الرباط وسلا
28 ربيع الآخرة 1439 / 16 يناير 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:59 07:29 12:42 15:23 17:46 19:05

باحثة تطلق مصطلح "الكوزموتكست" في ملتقي دولي للأدب واللغة

باحثة تطلق مصطلح "الكوزموتكست" في ملتقي دولي للأدب واللغة

أطلقت الباحثة المصرية ريهام حسني أخيرا، مصطلح "الكوزموتكست" في مؤتمر رابطة اللغة الحديثة MLA الذي أقيم في ولاية فيلادلفيا، بالولايات المتحدة الأمريكية.

و"الكوزموتكست" - كما تراه ريهام حسني - نص كوني ينتج من التعاطي مع الوسائط الجديدة مثل الفيس بوك، والتويتر، والمدونات، والإنستجرام، واليوتيوب، ويأتي كوليد طبيعي لمرحلة بعد ما بعد الحداثة التي نحياها الآن.

وتعرف ريهام حسني "الكوزموتكست" على أنه كل أشكال الأدب التي تستفيد من إمكانات الوسائط الجديدة جدًا لإنتاج نص أدبي كوني يتمثل ثقافات ولغات مختلفة.

وخلال مشاركتها البحثية في المؤتمر الأول عالميًا في الأدب واللغة: مؤتمر رابطة اللغة الحديثة، عرضت ريهام حسني توضيحًا للفرق بين الوسائط القديمة، والوسائط الجديدة، والوسائط الجديدة جدًا، وكيف ساهمت الأخيرة في تغيير النظام السياسي، والاجتماعي، والثقافي العالمي، بعد الثورات العديدة التي حدثت في دول عديدة كدول الربيع العربي، وأيسلندا، ونيويورك، وإسبانيا وأوكرانيا مما أوجد خطابا عالميًا جديدًا يجمع بين الثقافات والشعوب المختلفة، وأيضًا أدبًا كونيًا يشترك في كتابته جميع سكان العالم، وبلغات مختلفة، مستعينين في ذلك بمعطيات الوسائط الجديدة جدًا.

اعتمدت ريهام حسني في نظريتها على مفاهيم ثقافية مثل "القرية العالمية Global Village" لرائد نظريات الاتصال، الكندي مارشال ماكلوهان Marshal McLuhan (1962)، ومفهوم آخر أكثر تطورًا وحداثة، وهو "الكوزموبوليتانية Cosmopolitanism" للفيلسوف، والمنظر الثقافي، الأميركي أنطوني أبيا Anthony Appiah (2008).

ناقشت ريهام حسني هذه المفاهيم وعلاقتها بالأدب، ومراحل تطور هذه العلاقات وصولًا إلى الكوزموأدب الذي يغزو العالم الآن مهددًا سلطة الآداب المحلية. وحددت الباحثة ثماني سمات أساسية للكوزموأدب من خلال دراسة بعض نماذج للكوزموتكست.

وتفاعل جمهور المؤتمر مع الطرح الجديد لريهام حسني أثناء الجلسة البحثية، وبعدها على وسائل التواصل الاجتماعي تحت هاشتاج #cosmoliterature وجاء تعليق البروفيسور ساندي بالدوين، الأستاذ بمعهد روتشستر التقني، على الكوزموأدب بأنه سياق أدبي جديد ينطلق من نظرة كونية لثقافات العالم المختلفة، وتمثلها في نص أدبي واحد اعتمادا على الوسائط الجديدة جدًا، كما علق فيليب زابكن، الباحث بجامعة ويست فيرجينيا، على الكوزموتكست بأنه تطوير لمفهوم الأدب الإلكتروني من خلال دمج القيم الكوزموبوليتانيه والتأكيد على الإبداع التعاوني.

يذكر أن ريهام حسني باحثة بمعهد روتشستر التقني بنيويورك، وعضو رابطة اللغة الحديثة، وعضو هيئة تدريس بجامعة المنيا، كما أنها تدير مشروعًا للأدب الإلكتروني العربي بالتعاون مع معهد روتشستر التقني بنيويورك، وتتعاون حاليًا مع مجموعة من الباحثين العرب والأجانب لعقد أول مؤتمر دولي عن الأدب الإلكتروني العربي في دبي، خلال شهر دجنبر من السنة الجارية.

وتعد رابطة اللغة الحديثة، التي تأسست في نيويورك في القرن التاسع عشر ويبلغ عدد أعضائها أكثر من 25 ألف عضو من 100 دولة حول العالم، أكبر وأهم رابطة عالمية للغة والأدب.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مصر ضيف شرف معرض الدارالبيضاء الدولي للنشر والكتاب

مصر ضيف شرف معرض الدارالبيضاء الدولي للنشر والكتاب

انتهت وزارة الثقافة والاتصال من وضع التصور النهائي لبرنامج الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء والتي يشارك فيها عدد كبير من الكتاب والأدباء.

تصنيف موقع جبل إيغود ضمن التراث الوطني

تصنيف موقع جبل إيغود ضمن التراث الوطني

صنف المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث أخيرا موقع جبل إيغود بإقليم اليوسفية "مهد البشرية" منذ اكتشاف بقايا عظام عائدة للإنسان العاقل فيه تعود إلى 300 ألف سنة وتعتبر الأقدم في العالم، تراثا وطنيا.

تنظيم الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

تنظيم الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

تنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من 26 يناير الجاري إلى العاشر من فبراير القادم في أرض المعارض بمدينة نصر، الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والنشر.

مكتبة الإسكندرية تطلق الإصدارة الإلكترونية من "صيغة مارك 21"

مكتبة الإسكندرية تطلق الإصدارة الإلكترونية من "صيغة مارك 21"

أطلقت مكتبة الإسكندرية أخيرا، الإصدارة الإلكترونية من "صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات" باللغة العربية على الخط المباشر.

جامعة هولندية تفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة البابطين الثقافية

جامعة هولندية تفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة البابطين الثقافية

تستعد جامعة لايدن في هولندا خلال هذا الأسبوع، لفتح باب التسجيل في دروس أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية، وهي الأولى من نوعها في الجامعة.....