الرباط وسلا
24 ربيع الآخرة 1438 / 23 يناير 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:58 07:27 12:44 15:29 17:53 19:11

مسلمون ويهود ومسيحيين يحتفلون بغنى التنوع الثقافي والروحي بالمغرب

مسلمون ويهود ومسيحيين يحتفلون بغنى التنوع الثقافي والروحي بالمغرب

اجتمع عشرات المغاربة، من المسلمين واليهود والمسيحيين ، مساء أمس الأحد بكنيسة سان جاك بالمحمدية ، في إطار حفل أطلق عليه " غاليت الأخوة " ، تعبيرا عن رفض خطاب الإقصاء، واحتفاء بغنى وعمق التنوع الثقافي والروحي بالمغرب.

وقد استهل هذا الحفل ، الذي تزامن مع تخليد الذكرى ال 18 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني، بالوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الإرهاب عبر العالم.

وتم بمناسبة هذه التظاهرة، المنظمة من قبل جمعية "ماروكان بلورييل" بتعاون مع الأب جوليان وكنيسة سان جاك بالمحمدية ، إقامة صلوات ، علاوة على تقديم شهادات أجمعت على التنديد بانتشار الحقد ، ودعت إلى إرساء الأخوة بين الشعوب.

وقال السيد أحمد غيات، مؤسس جمعية "ماروكان بلورييل" ، في كلمة بالمناسبة ، إن هذه التظاهرة تشكل فرصة "لإبراز خصوصيات ومميزات المغرب للعالم، باعتبار المملكة أرضا للتسامح والحوار والتقاسم "، و"لإبراز أن تاريخ المغرب يتميز بالتعايش بين كل المغاربة المنتمين لديانات وأصول مختلفة".

وأكد في هذا السياق على أهمية ورمزية "مشاركة مسيحيين ومسلمين ويهود جنبا إلى جنب في إطار هذا الحفل من أجل إيصال رسالة للعالم مفادها أن السلم والأخوة والتسامح ممكن فوق أرض المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس"، فيما اعتبر الأب جوليان أن هذا الحفل يروم تشجيع روح الانفتاح والصداقة والأخوة.

وفي السياق ذاته ، قال السيد مزوار الصمدي، خطيب مسجد حي أنفا بالمحمدية، إن المسلمين والمسيحيين واليهود كانوا دوما يعيشون في إطار روح تطبعها الصداقة والأخوة منذ القدم، مؤكدا أن الإسلام دين التسامح والتعايش والرأفة والرحمة.

وأعربت المواطنة المغربية من ديانة يهودية، السيدة يانبك سوسناسور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سرورها للمشاركة في هذا الحفل من أجل تقاسم نفس الطاولة مع المغاربة المسلمين واليهود والمسيحيين ، وذلك في إطار روح الأخوة والتعايش التي ميزت المملكة منذ زمن بعيد.

ورفعت بالمناسبة أكف الضراعة بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يمطر شآبيب الرحمة على جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني.

وتسعى جمعية "ماروكان بلورييل"، من وراء تنظيم هذه التظاهرة، إلى المساهمة في إشاعة عدد من القيم التي تدافع عنها على الخصوص التنوع ، والتقاسم ، والانفتاح ، والحوار ، مع إبراز الهوية المغربية.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مؤسسة عبدالهادي التازي تطلق كتابه "أحد عشر قرنا في جامعة القرويين.."

مؤسسة عبدالهادي التازي تطلق كتابه "أحد عشر قرنا في جامعة القرويين.."

أصدرت مؤسسة عبد الهادي التازي حديثا كتاب المؤرخ والديبلوماسي الراحل المعنون بـ"أحد عشر قرنا في جامعة القرويين من 245 إلى 1380 م / 859 إلى 1960م" "الذي كان من أعز كتبه والذي لم يسبق له أن نشره".

اختتام أشغال الملتقى الجهوي الثاني للمجتمع المدني بكلميم

اختتام أشغال الملتقى الجهوي الثاني للمجتمع المدني بكلميم

اختتمت نهاية الأسبوع المنصرم، أشغال الملتقى الجهوي الثاني للمجتمع المدني الذي تنظمه شبكة جمعيات وادنون تحت شعار "الشراكة بين جمعيات المجتمع المدني والجماعات الترابية".

تنظيم الدورة التاسعة للكتاب المستعمل في البيضاء أبريل القادم

تنظيم الدورة التاسعة للكتاب المستعمل في البيضاء أبريل القادم

تحتضن العاصمة الاقتصادية ، في الفترة الممتدة ما بين 10 و30 أبريل 2016 ، المعرض الوطني للكتاب المستعمل في دورته التاسعة ، الذي ينظم تحت شعار ” الكتاب والهوية المغربية “.

صدور أول دليل أممي لمكافحة التطرف العنيف في السجون

صدور أول دليل أممي لمكافحة التطرف العنيف في السجون

أطلق مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة دليلا يعد الأول من نوعه لمعالجة التطرف العنيف في السجون. ...

انخراط جلالة الملك في العمل من أجل إفريقيا "مصدر ثقة وإلهام"

انخراط جلالة الملك في العمل من أجل إفريقيا "مصدر ثقة وإلهام"

ثمن منتدى الشتات الإفريقي (الذي يوجد مقره في جوهانسبورغ) انخراط جلالة الملك محمد السادس في العمل من أجل إفريقيا، واصفا هذا الانخراط الملكي بكونه "مصدرا للثقة والإلهام".