الرباط وسلا
25 رجب 1438 / 23 أبريل 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:12 06:44 13:31 17:07 20:09 21:29

مسلمون ويهود ومسيحيين يحتفلون بغنى التنوع الثقافي والروحي بالمغرب

مسلمون ويهود ومسيحيين يحتفلون بغنى التنوع الثقافي والروحي بالمغرب

اجتمع عشرات المغاربة، من المسلمين واليهود والمسيحيين ، مساء أمس الأحد بكنيسة سان جاك بالمحمدية ، في إطار حفل أطلق عليه " غاليت الأخوة " ، تعبيرا عن رفض خطاب الإقصاء، واحتفاء بغنى وعمق التنوع الثقافي والروحي بالمغرب.

وقد استهل هذا الحفل ، الذي تزامن مع تخليد الذكرى ال 18 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني، بالوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الإرهاب عبر العالم.

وتم بمناسبة هذه التظاهرة، المنظمة من قبل جمعية "ماروكان بلورييل" بتعاون مع الأب جوليان وكنيسة سان جاك بالمحمدية ، إقامة صلوات ، علاوة على تقديم شهادات أجمعت على التنديد بانتشار الحقد ، ودعت إلى إرساء الأخوة بين الشعوب.

وقال السيد أحمد غيات، مؤسس جمعية "ماروكان بلورييل" ، في كلمة بالمناسبة ، إن هذه التظاهرة تشكل فرصة "لإبراز خصوصيات ومميزات المغرب للعالم، باعتبار المملكة أرضا للتسامح والحوار والتقاسم "، و"لإبراز أن تاريخ المغرب يتميز بالتعايش بين كل المغاربة المنتمين لديانات وأصول مختلفة".

وأكد في هذا السياق على أهمية ورمزية "مشاركة مسيحيين ومسلمين ويهود جنبا إلى جنب في إطار هذا الحفل من أجل إيصال رسالة للعالم مفادها أن السلم والأخوة والتسامح ممكن فوق أرض المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس"، فيما اعتبر الأب جوليان أن هذا الحفل يروم تشجيع روح الانفتاح والصداقة والأخوة.

وفي السياق ذاته ، قال السيد مزوار الصمدي، خطيب مسجد حي أنفا بالمحمدية، إن المسلمين والمسيحيين واليهود كانوا دوما يعيشون في إطار روح تطبعها الصداقة والأخوة منذ القدم، مؤكدا أن الإسلام دين التسامح والتعايش والرأفة والرحمة.

وأعربت المواطنة المغربية من ديانة يهودية، السيدة يانبك سوسناسور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سرورها للمشاركة في هذا الحفل من أجل تقاسم نفس الطاولة مع المغاربة المسلمين واليهود والمسيحيين ، وذلك في إطار روح الأخوة والتعايش التي ميزت المملكة منذ زمن بعيد.

ورفعت بالمناسبة أكف الضراعة بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يمطر شآبيب الرحمة على جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني.

وتسعى جمعية "ماروكان بلورييل"، من وراء تنظيم هذه التظاهرة، إلى المساهمة في إشاعة عدد من القيم التي تدافع عنها على الخصوص التنوع ، والتقاسم ، والانفتاح ، والحوار ، مع إبراز الهوية المغربية.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
المجلس الأعلى للتعليم في تقرير جديد يوصي بوضع برنامج وطني لتفعيل  التربية على القيم

المجلس الأعلى للتعليم في تقرير جديد يوصي بوضع برنامج وطني لتفعيل التربية على القيم

 أوصى مجلس عزيمان  في تقرير جديد بـ"وضع برنامج وطني وجهوي لتفعيل التربية على القيم، وإعداد ميثاق تربوي وطني للتربية على القيم مؤطرا للتدابير التربوية والشراكات، إلى جانب بلورة إطار مرجعي عام لمنظومة القيم المستهدفة ومجالات التربية عليها....

عزيمان يدعو إلى "التصدي " للسلوكات اللامدنية داخل المؤسسات التربوية وبعض فضاءات المجتمع

عزيمان يدعو إلى "التصدي " للسلوكات اللامدنية داخل المؤسسات التربوية وبعض فضاءات المجتمع

دعا رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، اليوم الأربعاء بالرباط، إلى تضافر جهود جميع المتدخلين، ولاسيما المؤسسات التربوية، من أجل "التصدي الحازم" للسلوكات اللامدنية، التي ما فتئت تتنامى داخل مؤسسات التربية والتكوين بجميع مستوياتها، وكذا في بعض فضاءات المجتمع.

موافقة ملكية سامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

موافقة ملكية سامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنح موافقته السامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، حسبما أفادت به هذه المؤسسة العلمية اليوم الأربعاء.

تقريرأمريكي :تجربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف نموذج عملي يحتذى

تقريرأمريكي :تجربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف نموذج عملي يحتذى

لازالت التجربة المغربية المتميزة في مجال كبح جماح التطرف العنيف، وايجاد بدائل جديدة للتعامل مع الظاهرة الآخذة في التنامي في مختلف أصقاع المعمور، تلهم كبريات مجموعات التفكير الأمريكية، حيث وصف تقرير لمجموعة التفكير الأمريكية (بوتوماك إنستيتيوت) و(انتر يونيفيرسيتي سانتر أون تيروريزم ستاديز)...

صحيفة أسترالية: نموذج لتكريس قيم التعايش والوئام بين جميع مكوناته على مدى قرون

صحيفة أسترالية: نموذج لتكريس قيم التعايش والوئام بين جميع مكوناته على مدى قرون

كتب الصحفي الأسترالي ، غريغ شيريدان ، المختص في الشؤون الخارجية بصحيفة (دي أوستراليان) أن المغرب الذي تمكن على مدى قرون من تكريس قيم التعايش في وئام بين جميع مكوناته يعتبر واحة استقرار في منطقة شمال افريقيا.