الرباط وسلا
26 رجب 1438 / 24 أبريل 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:10 06:43 13:31 17:07 20:09 21:30

تقريرأمريكي :تجربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف نموذج عملي يحتذى

تقريرأمريكي :تجربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف نموذج عملي يحتذى

لازالت التجربة المغربية المتميزة في مجال كبح جماح التطرف العنيف، وايجاد بدائل جديدة للتعامل مع الظاهرة الآخذة في التنامي في مختلف أصقاع المعمور، تلهم كبريات مجموعات التفكير الأمريكية، حيث وصف تقرير لمجموعة التفكير الأمريكية (بوتوماك إنستيتيوت) و(انتر يونيفيرسيتي سانتر أون تيروريزم ستاديز)،  الاستراتيجية الشاملة للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف بـ "النموذج العملي" لبلدان المنطقة من أجل قطع الطريق على التطرف العنيف بمنطقة الساحل والصحراء.

وأشار هذا التقرير السنوي، الثامن من نوعه، الى أن "الاستراتيجيات الشاملة للمغرب، انطلاقا من تعاون دولي موسع – الذي يسير في خط تصاعدي بعد العودة إلى الاتحاد الأفريقي- أفرز تطوير مقاربات تدعم قيم الوسطية التي يدعو إليها الإسلام، تمثل نموذجا عمليا لقطع الطريق على التطرف العنيف. "

التقرير الذي جاء تحت عنوان "الإرهاب في شمال إفريقيا والساحل برسم سنة 2016"، أشاد بعمل السلطات المغربية في مجال تحسين قدراتها لمكافحة التطرف العنيف، و الإرهاب.

ودعا معد التقرير، مدير (انتر يونيفيرسيتي سانتر أون تيروريزم ستاديز)، يونا ألكسندر، الدول الغربية إلى العمل جنبا إلى جنب مع بلدان المنطقة المغاربية لتعزيز قدراتها في مجال مكافحة الإرهاب، معتبرا أنه يتعين إيلاء أهمية كبرى للمقاربات والمداخل السياسية والاجتماعية والاقتصادية من أجل "التوصل إلى حلول أكثر نجاعة لهذه التهديدات المتزايدة للاستقرار والسلام والازدهار في المنطقة".

تقرير مجموعة التفكير الأمريكية شدد على ضرورة إعداد استراتيجية شاملة ووقائية  لمواجهة الأزمات الإنسانية في إفريقيا، واتخاذ تدابير استباقية مع الشركاء الدوليين والإقليميين "من أجل الحد من التطرف العنيف، وعدم الاستقرار والعنف "، مبرزا في هذا الصدد أهمية تعزيز وبناء القدرات الأمنية للبلدان الرائدة على الصعيد الإقليمي، والاستثمار في التنمية البشرية والاقتصادية لتعزيز الأمن الوطني والإقليمي بمنطقة الساحل والصحراء وبين بلدان المنطقة المغاربية بما يحد من تنامي التنظيمات المتطرفة والارهابية.

المحجوب داسع



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
نساء أكاديميات وحقوقيات يلتئمن بفاس لمقاومة التطرف العنيف

نساء أكاديميات وحقوقيات يلتئمن بفاس لمقاومة التطرف العنيف

تحتضن مدينة فاس من 5 الى 7 ماي القادم، الدورة الثامنة لمنتدى المرأة المتوسطية حول موضوع "أصوات نساء المتوسط وإفريقيا. الحركات النسوية ومقاومة التطرف".

المجلس الأعلى للتعليم في تقرير جديد يوصي بوضع برنامج وطني لتفعيل  التربية على القيم

المجلس الأعلى للتعليم في تقرير جديد يوصي بوضع برنامج وطني لتفعيل التربية على القيم

 أوصى مجلس عزيمان  في تقرير جديد بـ"وضع برنامج وطني وجهوي لتفعيل التربية على القيم، وإعداد ميثاق تربوي وطني للتربية على القيم مؤطرا للتدابير التربوية والشراكات، إلى جانب بلورة إطار مرجعي عام لمنظومة القيم المستهدفة ومجالات التربية عليها....

عزيمان يدعو إلى "التصدي " للسلوكات اللامدنية داخل المؤسسات التربوية وبعض فضاءات المجتمع

عزيمان يدعو إلى "التصدي " للسلوكات اللامدنية داخل المؤسسات التربوية وبعض فضاءات المجتمع

دعا رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، اليوم الأربعاء بالرباط، إلى تضافر جهود جميع المتدخلين، ولاسيما المؤسسات التربوية، من أجل "التصدي الحازم" للسلوكات اللامدنية، التي ما فتئت تتنامى داخل مؤسسات التربية والتكوين بجميع مستوياتها، وكذا في بعض فضاءات المجتمع.

موافقة ملكية سامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

موافقة ملكية سامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنح موافقته السامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، حسبما أفادت به هذه المؤسسة العلمية اليوم الأربعاء.

صحيفة أسترالية: نموذج لتكريس قيم التعايش والوئام بين جميع مكوناته على مدى قرون

صحيفة أسترالية: نموذج لتكريس قيم التعايش والوئام بين جميع مكوناته على مدى قرون

كتب الصحفي الأسترالي ، غريغ شيريدان ، المختص في الشؤون الخارجية بصحيفة (دي أوستراليان) أن المغرب الذي تمكن على مدى قرون من تكريس قيم التعايش في وئام بين جميع مكوناته يعتبر واحة استقرار في منطقة شمال افريقيا.