الرباط وسلا
9 رمضان 1439 / 25 ماي 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:33 05:17 12:29 16:09 19:33 21:03

اليازمي يبرز بجنيف المراحل التي تم قطعها في مجال إدماج المهاجرين بالمغرب

اليازمي يبرز بجنيف المراحل التي تم قطعها في مجال إدماج المهاجرين بالمغرب

أبرز رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ادريس اليازمي أول أمس الثلاثاء بجنيف المراحل التي تم قطعها في مجال إدماج المهاجرين بالمغرب، وذلك منذ اعتماد السياسة الجديدة للهجرة في 2013.

واستعرض اليازمي في هذا الإطار خلال نقاش حول " الهجرة واللجوء " و" المقاولات وحقوق الإنسان " بالمقر الأوروبي للأمم المتحدة، مجموعة من الإجراءات كتمكين أبناء المهاجرين من الولوج إلى التعليم واستفادة المهاجرين من التغطية الصحية الأساسية.

وذكر في هذا الصدد بالمسلسل الذي قاد إلى إطلاق سياسة المغرب في مجال الهجرة، والتي تعتمد على مقاربة حقوقية، مبرزا التحديات التي تواجهها بلدان الجنوب في مجال تدبير تدفق المهاجرين.

وقال في هذا الصدد، " إن البلدان النامية تتحمل العبء الأكبر في مجال استقبال المهاجرين، حيث أنه وعلى سبيل المثال، حوالي 80 في المائة من تدفق المهاجرين في إفريقيا يتم بين بلدان هذه القارة ".

وأوضح رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي أكد على الحاجة للإدماج الفعال للمهاجرين، أن " سياسة الهجرة لا يمكن أن تكون ناجحة دون إشراك المهاجرين أنفسهم ".

وشكل هذا النقاش، الذي نظم على هامش الاجتماع الثلاثين للتحالف الشامل للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، فرصة لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة بين وفود المؤسسات العضوة. كما اطلع المشاركون على تجارب كل من كولومبيا وزامبيا والدانمارك وهولاندا وماليزيا والمغرب.

وكان ادريس اليازمي قد ترأس أمس الإثنين اجتماعا للجمعية الفرونكفونية للجن الوطنية لحقوق الإنسان بحضور ممثلي 20 مؤسسة وطنية للحقوق الإنسانية.

وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة الضعف البنيوي والمالي الذي تعاني منه الجمعية، وكذا الفرص المتاحة لتجاوز هذه الوضعية.

كما تطرق هذا الاجتماع الذي حضرته وفود تمثل 20 مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان في البلدان الفرونكفونية، إلى السبل الكفيلة بتعزيز تبادل الخبرات بين أعضاء جمعية اللجن الفرنكفونية لحقوق الإنسان.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

فاتح شهر رمضان 1439 هو يوم الخميس 17 ماي 2018

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان هو يوم الخميس 17 ماي 2018؛ وفيما يلي نص بلاغ الوزارة في هذا الشأن

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، رسالة إلى فخامة السيد محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، على إثر تفعيل قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

تحتضن مدينة مراكش يومي 20 و21 أبريل الجاري، أشغال المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال في دورته الـ23 حول موضوع "السياسات العمومية في مواجهة الضرورة الديمقراطية والرفاه الاجتماعي" الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع المؤسسة الألمانية هانس سيدل والمدرسة الوطنية للهندسة وجهة مراكش آسفي.

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

 تعلن وزارة الثقافة والاتصال عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018. وبهذه المناسبة، يجذر بالذكر أن الوزارة أحدثت ثلاثة جوائز جديدة: جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي وجائزة المغرب التشجيعية في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب. 

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أمس الاحد، بميونيخ، إن الأمن البشري ظل على الدوام في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يحتل العنصر البشري مكانة أساسية في جميع استراتيجيات التنمية التي تم تنفيذها.