الرباط وسلا
1 رجب 1438 / 30 مارس 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:15 13:37 17:04 19:50 21:06

الرابطة المحمدية تشارك في ورشة بتونس حول وسائل التواصل الإجتماعي كمساحة للحوار

الرابطة المحمدية تشارك في ورشة بتونس حول وسائل التواصل الإجتماعي كمساحة للحوار

شاركت الرابطة المحمدية للعلماء في فعاليات الورشة التدريبة الخامسة بتونس التي نظمها مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات "كايسيد" بالشراكة مع مشروع تمكين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بعنوان "وسائل التواصل الإجتماعي كمساحة للحوار" ضمن برنامج كايسيد الإقليمي "متحدون لمناهضة العنف بإسم الدين" واستراتيجية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمقاومة التطرف العنيف.

وشارك في هذه الورشة كل من الباحثين بمركز "الدراسات والأبحاث في القيم"، عبد الخالق بدري، و عثمان البغوري، والباحثة بوحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير"، سارة نغش الجابري.

واستعرض الباحث عبد الخالق بدري في مداخلة له التجربة الرائدة للرابطة المحمدية للعلماء في مكافحة وتفكيك خطاب التطرف العنيف، وأهم المشاريع البحثية والإعلامية والشبابية التي أطلقتها الرابطة المحمدية للعلماء،مؤخرا، تحت اشراف أمينها العام فضيلة الدكتور أحمد عبادي.

وتوقف الباحث بمركز الدراسات والأبحاث في القيم عند المقاربة التي تعتمدها الرابطة المحمدية لمحاصرة التطرف العنيف على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي، من خلال اطلاق منصة الرائد الالكترونية لبث المعرفة الدينية الآمنة الخالية من الألغام، وكذا الموقع الشبابي "شباب.ما"، الموجه لفئة الشباب، فضلا عن سلسلة الدفاتر العلمية في تفكيك التطرف العنيف، وبرنامج محاربة التطرف داخل المؤسسات السجنية.

واستأثرت تجربة الرابطة المحمدية باهتمام المشاركين في الورشة، الذين ثمنوا هذه التجربة، مؤكدين على أنها من التجارب الرائدة في الوطن العربي التي تستحق التشجيع و التقاسم، خصوصا وأنها تمزج بين الجانب النظري والجانب العلمي من خلال اشراك الشباب عبر وحدة مكافحة السلوكيات الخطرة في محاربة التطرف العنيف.

وركزت الورشة التدريبية، التي شارك فيها 46 متدرب ومتدربة من الناشطين في وسائل التواصل الإجتماعي والفاعلين في المؤسسات الدينية والمدنية والخبراء والجامعيين من تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا، على أربعة موضوعات رئيسية، هي: الحوار كسبيل لتعزيز ثقافة التسامح واحترام الآخر، وسائل التواصل الاجتماعي واستخداماتها، الحملات وتطوير الرسائل الفعالة، والتفكير الإبداعي في تصميم الحملات والرسائل الفعّالة.

وتضمنت الورشة التدريبية التي استمرت لأربعة أيام على تدريبات في عدد من المحاور  التي تهدف إلى  الوصول للاستخدام  الأمثل  لوسائل التواصل  الإجتماعي  كمساحة  للحوار  الإيجابي بين أتباع  الأديان والثقافات، وذلك لمكافحة  التطرف وتعزيز احترام الآخر، إضافة لتحفيز التفكير الإبداعي في مجالات إنشاء ونشر الرسائل الإلكترونية النوعية، وبناء حملات إعلامية تساهم في تعزيز التواصل والتفاهم و التعايش السلمي، وتشجع  على تعزيز مبادئ المواطنة المشتركة والحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

كما تضمنت الورشة تدريبات على إرساء أفضل الممارسات لاستخدام وسائل التواصل الإجتماعي كمساحة للحوار، فضلا عن لفت الانتباه إلى ضرورة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي  للمحافظة على التعددية والتنوع الديني والثقافي في المنطقة.

