته ورسائله حول التسامح، كما تهدف أيضا إلى دعم مشروع "طنجة الكبرى" على المستويين الثقافي والسياحي.

أحمد زياد+وكالات




الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

فاتح شهر رمضان 1439 هو يوم الخميس 17 ماي 2018

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان هو يوم الخميس 17 ماي 2018؛ وفيما يلي نص بلاغ الوزارة في هذا الشأن

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، رسالة إلى فخامة السيد محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، على إثر تفعيل قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

تحتضن مدينة مراكش يومي 20 و21 أبريل الجاري، أشغال المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال في دورته الـ23 حول موضوع "السياسات العمومية في مواجهة الضرورة الديمقراطية والرفاه الاجتماعي" الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع المؤسسة الألمانية هانس سيدل والمدرسة الوطنية للهندسة وجهة مراكش آسفي.

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

 تعلن وزارة الثقافة والاتصال عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018. وبهذه المناسبة، يجذر بالذكر أن الوزارة أحدثت ثلاثة جوائز جديدة: جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي وجائزة المغرب التشجيعية في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب. 

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أمس الاحد، بميونيخ، إن الأمن البشري ظل على الدوام في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يحتل العنصر البشري مكانة أساسية في جميع استراتيجيات التنمية التي تم تنفيذها.