الرباط وسلا
26 رجب 1438 / 24 أبريل 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:10 06:43 13:31 17:07 20:09 21:30

موافقة ملكية سامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

موافقة ملكية سامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنح موافقته السامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، حسبما أفادت به هذه المؤسسة العلمية اليوم الأربعاء.

 جلالة الملك محمد السادس يمنح موافقته السامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

  وأوضحت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، في بلاغ، أن الأمر يتعلق بعضو مشارك، البروفيسور ألان جاي هيجر، وعضو مقيم، البروفيسور عبد الجبار المنيرة، وعضوين مراسلين هما البروفيسوران عبد السلام الخمليشي وعلي بنعمر.

  وقد حصل البروفيسور جاي هيجر، وهو فيزيائي وكيميائي ومهندس من جنسية أمريكية، على جائزة نوبل للكيمياء سنة 2000، وقام بالتدريس في جامعة بينيسيلفانيا ثم بجامعة كاليفورنيا بسانتا باربارا.

  والبروفيسور المنيرة عضو مراسل بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات منذ 2013، وعضو كذلك في الأكاديمية الملكية للعلوم بالسويد. وهو عضو هيئة تحرير ست مجلات علمية مرموقة، ويؤمن الخبرة لأربعة عشر أخرى من بينها "ناتشر" و"ساينس" و"ناتير أوروسيونس".

  ويترأس البروفيسور الخمليشي، وهو أستاذ باحث في جراحة الدماغ، مؤسسة الحسن الثاني للوقاية من أمراض الجهاز العصبي، ويدير المركز المرجعي الدولي بالرباط لتكوين جراحي الدماغ الأفارقة.

  والبروفيسور بنعمر أستاذ باحث في جراحة الدماغ بكلية الطب والصيدلة بالرباط . وخولته أبحاثه العلمية أن يتم تعيينه عضوا في "أمريكان أسوسيايشن فور ذي أفنسمنت أوف ساينس"، وعضوا في لجنة التكوين المستمر بالفيدرالية العالمية لجراحة الدماغ.

  وتضم أكاديمة الحسن الثاني للعلوم والتقنيات ستين عضوا، من ضمنهم ثلاثون مواطنا مغربيا، بصفة أعضاء مقيمين، وثلاثون شخصية أجنبية لهم صفة أعضاء مشاركين، وثلاثون عضوا مراسلا، تم انتقاؤهم من بين الشخصيات العلمية وممثلي القطاعات الاقتصادية وتعيينهم لولاية تمتد لأربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
نساء أكاديميات وحقوقيات يلتئمن بفاس لمقاومة التطرف العنيف

نساء أكاديميات وحقوقيات يلتئمن بفاس لمقاومة التطرف العنيف

تحتضن مدينة فاس من 5 الى 7 ماي القادم، الدورة الثامنة لمنتدى المرأة المتوسطية حول موضوع "أصوات نساء المتوسط وإفريقيا. الحركات النسوية ومقاومة التطرف".

المجلس الأعلى للتعليم في تقرير جديد يوصي بوضع برنامج وطني لتفعيل  التربية على القيم

المجلس الأعلى للتعليم في تقرير جديد يوصي بوضع برنامج وطني لتفعيل التربية على القيم

 أوصى مجلس عزيمان  في تقرير جديد بـ"وضع برنامج وطني وجهوي لتفعيل التربية على القيم، وإعداد ميثاق تربوي وطني للتربية على القيم مؤطرا للتدابير التربوية والشراكات، إلى جانب بلورة إطار مرجعي عام لمنظومة القيم المستهدفة ومجالات التربية عليها....

عزيمان يدعو إلى "التصدي " للسلوكات اللامدنية داخل المؤسسات التربوية وبعض فضاءات المجتمع

عزيمان يدعو إلى "التصدي " للسلوكات اللامدنية داخل المؤسسات التربوية وبعض فضاءات المجتمع

دعا رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، اليوم الأربعاء بالرباط، إلى تضافر جهود جميع المتدخلين، ولاسيما المؤسسات التربوية، من أجل "التصدي الحازم" للسلوكات اللامدنية، التي ما فتئت تتنامى داخل مؤسسات التربية والتكوين بجميع مستوياتها، وكذا في بعض فضاءات المجتمع.

تقريرأمريكي :تجربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف نموذج عملي يحتذى

تقريرأمريكي :تجربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف نموذج عملي يحتذى

لازالت التجربة المغربية المتميزة في مجال كبح جماح التطرف العنيف، وايجاد بدائل جديدة للتعامل مع الظاهرة الآخذة في التنامي في مختلف أصقاع المعمور، تلهم كبريات مجموعات التفكير الأمريكية، حيث وصف تقرير لمجموعة التفكير الأمريكية (بوتوماك إنستيتيوت) و(انتر يونيفيرسيتي سانتر أون تيروريزم ستاديز)...

صحيفة أسترالية: نموذج لتكريس قيم التعايش والوئام بين جميع مكوناته على مدى قرون

صحيفة أسترالية: نموذج لتكريس قيم التعايش والوئام بين جميع مكوناته على مدى قرون

كتب الصحفي الأسترالي ، غريغ شيريدان ، المختص في الشؤون الخارجية بصحيفة (دي أوستراليان) أن المغرب الذي تمكن على مدى قرون من تكريس قيم التعايش في وئام بين جميع مكوناته يعتبر واحة استقرار في منطقة شمال افريقيا.