الرباط وسلا
3 محرم 1439 / 24 شتنبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:14 13:25 16:46 19:26 20:40

المجلس الأعلى للتعليم في تقرير جديد يوصي بوضع برنامج وطني لتفعيل التربية على القيم

المجلس الأعلى للتعليم في تقرير جديد يوصي بوضع برنامج وطني لتفعيل  التربية على القيم

 أوصى مجلس عزيمان  في تقرير جديد بـ"وضع برنامج وطني وجهوي لتفعيل التربية على القيم، وإعداد ميثاق تربوي وطني للتربية على القيم مؤطرا للتدابير التربوية والشراكات، إلى جانب بلورة إطار مرجعي عام لمنظومة القيم المستهدفة ومجالات التربية عليها، ودعا "إلى تنويع المقاربات والأساليب في تفعيل المقترحات والتوصيات، مع مراعاة تكاملها وانسجامها، وتعزيز أدوار الرصد والتقييم المنتظم؛ فضلا عن توفير الإمكانيات البشرية والمستلزمات المادية التشريعية لتفعيل هذه المقترحات والتوصيات".

وعرض التقرير يوم الأربعاء 19 أبريل 2017، ويندرج  "في إطار المهام الموكولة للمجلس، التي تخول له "إعداد دراسات وأبحاث بمبادرة منه، أو بناء على طلب من الحكومة، بشأن كل مسألة تهم التربية والتكوين والبحث العلمي، وفي إطار تعميق الدراسة والبحث في بعض القضايا المتضمنة في الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030،  وأعد المجلس تقريرا عن "التربية على القيم في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي".

وجاء التقرير في 39 صفحة،  سلط الضوء على التناقض الحاصل في المقررات الدراسية،  ودعا الى تجاوزها خصوصا المفارقة بين مضامين معينة في مقرر ونقيضها في مقرر آخر ، وهو ما اعتبره مؤديا إلى تضارب في تمثلات واتجاهات السلوك لدى المتعلم؛ فضلا عما أسماه ضعفا في المواكبة المنتظمة لبرامج التربية على القيم وتقييم أثارها، ومحدودية نجاعة الطرق التربوية المعتمدة.

بدري عبد الخالق




الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
منح جلالة الملك جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح

منح جلالة الملك جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح

منح “التحالف العالمي من أجل الأمل” أمس الاثنين بنيويورك، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح والتقارب بين الثقافات، وذلك “للقيادة السديدة لجلالته في تعزيز الانسجام بين مختلف الثقافات سواء في المغرب أو على الساحة الدولية”.

"السلم العالمي والخوف من الإسلام" موضوع منتدى السلم 2017

"السلم العالمي والخوف من الإسلام" موضوع منتدى السلم 2017

تنطلق النسخة الرابعة من ملتقى "منتدى تعزيز السلم" في أبوظبي في الفترة من 5 إلى 7 دجنبر 2017م، تحت عنوان "السلم العالمي والخوف من الإسلام"، الذي يأتي في سياق اهتمامات المنتدى بترسيخ ثقافة التسامح وتعزيز السلم.

كلميم تحتضن الدورة الخامسة لأسبوع المرأة والطفل

كلميم تحتضن الدورة الخامسة لأسبوع المرأة والطفل

تحتضن مدينة كلميم، ما بين 21 و27 غشت الجاري، فعاليات الدورة الخامسة لأسبوع المرأة والطفل الذي ينظمه المكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة تحت شعار "الجالية المغربية بالخارج ورهان صيانة مكتسبات حقوق الطفل والمرأة بإقليم كلميم".

طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

تحتضن مدينة طنجة في الفترة الممتدة ما بين 9 و12 نونبر القادم، الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة، الذي ينظم هذه المرة تحت شعار "الرحالة، سفراء للسلام"، وذلك من أجل الاحتفاء بالتاريخ المغربي المتميز وإبراز قيمة الثراث اللامادي للمملكة المغربية.

انطلاق عملية التسجيل بجامعة محمد الخامس والمؤسسات التابعة لها

انطلاق عملية التسجيل بجامعة محمد الخامس والمؤسسات التابعة لها

أعلنت جامعة محمد الخامس بالرباط أخيرا عن انطلاق عملية التسجيل الفعلي والقبلي الإلكتروني لفائدة الطلبة والطلبة الجدد برسم الموسم الجامعي 2017-2018، بمختلف المؤسسات التابعة لها.