الرباط وسلا
26 جمادى الأولى 1438 / 23 فبراير 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:35 07:01 12:46 15:52 18:22 19:37

الرابطة المحمدية للعلماء تصدر العدد الأول من مجلة "فقه اللسان"

الرابطة المحمدية للعلماء تصدر العدد الأول من مجلة "فقه اللسان"

أصدر مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية، التابع للرابطة المحمدية للعلماء أخيرا، العدد الأول من مجلة "فقه اللسان" المحكمة المتخصصة في اللغة والأدب.

وخصصت المجلة في هذا العدد الواقع في واحد وستين ومائتَيْ صفحَة، والصوابُ: إحْدى وستين ومائتَيْ صفحةٍ ملفاً لموضوع "القرآن الكريم وعلوم العربية" شارك فيه عدد من العلماء والباحثين، فكتب د. عبدالرحمن بودرع عن "بناء الكلمة القرآنية تركيباً ودلالة"، ود. عبدالعزيز بن علي الحربي عن "وضع الظاهر موضع المضمر في القرآن الكريم"، ود. عبدالله بن إبراهيم المغلاج "اللغة العربية وعلاقتها بعلم التفسير"، ود. محمد خليل جيجك "غياب العلوم العربية في الجهود التفسيرية المعاصرة وخطرُه على مستقبل التفسير"، ود. طارق المالكي "عتبات التحليل النحوي والبلاغي للقرآن الكريم".

ويتضمن العدد أيضا دراسات وبحوثا لغوية متنوعة موزعة على أبواب؛ ففي باب اللغة والنحو كتب د. فخر الدين قباوة عن "آلية التوليد التراثي للمفردات والدلالة في لغة العرب"، ود. سليمان بن إبراهيم العايد عن "تقدير متعلق الجار والمجرور"، ود. محمد سعيد صمدي "من التراث التصريفي: منظومة المكودي وشرح الفقيه اللنجري عليها"، ود. عدنان أجانة "النظر النقدي في كتب إعراب القرآن الكريم عند ابن هشام الأنصاري، معالمه وآفاقه".

وفي باب المعجم كتب د. عبدالعلي الودغيري "نظرات في معجم اللغة العربية المعاصرة". ونقرأ في باب البلاغة "أجناس الكلام في مخاطبة الموتى والخبر عنهم" للدكتور محمد الحافظ الروسي، وفي باب الأصوات "صوت العين: دراسة صوتية" للدكتور يوسف بن محمود فجال.

أما في باب الدراسات اللسانية فكتب د. محمد الخليل الناصري عن "بعض قضايا تركيب المكملات في اللغة العربية من خلال نظرية المبادئ والوسائط"، ود. محمد الأوراغي عن "أنماط التطوع اللغوي في عوالم لغوية".

وإضافة إلى ذلك خصصت المجلة بابا للتعريف بأنشطة مركز ابن أبي الربيع السبتي يتضمن تقارير عن بعض ما نظمه المركز من محاضرات وندوات، وما يصدره من مؤلفات، وتقارير عن بعض الأطروحات والرسائل الجامعية التي نوقشت في السنوات الأخيرة وكان موضوعها اللغة، ومختاراتٍ من مقالات ودراسات منشورة على الموقع الإلكتروني للمركز.





    



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
الرابطة المحمدية للعلماء تعقد أشغال الجمع العام 18 لمجلسا الأكاديمي  بمراكش

الرابطة المحمدية للعلماء تعقد أشغال الجمع العام 18 لمجلسا الأكاديمي بمراكش

عملا بمقتضيات الظهير الشريف المؤسس والمنظم للرابطة المحمدية للعلماء، تعقد المؤسسة مجلسها الأكاديمي الثامن عشر بمدينة مراكش يوم السبت 25 فبراير 2017م.

باحثان من الرابطة: مواجهة التطرف تستدعي تفكيك خطابه بإنتاج خطاب بديل

باحثان من الرابطة: مواجهة التطرف تستدعي تفكيك خطابه بإنتاج خطاب بديل

أكد كل من الباحث الدكتور محمد بلكبير والباحث الدكتور محمد المنتار أول أمس الثلاثاء 14 فبراير 2017، أن مواجهة التطرف تستدعي تفكيك خطابه ومواجهته فكريا بإنتاج خطاب بديل، خاصة أن الصراع مع الجماعات المتطرفة كان دائما حول تأويل القرآن والحديث.

"ليكونوميست": عمل الرابطة المحمدية يحتذى في مجال محاربة التطرف العنيف

"ليكونوميست": عمل الرابطة المحمدية يحتذى في مجال محاربة التطرف العنيف

أفردت أسبوعية "ليكونوميست" ضمن ملحق "مجتمع" في عددها لهذا الأسبوع، ملفا خاصا للمقاربة الناجعة التي تبناها المغرب لمحاربة التطرف العنيف، وترسيخ التسامح والاعتدال، مسلطة الضوء على العمل الجبار الذي تقوم بها الرابطة المحمدية للعلماء تحت رئاسة أمينها العام، فضيلة الأستاذ الدكتور، أحمد عبادي، لاجتثاث مختلف منابع الغلو والتطرف بالاعتماد على المقاربة "المضمونية".

مسؤول أمريكي: التجربة المغربية في مكافحة التطرف "ملهمة"

مسؤول أمريكي: التجربة المغربية في مكافحة التطرف "ملهمة"

أكد المسؤول السابق بوزارة الدفاع الأمريكية، مايكل روبين، أن الولايات المتحدة وأوروبا مدعوتان إلى استلهام المقاربة الشاملة للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

د.عبادي: مكافحة الإرهاب يقتضي استراتيجيات مندمجة للاشتغال

د.عبادي: مكافحة الإرهاب يقتضي استراتيجيات مندمجة للاشتغال

قال فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الأستاذ/ الدكتور أحمد عبادي، الخميس المنصرم، بالرباط، إن مكافحة الإرهاب تقتضي بالضرورة وجود رؤية مؤطرة، وإرساء استراتيجيات مندمجة للاشتغال الواعي والذكي ضد مختلف أشكال التطرف والانحراف.