الرباط وسلا
3 محرم 1439 / 24 شتنبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:14 13:25 16:46 19:26 20:40

موافقة ملكية سامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

موافقة ملكية سامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنح موافقته السامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، حسبما أفادت به هذه المؤسسة العلمية اليوم الأربعاء.

 جلالة الملك محمد السادس يمنح موافقته السامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

  وأوضحت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، في بلاغ، أن الأمر يتعلق بعضو مشارك، البروفيسور ألان جاي هيجر، وعضو مقيم، البروفيسور عبد الجبار المنيرة، وعضوين مراسلين هما البروفيسوران عبد السلام الخمليشي وعلي بنعمر.

  وقد حصل البروفيسور جاي هيجر، وهو فيزيائي وكيميائي ومهندس من جنسية أمريكية، على جائزة نوبل للكيمياء سنة 2000، وقام بالتدريس في جامعة بينيسيلفانيا ثم بجامعة كاليفورنيا بسانتا باربارا.

  والبروفيسور المنيرة عضو مراسل بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات منذ 2013، وعضو كذلك في الأكاديمية الملكية للعلوم بالسويد. وهو عضو هيئة تحرير ست مجلات علمية مرموقة، ويؤمن الخبرة لأربعة عشر أخرى من بينها "ناتشر" و"ساينس" و"ناتير أوروسيونس".

  ويترأس البروفيسور الخمليشي، وهو أستاذ باحث في جراحة الدماغ، مؤسسة الحسن الثاني للوقاية من أمراض الجهاز العصبي، ويدير المركز المرجعي الدولي بالرباط لتكوين جراحي الدماغ الأفارقة.

  والبروفيسور بنعمر أستاذ باحث في جراحة الدماغ بكلية الطب والصيدلة بالرباط . وخولته أبحاثه العلمية أن يتم تعيينه عضوا في "أمريكان أسوسيايشن فور ذي أفنسمنت أوف ساينس"، وعضوا في لجنة التكوين المستمر بالفيدرالية العالمية لجراحة الدماغ.

  وتضم أكاديمة الحسن الثاني للعلوم والتقنيات ستين عضوا، من ضمنهم ثلاثون مواطنا مغربيا، بصفة أعضاء مقيمين، وثلاثون شخصية أجنبية لهم صفة أعضاء مشاركين، وثلاثون عضوا مراسلا، تم انتقاؤهم من بين الشخصيات العلمية وممثلي القطاعات الاقتصادية وتعيينهم لولاية تمتد لأربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
منح جلالة الملك جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح

منح جلالة الملك جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح

منح “التحالف العالمي من أجل الأمل” أمس الاثنين بنيويورك، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح والتقارب بين الثقافات، وذلك “للقيادة السديدة لجلالته في تعزيز الانسجام بين مختلف الثقافات سواء في المغرب أو على الساحة الدولية”.

"السلم العالمي والخوف من الإسلام" موضوع منتدى السلم 2017

"السلم العالمي والخوف من الإسلام" موضوع منتدى السلم 2017

تنطلق النسخة الرابعة من ملتقى "منتدى تعزيز السلم" في أبوظبي في الفترة من 5 إلى 7 دجنبر 2017م، تحت عنوان "السلم العالمي والخوف من الإسلام"، الذي يأتي في سياق اهتمامات المنتدى بترسيخ ثقافة التسامح وتعزيز السلم.

كلميم تحتضن الدورة الخامسة لأسبوع المرأة والطفل

كلميم تحتضن الدورة الخامسة لأسبوع المرأة والطفل

تحتضن مدينة كلميم، ما بين 21 و27 غشت الجاري، فعاليات الدورة الخامسة لأسبوع المرأة والطفل الذي ينظمه المكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة تحت شعار "الجالية المغربية بالخارج ورهان صيانة مكتسبات حقوق الطفل والمرأة بإقليم كلميم".

طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

تحتضن مدينة طنجة في الفترة الممتدة ما بين 9 و12 نونبر القادم، الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة، الذي ينظم هذه المرة تحت شعار "الرحالة، سفراء للسلام"، وذلك من أجل الاحتفاء بالتاريخ المغربي المتميز وإبراز قيمة الثراث اللامادي للمملكة المغربية.

انطلاق عملية التسجيل بجامعة محمد الخامس والمؤسسات التابعة لها

انطلاق عملية التسجيل بجامعة محمد الخامس والمؤسسات التابعة لها

أعلنت جامعة محمد الخامس بالرباط أخيرا عن انطلاق عملية التسجيل الفعلي والقبلي الإلكتروني لفائدة الطلبة والطلبة الجدد برسم الموسم الجامعي 2017-2018، بمختلف المؤسسات التابعة لها.