الرباط وسلا
26 جمادى الأولى 1438 / 23 فبراير 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:35 07:01 12:46 15:52 18:22 19:37

الأمير مولاي رشيد يزور رواق الرابطة المحمدية للعلماء

الأمير مولاي رشيد يزور رواق الرابطة المحمدية للعلماء

زار الأمير مولاي رشيد، الخميس الأخير، في إطار فعاليات الدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في الفترة ما بين 9 و19 فبراير الجاري، رواق الرابطة المحمدية للعلماء.

كما قام سموه أيضا بزيارة أروقة أخرى من بينها الرواق الخاص بالمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا، ضيف شرف هذه الدورة، حيث يتم عرض عدة منشورات تعرف بمختلف الدول الأعضاء في هذه المجموعة، ورواق وزارة الثقافة، ورواق مجموعة مكتبة المدارس، ورواق الناشرين الجزائريين، ورواق المعهد الفرنسي، ورواق أمريكا اللاتينية، ورواق معهد سرفانتيس، ورواق المملكة العربية السعودية، ورواق دار أمريكا ومكتبة الإسكندرية ورواق كتب الصين ورواق وكالة الجنوب ورواق دار النشر "ملتقى الطرق".

ولدى وصوله إلى فضاء المعرض الدولي الذي يحتضن هذه التظاهرة، استعرض صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على سموه مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية بالنيابة، والسيد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة، والسادة أعضاء المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (ضيف الشرف)، والتي تضم 10 دول هي الغابون وأنغولا، والكاميرون، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وغينيا الاستوائية ورواندا، و ساوتومي وبرنسيب، وتشاد.

كما تقدم للسلام على سموه السادة محمد لطفي مريني، الكاتب العام لوزارة الثقافة، وخالد سفير، والي جهة الدار البيضاء – سطات وعامل عمالة الدارالبيضاء، ومصطفى بكوري، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، ومحمد سمير الخمليشي، عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء – أنفا، و عبد العزيز عماري، رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء، ومحمد نجيب عمور، رئيس مجلس عمالة الدارالبيضاء، وحسن الوزاني، مندوب المعرض، وعزيز علمي كورفطي، مدير مكتب أسواق ومعارض الدارالبيضاء.

ويعرف المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء، المنظم من طرف وزارة الثقافة، مشاركة 54 بلدا، ويستضيف أحد عشر وزير ثقافة إفريقيا وأربعين ناشرا وكاتبا.

ويتوقع أن يبلغ عدد زوار المعرض 350 ألف زائر سيكتشفون في فضاءاته 100 ألف عنوان في ثلاثة ملايين نسخة لحوالي 702 عارض ( 353 مباشر و349 غير مباشر) ينتمون لـ54 بلدا مشاركا في هذه التظاهرة.

وعلى غرار السنة الماضية، سيشهد المعرض فعاليات الدورة الثانية لـ"منصة الحقوق" التي تعد أرضية لتبادل حقوق النشر والترجمة وغيرهما، مفتوحة في وجه مهنيي الكتاب والنشر لتشجيع وإشعاع الكتاب على المستوى الدولي، والتي لاقت تجاوبا مهما في نسختها الأولى لدى مهنيي الكتاب في داخل المغرب وخارجه.

ويقترح برنامج النسخة 23 أيضا، علاوة على الأنشطة الخاصة للبلدان الإفريقية ضيفة الشرف، عددا من الندوات الموضوعاتية، وأمسيات ليالي الشعر، ولقاءات مع المبدعين واحتفاءات وتوقيعات وأنشطة وورشات للأطفال، وكذا تسليم الجائزة الدولية "ابن بطوطة" لأدب الرحلة.

وستحتضن فضاءات الأنشطة الثقافية، التي يتضمنها المعرض الممتد على مساحة إجمالية تبلغ 20 ألف متر مربع، أربع قاعات هي قاعة إفريقيا (ضيف الشرف)، وقاعة ابن بطوطة (بمناسبة منح جائزة ارتياد الآفاق لأدب الرحلة)، وقاعة إدمون عمران المليح (بمناسبة الذكرى المائة لميلاد الكاتب المغربي الراحل)، وفضاء الطفل برواق وزارة الثقافة.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
الرابطة المحمدية للعلماء تعقد أشغال الجمع العام 18 لمجلسا الأكاديمي  بمراكش

الرابطة المحمدية للعلماء تعقد أشغال الجمع العام 18 لمجلسا الأكاديمي بمراكش

عملا بمقتضيات الظهير الشريف المؤسس والمنظم للرابطة المحمدية للعلماء، تعقد المؤسسة مجلسها الأكاديمي الثامن عشر بمدينة مراكش يوم السبت 25 فبراير 2017م.

باحثان من الرابطة: مواجهة التطرف تستدعي تفكيك خطابه بإنتاج خطاب بديل

باحثان من الرابطة: مواجهة التطرف تستدعي تفكيك خطابه بإنتاج خطاب بديل

أكد كل من الباحث الدكتور محمد بلكبير والباحث الدكتور محمد المنتار أول أمس الثلاثاء 14 فبراير 2017، أن مواجهة التطرف تستدعي تفكيك خطابه ومواجهته فكريا بإنتاج خطاب بديل، خاصة أن الصراع مع الجماعات المتطرفة كان دائما حول تأويل القرآن والحديث.

الرابطة المحمدية للعلماء تصدر العدد الأول من مجلة "فقه اللسان"

الرابطة المحمدية للعلماء تصدر العدد الأول من مجلة "فقه اللسان"

أصدر مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية، التابع للرابطة المحمدية للعلماء أخيرا، العدد الأول من مجلة "فقه اللسان" المحكمة المتخصصة في اللغة والأدب.

"ليكونوميست": عمل الرابطة المحمدية يحتذى في مجال محاربة التطرف العنيف

"ليكونوميست": عمل الرابطة المحمدية يحتذى في مجال محاربة التطرف العنيف

أفردت أسبوعية "ليكونوميست" ضمن ملحق "مجتمع" في عددها لهذا الأسبوع، ملفا خاصا للمقاربة الناجعة التي تبناها المغرب لمحاربة التطرف العنيف، وترسيخ التسامح والاعتدال، مسلطة الضوء على العمل الجبار الذي تقوم بها الرابطة المحمدية للعلماء تحت رئاسة أمينها العام، فضيلة الأستاذ الدكتور، أحمد عبادي، لاجتثاث مختلف منابع الغلو والتطرف بالاعتماد على المقاربة "المضمونية".

مسؤول أمريكي: التجربة المغربية في مكافحة التطرف "ملهمة"

مسؤول أمريكي: التجربة المغربية في مكافحة التطرف "ملهمة"

أكد المسؤول السابق بوزارة الدفاع الأمريكية، مايكل روبين، أن الولايات المتحدة وأوروبا مدعوتان إلى استلهام المقاربة الشاملة للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.