الرباط وسلا
8 جمادى الآخرة 1439 / 25 فبراير 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:33 06:59 12:45 15:53 18:24 19:38

المجلس الأعلى للتعليم في تقرير جديد يوصي بوضع برنامج وطني لتفعيل التربية على القيم

المجلس الأعلى للتعليم في تقرير جديد يوصي بوضع برنامج وطني لتفعيل  التربية على القيم

 أوصى مجلس عزيمان  في تقرير جديد بـ"وضع برنامج وطني وجهوي لتفعيل التربية على القيم، وإعداد ميثاق تربوي وطني للتربية على القيم مؤطرا للتدابير التربوية والشراكات، إلى جانب بلورة إطار مرجعي عام لمنظومة القيم المستهدفة ومجالات التربية عليها، ودعا "إلى تنويع المقاربات والأساليب في تفعيل المقترحات والتوصيات، مع مراعاة تكاملها وانسجامها، وتعزيز أدوار الرصد والتقييم المنتظم؛ فضلا عن توفير الإمكانيات البشرية والمستلزمات المادية التشريعية لتفعيل هذه المقترحات والتوصيات".

وعرض التقرير يوم الأربعاء 19 أبريل 2017، ويندرج  "في إطار المهام الموكولة للمجلس، التي تخول له "إعداد دراسات وأبحاث بمبادرة منه، أو بناء على طلب من الحكومة، بشأن كل مسألة تهم التربية والتكوين والبحث العلمي، وفي إطار تعميق الدراسة والبحث في بعض القضايا المتضمنة في الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030،  وأعد المجلس تقريرا عن "التربية على القيم في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي".

وجاء التقرير في 39 صفحة،  سلط الضوء على التناقض الحاصل في المقررات الدراسية،  ودعا الى تجاوزها خصوصا المفارقة بين مضامين معينة في مقرر ونقيضها في مقرر آخر ، وهو ما اعتبره مؤديا إلى تضارب في تمثلات واتجاهات السلوك لدى المتعلم؛ فضلا عما أسماه ضعفا في المواكبة المنتظمة لبرامج التربية على القيم وتقييم أثارها، ومحدودية نجاعة الطرق التربوية المعتمدة.

بدري عبد الخالق




الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أمس الاحد، بميونيخ، إن الأمن البشري ظل على الدوام في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يحتل العنصر البشري مكانة أساسية في جميع استراتيجيات التنمية التي تم تنفيذها.

ندوة بالرباط حول "دور الاعلام في محاربة الارهاب

ندوة بالرباط حول "دور الاعلام في محاربة الارهاب

يحتضن المعهد العالي للإعلام والاتصال، اليوم الاثنين ابتداء من الساعة الثالثة والنصف، ندوة عملية حول موضوع "أي دور للإعلام في محاربة التطرف: رؤى متقاطعة".

ملف "المقاصد والقيم الإنسانية" جديد سلسلة "قضايا مقاصدية"

ملف "المقاصد والقيم الإنسانية" جديد سلسلة "قضايا مقاصدية"

أصدرت جمعية البحث في الفكر المقاصدي بالمغرب جديد سلسلتها "قضايا مقاصدية": بشراكة مع مؤسسة عقول الثقافة وبتعاون مع مركز معارف وكذا دار المقاصد. تمثلت في العددين الثالث والرابع من السلسلة المقاصدية. أما الثالث فقضيته "المقاصد والقيم الإنسانية، رؤى فقهية أصولية" .

حصيلة النشر بالمغرب بلغت 3833 إصدارا خلال موسم 2016-2017

حصيلة النشر بالمغرب بلغت 3833 إصدارا خلال موسم 2016-2017

أفادت مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية أن حصيلة النشر بالمغرب بلغت ما مجموعه 3833 إصدارا خلال الموسم 2016-2017، بزيادة نسبتها 16 في المائة مقارنة مع موسم 2015-2016

المغرب بلد متميز على الصعيد الإفريقي في مجال محاربة الإرهاب

المغرب بلد متميز على الصعيد الإفريقي في مجال محاربة الإرهاب

قال عبد اللطيف أيدارا، الخبير السينغالي ورئيس مرصد التهديدات الإرهابية والتطرف والمخاطر الإجرامية بالسينغال، إن المغرب يعد بلدا متميزا على الصعيد الإفريقي، في مجال محاربة الإرهاب.