الرباط وسلا
27 جمادى الآخرة 1438 / 26 مارس 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:54 06:21 12:38 16:03 18:47 20:02

انعقاد منتدى إطلاق برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية بالرباط

انعقاد منتدى إطلاق برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية بالرباط

ينعقد، يومي 22 و23 فبراير الجاري بالرباط، منتدى إطلاق برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، الذي يتوخى تعزيز العلاقات التجارية وتطوير قطاع الأعمال وتنظمه المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والوزارة المكلفة بالصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية للمملكة المغربية.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن المنتدى، المنظم على مدى يومين، يعرف مشاركة وزراء التجارة ومدراء مؤسسات تنمية التجارة ورؤساء غرف التجارة والصناعة والعديد من كبار الشخصيات من دول عربية ودول إفريقيا جنوب الصحراء الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

وأبرز البلاغ أنه "استنادا إلى أهمية القطاع التجاري باعتباره أداة للنمو الاقتصادي المستدام وأداة لخلق فرص الاستثمار ومكافحة الفقر، فإنه من الضروري بذل المزيد من الجهود للاستفادة من الإمكانيات التجارية المتاحة بين الدول العربية وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء والتي لا تزال لحد الآن غير مستغلة كما ينبغي".

ونقل البلاغ عن الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هاني سالم سنبل أن هذا المنتدى "سيتيح الفرصة لتسليط الضوء على إمكانيات التجارة العربية الإفريقية وفرص الشراكة بين المنطقتين".

كما سيناقش المنتدى، حسب السيد سنبل، الفرص المتاحة للتجارة والاستثمار في البلدان الإفريقية والعربية الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، فضلا عن حجم هذه الفرص وتنوعها وكذلك سبل تجميع جهود مختلف الجهات المعنية لتعزيز هذه الفرص واستغلالها.

وفي السياق ذاته، سيعرض المشاركون بالمنتدى العناصر والآليات الممكنة لتطوير قطاع التجارة بين المنطقتين العربية والإفريقية، في ما يخص التمويل واللوجستيك وتأمين المبادلات التجارية وتطوير البنية التحتية.


وبالإضافة إلى إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، سيتيح المنتدى فرصة اجتماع الفاعلين الاقتصاديين المنتمين إلى المنطقة لمناقشة آفاق التعاون وإمكانيات التكامل بين المنطقتين.

وستتضمن أشغال هذا المنتدى جلسة وزارية، وجلستين حول الشراكة الاقتصادية العربية الإفريقية، والتوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم، وتنظيم سلسلة من الورشات وندوة حول فرص قطاع الأعمال للمشاريع الإفريقية الممولة من قبل البنك الإسلامي للتنمية.

ويعتبر هذا البرنامج المبادرة الأولى من نوعها التي تجمع بين المؤسسات الكبرى للتمويل والتجارة بالمنطقتين العربية والإفريقية التي تنتمي إلى منظمة التعاون الإسلامي.

وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز العلاقات التجارية العربية الإفريقية من خلال أنشطة مختلفة تهدف إلى جمع الفاعلين الاقتصاديين المنتمين للمنطقة.

وأشار البلاغ إلى أن حجم التبادل التجاري بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي سجل تطورا كبيرا خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و2015، منتقلا من 271,45 مليار دولار أمريكي سنة 2005 إلى 694,23 مليار دولار أمريكي سنة 2015 أي بزيادة قدرها 156 في المئة.

ولهذا الغرض، فإن التنسيق بين مختلف مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي في مجال التمويل والتطوير التجاري وضمان ائتمان الصادرات والتطوير التجاري أدى إلى تطور حصة التجارة البينية لمنظمة التعاون الإسلامي للدول الأعضاء من 15,5 في المئة سنة 2005 إلى 20,33 في المئة سنة 2015، أي بزيادة قدرها 31,5 في المئة.

وتهدف المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التي تأسست سنة 2008 داخل البنك الإسلامي للتنمية، تشجيع التجارة البينية بين الدول ال57 الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
منتدى كرانس مونتانا يختار شباب مغاربة من بين قادة المستقبل

منتدى كرانس مونتانا يختار شباب مغاربة من بين قادة المستقبل

تم، على هامش منتدى كرانس مونتانا بالداخلة، اختيار 30 من الشباب، من بينهم تسعة مغاربة يمثلون مختلف الأقاليم الجنوبية، كقادة المستقبل لسنة 2017، وذلك خلال هذا الحدث ذي الصيت العالمي، الذي تحتضنه مدينة الداخلة، للمرة الثالثة على التوالي، من 16 إلى 21 مارس الجاري، حول موضوع "إفريقيا والتعاون جنوب/جنوب".

جلالة الملك يترأس حفل تقديم مشروع "مدينة محمد السادس طنجة- تيك"

جلالة الملك يترأس حفل تقديم مشروع "مدينة محمد السادس طنجة- تيك"

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين بقصر مرشان بطنجة، حفل تقديم مشروع إحداث "مدينة محمد السادس طنجة- تيك" الجديدة، والتوقيع على بروتوكول الاتفاق المتعلق بها.

دراسة: المغرب بين أفضل 50 بلد في العالم سنة 2017

دراسة: المغرب بين أفضل 50 بلد في العالم سنة 2017

صنفت المجلة الأمريكية "يو اس نيوز آند وورلد ريبورت"،المغرب للعام الثاني  على التوالي من بين أفضل 50 بلدا في العالم سنة 2017.

مجلس البركة: البعد البيئي يجب أن يكون إحدى أولويات سياسة التنمية القروية

مجلس البركة: البعد البيئي يجب أن يكون إحدى أولويات سياسة التنمية القروية

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بجعل البعد البيئي ضمن أولويات سياسة التنمية القروية وبإضفاء طابع منتظم على دراسات تأثير جميع المشاريع على البيئة.

جلالة الملك يدعو الضمائر الحية والقوى المحبة للسلام للتصدي لانتشار التطرف

جلالة الملك يدعو الضمائر الحية والقوى المحبة للسلام للتصدي لانتشار التطرف

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، جميع الضمائر الحية، وكل القوى المحبة للسلام والحياة والتسامح، للتصدي لانتشار أفكار التطرف والظلامية، مشددا جلالته على رفض المزايدة على الإسلام.