الرباط وسلا
25 رجب 1438 / 23 أبريل 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:12 06:44 13:31 17:07 20:09 21:29

السيدة رشيدة ذاتي: المغرب يواصل قيادة إفريقيا نحو تطور تاريخي

السيدة رشيدة ذاتي: المغرب يواصل قيادة إفريقيا نحو تطور تاريخي

قالت النائبة الأروبية، رشيدة ذاتي انه في الوقت الذي تعاني فيه أوروبا من أزمات سياسية، حيث تتحدى الشعوب يوميا قادتها بمنح السلطة للشعبويين، يستمر المغرب على الجانب الاخر من حوض المتوسط في قيادة القارة الإفريقية برمتها نحو تطور تاريخي.

وأضافت رشيدة ذاتي، وزيرة العدل الفرنسية السابقة في عمود نشر اليوم الخميس بموقع صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية أن المغرب الذي طالما شكل صلة وصل بين اإفريقيا وأوروبا، يعتبر رائدا لا مناص منه بهذه القارة، مذكرة بأن الجولة الافريقية الاخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وضعت أسس اندماج اقتصادي جديد بإفريقيا.

وأضافت إنه خلال بضعة أشهر تم التوقيع على ازيد من مائة اتفاقية ثنائية بين المغرب وشركائه الأفارقة مبرزة ان المملكة لم تعد فقط فاعلا اساسيا بشمال افريقيا ، بل محركا لمشاريع ثورية بإفريقيا جنوب الصحراء، من اثيوبيا الى مدغشقر مرورا بالسنغال ورواندا.

وأكدت ان المغرب يعمل من خلال دينامية النمو التي يعرفها، على ابرام اتفاقيات مع شركائه الافارقة مربحة للجانبين، مشيرة الى ان التعاون جنوب –جنوب الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهمية قصوى، يتجسد ايضا من خلال اتفاقيات تستفيد منها أولا القارة وسكانها.

وتطرقت في هذا الصدد إلى مشروع أنبوب الغاز الأكبر من نوعه بإفريقيا الغربية، الذي يربط نيجيريا بالمغرب مرورا بعدد من البلدان ناسجا بذلك خيط الاندماج الذي يعود بالنفع على المنطقة.

كما تناولت في السياق ذاته الاتفاق المغربي – الاثيوبي لإنشاء مصنع للأسمدة، سيمكن اثيوبيا من تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال الى غاية 2025، فضلا عن التعاون الامني والمالي بين رواندا والمملكة، والذي يشكل قاطرة لنمو القارة.

وتابعت رشيدة ذاتي ان الاندماج الاقتصادي الذي يطمح اليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعد ايضا بالمساهمة في نمو الاقتصادي العالمي، علما ان افريقيا تشكل منذ عدة سنوات بالنسبة للاقتصاد العالمي خلال القرن الحادي والعشرين، خزانا رئيسيا للنمو.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
المجلس الأعلى للتعليم في تقرير جديد يوصي بوضع برنامج وطني لتفعيل  التربية على القيم

المجلس الأعلى للتعليم في تقرير جديد يوصي بوضع برنامج وطني لتفعيل التربية على القيم

 أوصى مجلس عزيمان  في تقرير جديد بـ"وضع برنامج وطني وجهوي لتفعيل التربية على القيم، وإعداد ميثاق تربوي وطني للتربية على القيم مؤطرا للتدابير التربوية والشراكات، إلى جانب بلورة إطار مرجعي عام لمنظومة القيم المستهدفة ومجالات التربية عليها....

عزيمان يدعو إلى "التصدي " للسلوكات اللامدنية داخل المؤسسات التربوية وبعض فضاءات المجتمع

عزيمان يدعو إلى "التصدي " للسلوكات اللامدنية داخل المؤسسات التربوية وبعض فضاءات المجتمع

دعا رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، اليوم الأربعاء بالرباط، إلى تضافر جهود جميع المتدخلين، ولاسيما المؤسسات التربوية، من أجل "التصدي الحازم" للسلوكات اللامدنية، التي ما فتئت تتنامى داخل مؤسسات التربية والتكوين بجميع مستوياتها، وكذا في بعض فضاءات المجتمع.

موافقة ملكية سامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

موافقة ملكية سامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنح موافقته السامية على أربعة تعيينات جديدة بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، حسبما أفادت به هذه المؤسسة العلمية اليوم الأربعاء.

تقريرأمريكي :تجربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف نموذج عملي يحتذى

تقريرأمريكي :تجربة المغرب في مجال مكافحة التطرف العنيف نموذج عملي يحتذى

لازالت التجربة المغربية المتميزة في مجال كبح جماح التطرف العنيف، وايجاد بدائل جديدة للتعامل مع الظاهرة الآخذة في التنامي في مختلف أصقاع المعمور، تلهم كبريات مجموعات التفكير الأمريكية، حيث وصف تقرير لمجموعة التفكير الأمريكية (بوتوماك إنستيتيوت) و(انتر يونيفيرسيتي سانتر أون تيروريزم ستاديز)...

صحيفة أسترالية: نموذج لتكريس قيم التعايش والوئام بين جميع مكوناته على مدى قرون

صحيفة أسترالية: نموذج لتكريس قيم التعايش والوئام بين جميع مكوناته على مدى قرون

كتب الصحفي الأسترالي ، غريغ شيريدان ، المختص في الشؤون الخارجية بصحيفة (دي أوستراليان) أن المغرب الذي تمكن على مدى قرون من تكريس قيم التعايش في وئام بين جميع مكوناته يعتبر واحة استقرار في منطقة شمال افريقيا.