الرباط وسلا
3 محرم 1439 / 24 شتنبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:14 13:25 16:46 19:26 20:40

تونس تنظم ندوة دولية في موضوع "الإصلاحية الإسلامية وسؤال الهوية"

تونس تنظم ندوة دولية في موضوع "الإصلاحية الإسلامية وسؤال الهوية"

ينظم مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان (جامعة الزيتونة) ومركز بحوث حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة – تونس، أيام 26، 27 و28 ماي المقبل، ندوة دولية في موضوع: الإصلاحيّة الإسلاميّة وسؤال الهُويّة.

وجاء في مقدمة الندوة أن الإصلاحيّة الإسلاميّة تضمّنت منذ بدايتها بذور فشلها، بما أنّها انخرطت في سلسلة من المماثلات المستحيلة، بينما كان من المفترض أن تنخرط في مراجعة جذرية أعمق من مجرد إصلاحات جزئية تحسينية أو مواءمة بين المثل الحديثة والمثل الدينية، مشيرة إلى أن هذا هو ما يفسر إلى حد ما انقلاب تلك الإصلاحية إلى صحوة ذات نزعة جذروية ماضوية أرست فكرا لا تاريخيا بعد مدّة وجيزة لا تتجاوز ربع قرن مع بعض أولئك الرواد أنفسهم أو مع تلاميذهم.

وأكدت مقدمة الندوة أن الفكر العربي الإسلاميّ حرص على معالجة قضيّة الهويّة وفق مقاربات نقديّة متعدّدة استلهم فيها الموروث الحضاري ومكتسبات الحداثة الغربيّة  مثل النقد الثقافي مع الجابري وأمين معلوف، والنقد الأخلاقي مع طه عبدالرحمن، والنقد اللساني مع عبد السلام المسدّي والنقد الإبستمولوجي مع ناصيف نصّار وفتحي المسكيني، والنقد التاريخي مع حسن حنفي، والنقد السياسي مع عزّت بيغوفيتش، والنقد الاستراتيجي والاستشرافي مع المهدي المنجرة…لكن لم يتم تجسير الفجوة بين صانعي الفكر وصانعي القرار، مبينة أنه لهذه الأسباب ظلّت أفكارهم مجرّد مشاريع فكريّة معطّلة لم تتجاوز في أقصى الحالات أسوار البحث الجامعي والأكاديمي.

وتضم الندوة خمسة محاور رئيسية هي، الهوية والإصلاح: المحددات والتحولات، في علاقة الهُويّة بالاصلاح، أسئلة الثقافة العربيّة الإسلاميّة في ظلّ التحوّلات الجارية، أسئلة الهُويّة العربيّة في ظلّ الإرهاب والرهاب، الهُويّة والمستقبل سؤال الهُويّة والحاجة إلى المثقف النوعي.

أحمد زياد



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
جامعة القاضي عياض الأولى إفريقيا في ترتيب "تايمز هاير ايدوكايشن"

جامعة القاضي عياض الأولى إفريقيا في ترتيب "تايمز هاير ايدوكايشن"

تصدرت جامعة القاضي عياض بمراكش الجامعات الوطنية وجامعات المغرب العربي والإفريقية الناطقة بالفرنسية في ترتيب "تايمز هاير ايدوكايشن" 2018.

وجدة تحتضن الدورة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب

وجدة تحتضن الدورة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب

تحتضن مدينة وجدة، خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 24 شتنبر الجاري بمسرح محمد السادس، فعاليات الدورة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب، الذي ينظم تحت شعار "عبر عن الشباب، أكتب عن الأمل".

انعقاد أول قمة إسلامية للعلوم والتكنولوجيا

انعقاد أول قمة إسلامية للعلوم والتكنولوجيا

انعقدت أمس في العاصمة الكازاخستانية أستانا، أول قمة إسلامية للعلوم والتكنولوجيا بحضور ملوك وأمراء ورؤساء الدول الإسلامية، وتعتبر أكبر وأرفع تجمع لها، لبحث القضايا العلمية والتقنية والابتكار والبحث العلمي والإسهام في زيادة التطور التكنولوجي للبلدان العربية والإسلامية.

اليونسكو تنظم غدا بباريس مؤتمرا دوليا حول الأمية

اليونسكو تنظم غدا بباريس مؤتمرا دوليا حول الأمية

بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية (8 شتنبر)، تنظم منظمة اليونيسكو بالمناسبة، غدا الجمعة بباريس، مؤتمرا دوليا يحمل شعار هذه السنة "محو الأمية في عالم رقمي"، ضمن احتفال كبير تلتئم فيه حكومات ومنظمات متعددة وثنائية الأطراف ومنظمات غير حكومية وقطاعات خاصة ومجتمعات محلية ومعلمين ومتعلمين وخبراء معنيين في هذا المجال.

رواد شبكة وحدة الفطرة.. سفراء ناشئة دول اتحاد المتوسط في الملتقى المتوسطي للمناخ

رواد شبكة وحدة الفطرة.. سفراء ناشئة دول اتحاد المتوسط في الملتقى المتوسطي للمناخ

افتتح رواد شبكة وحدة الفطرة بالرابطة المحمدية للعلماء، الملتقى المتوسطي للمناخ 2016 المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينة طنجة يوم الاثنين 18 يوليوز2016، تحت شعار “جميعا من أجل عدالة مناخية”.