الرباط وسلا
2 ذو القعدة 1439 / 15 يوليوز 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:38 06:24 13:38 17:18 20:44 22:14

افتتاح فعاليات معرض "نفائس المخطوطات المغربية"

افتتاح فعاليات معرض "نفائس المخطوطات المغربية"

تم مساء أول أمس السبت بمكتبة الشارقة العامة بدولة الإمارات، افتتاح فعاليات معرض (نفائس المخطوطات المغربية)، الذي يضم نخبة من المخطوطات النادرة التي تحفل بها عدة مكتبات وطنية.

ويندرج المعرض، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب ووزارة الثقافة والاتصال المغربية إلى غاية متم شهر رمضان المبارك، في إطار الجهود الرامية إلى توطيد أواصر العلاقات الثقافية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية وتعزيز التبادل الثقافي بينهما.

كما يهدف المعرض، الذي افتتح بحضور الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد و نائب حاكم الشارقة ووفد يمثل وزارة الثقافة والاتصال المغربية، إلى إبراز عراقة وتنوع وغنى الموروث العربي والإسلامي والجهود التي بذلت على مدى سنوات طويلة في مجال البحث والجمع والتأليف والنسخ بخط اليد.

ويوفر المعرض لزواره من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين بها فرصة التعرف على أكثر من ثلاثين مخطوطة نادرة لنسخ من القرآن الكريم وكتب الحديث النبوي والسيرة النبوية، إلى جانب مؤلفات ومخطوطات من التراث العربي ومؤلفات علماء المسلمين في الفقه والتاريخ واللغة والعلوم.

وقد تم استقدام هذه المخطوطات النادرة، التي تمثل كنزا وثروة ثقافية وحضارية كبيرة، من عدد من المكتبات والخزانات الوطنية من بينها على الخصوص خزانة الجامع الكبير بمكناس والخزانة العامة والمحفوظات بتطوان وخزانة ابن يوسف بمراكش وخزانة القرويين بفاس إضافة إلى المكتبة الوطنية للمملكة المغربية .

أحمد زياد+وكالات




الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

فاتح شهر رمضان 1439 هو يوم الخميس 17 ماي 2018

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان هو يوم الخميس 17 ماي 2018؛ وفيما يلي نص بلاغ الوزارة في هذا الشأن

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، رسالة إلى فخامة السيد محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، على إثر تفعيل قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

تحتضن مدينة مراكش يومي 20 و21 أبريل الجاري، أشغال المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال في دورته الـ23 حول موضوع "السياسات العمومية في مواجهة الضرورة الديمقراطية والرفاه الاجتماعي" الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع المؤسسة الألمانية هانس سيدل والمدرسة الوطنية للهندسة وجهة مراكش آسفي.

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

 تعلن وزارة الثقافة والاتصال عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018. وبهذه المناسبة، يجذر بالذكر أن الوزارة أحدثت ثلاثة جوائز جديدة: جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي وجائزة المغرب التشجيعية في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب. 

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أمس الاحد، بميونيخ، إن الأمن البشري ظل على الدوام في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يحتل العنصر البشري مكانة أساسية في جميع استراتيجيات التنمية التي تم تنفيذها.