الرباط وسلا
3 محرم 1439 / 24 شتنبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:14 13:25 16:46 19:26 20:40

تقريرأمريكي :تجربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف نموذج عملي يحتذى

تقريرأمريكي :تجربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف نموذج عملي يحتذى

لازالت التجربة المغربية المتميزة في مجال كبح جماح التطرف العنيف، وايجاد بدائل جديدة للتعامل مع الظاهرة الآخذة في التنامي في مختلف أصقاع المعمور، تلهم كبريات مجموعات التفكير الأمريكية، حيث وصف تقرير لمجموعة التفكير الأمريكية (بوتوماك إنستيتيوت) و(انتر يونيفيرسيتي سانتر أون تيروريزم ستاديز)،  الاستراتيجية الشاملة للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف بـ "النموذج العملي" لبلدان المنطقة من أجل قطع الطريق على التطرف العنيف بمنطقة الساحل والصحراء.

وأشار هذا التقرير السنوي، الثامن من نوعه، الى أن "الاستراتيجيات الشاملة للمغرب، انطلاقا من تعاون دولي موسع – الذي يسير في خط تصاعدي بعد العودة إلى الاتحاد الأفريقي- أفرز تطوير مقاربات تدعم قيم الوسطية التي يدعو إليها الإسلام، تمثل نموذجا عمليا لقطع الطريق على التطرف العنيف. "

التقرير الذي جاء تحت عنوان "الإرهاب في شمال إفريقيا والساحل برسم سنة 2016"، أشاد بعمل السلطات المغربية في مجال تحسين قدراتها لمكافحة التطرف العنيف، و الإرهاب.

ودعا معد التقرير، مدير (انتر يونيفيرسيتي سانتر أون تيروريزم ستاديز)، يونا ألكسندر، الدول الغربية إلى العمل جنبا إلى جنب مع بلدان المنطقة المغاربية لتعزيز قدراتها في مجال مكافحة الإرهاب، معتبرا أنه يتعين إيلاء أهمية كبرى للمقاربات والمداخل السياسية والاجتماعية والاقتصادية من أجل "التوصل إلى حلول أكثر نجاعة لهذه التهديدات المتزايدة للاستقرار والسلام والازدهار في المنطقة".

تقرير مجموعة التفكير الأمريكية شدد على ضرورة إعداد استراتيجية شاملة ووقائية  لمواجهة الأزمات الإنسانية في إفريقيا، واتخاذ تدابير استباقية مع الشركاء الدوليين والإقليميين "من أجل الحد من التطرف العنيف، وعدم الاستقرار والعنف "، مبرزا في هذا الصدد أهمية تعزيز وبناء القدرات الأمنية للبلدان الرائدة على الصعيد الإقليمي، والاستثمار في التنمية البشرية والاقتصادية لتعزيز الأمن الوطني والإقليمي بمنطقة الساحل والصحراء وبين بلدان المنطقة المغاربية بما يحد من تنامي التنظيمات المتطرفة والارهابية.

المحجوب داسع



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
منح جلالة الملك جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح

منح جلالة الملك جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح

منح “التحالف العالمي من أجل الأمل” أمس الاثنين بنيويورك، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح والتقارب بين الثقافات، وذلك “للقيادة السديدة لجلالته في تعزيز الانسجام بين مختلف الثقافات سواء في المغرب أو على الساحة الدولية”.

"السلم العالمي والخوف من الإسلام" موضوع منتدى السلم 2017

"السلم العالمي والخوف من الإسلام" موضوع منتدى السلم 2017

تنطلق النسخة الرابعة من ملتقى "منتدى تعزيز السلم" في أبوظبي في الفترة من 5 إلى 7 دجنبر 2017م، تحت عنوان "السلم العالمي والخوف من الإسلام"، الذي يأتي في سياق اهتمامات المنتدى بترسيخ ثقافة التسامح وتعزيز السلم.

كلميم تحتضن الدورة الخامسة لأسبوع المرأة والطفل

كلميم تحتضن الدورة الخامسة لأسبوع المرأة والطفل

تحتضن مدينة كلميم، ما بين 21 و27 غشت الجاري، فعاليات الدورة الخامسة لأسبوع المرأة والطفل الذي ينظمه المكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة تحت شعار "الجالية المغربية بالخارج ورهان صيانة مكتسبات حقوق الطفل والمرأة بإقليم كلميم".

طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

تحتضن مدينة طنجة في الفترة الممتدة ما بين 9 و12 نونبر القادم، الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة، الذي ينظم هذه المرة تحت شعار "الرحالة، سفراء للسلام"، وذلك من أجل الاحتفاء بالتاريخ المغربي المتميز وإبراز قيمة الثراث اللامادي للمملكة المغربية.

انطلاق عملية التسجيل بجامعة محمد الخامس والمؤسسات التابعة لها

انطلاق عملية التسجيل بجامعة محمد الخامس والمؤسسات التابعة لها

أعلنت جامعة محمد الخامس بالرباط أخيرا عن انطلاق عملية التسجيل الفعلي والقبلي الإلكتروني لفائدة الطلبة والطلبة الجدد برسم الموسم الجامعي 2017-2018، بمختلف المؤسسات التابعة لها.