وكان مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات قد طور برنامج تدريبي بالتعاون مع خبراء من المنطقة العربية في مجالات الحوار ووسائل التواصل الاجتماعي واستخداماتها. حيث يعتمد البرنامج التدريبي على منهجية التعليم التشاركي والعمل في مجموعات. كما تضمنت الورشه جلسات نقاشية حول التجارب المقارنة والدروس المستفادة.

ويعد مركز "كاسييد" منظمة رائدة على المستوى العالمي، التي يضطلع بدور محوري في دعم مسيرة الحوار والتفاهم بين أتباع الأديان والثقافات المتعددة لبناء السلم في مناطق النزاعات، وذلك من خلال تعزيز ثقافة احترام الآخر. وشارك في تأسيس  المركز كل من جمهورية النمسا، ومملكة اسبانيا والمملكة العربية السعودية، مع الفاتيكان بصفته عضوا مراقبا مؤسسا.

المحجوب داسع



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
تتويج ثلاثة مغاربة بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية

تتويج ثلاثة مغاربة بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية

تم، مساء  أول أمس الاثنين بالدوحة، تتويج ثلاثة باحثين مغاربة من بين ثمانية باحثين عرب بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دورتها السادسة، التي انتظمت في موضوعي "سؤال الأخلاق في الحضارة العربية الإسلامية"، و"الشباب العربي.. الهجرة والمستقبل".

د.عبادي يشارك في أشغال الجامعة الربيعية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية

د.عبادي يشارك في أشغال الجامعة الربيعية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية

انطلقت أمس الثلاثاء بالسجن المحلي1 بعين السبع، أشغال الجامعة الربيعية الثانية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية، المنظمة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون واعادة الادماج، بشراكة مع عدد من الشركاء المؤسساتيين والجمعويين، على رأسهم الرابطة المحمدية للعلماء، التي حضر أمينها العام، فضيلة الأستاذ الدكتور احمد عبادي، أشغالها.

د. أحمد عبادي: يحاضر بجامعة عبد المالك السعدي حول "نقض أسس التطرف وآليات الوقاية منه"

د. أحمد عبادي: يحاضر بجامعة عبد المالك السعدي حول "نقض أسس التطرف وآليات الوقاية منه"

تنزيلا لاتفاقية الشراكة بين الرابطة المحمدية للعلماء وجامعة عبد المالك السعدي وبالشراكة مع مركز أبي الحسن الأشعري، انعقد ـ يوم الأربعاء الموافق لـ 15 ـ 03 ـ 2017 ـ لقاءٌ علمي برحاب مقر رئاسة الجامعة بمدينة تطوان خُصص للاستماع لمحاضرة بعنوان: "في نقض أسس التطرف وآليات الوقاية منه: رصد لواقع الحال، واستشراف للمآل" ألقاها فضيلة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء.

الدكتور جمال القديم الأستاذ الباحث بالرابطة المحمدية للعلماء يحرز درجة الدكتوراه

الدكتور جمال القديم الأستاذ الباحث بالرابطة المحمدية للعلماء يحرز درجة الدكتوراه

جرى يوم الأربعاء 24 جمادى الأولى 1438هـ الموافق لـ 22 فبراير 2017م على الساعة العاشرة صباحا بقاعة الندوات بمركز الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، مناقشة أطروحة جامعة لنيل شهادة الدكتوراه في الآداب، تكوين النص الأدبي العربي القديم....

مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية يصدر ثلاثة كتب جديدة

مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية يصدر ثلاثة كتب جديدة

يعد كتاب «المباحث العقلية» من أكبر الشـروح الموضوعة على متن «البرهانية» لأبي عمرو السلالجي (ت.574هـ)  وأغزرهـا؛ حيث اعتمد فيه صاحبه على المصادر الكبرى في المذهب الأشعري، ناقلا بدقة الشواهد والأدلة.....