الرباط وسلا
5 ربيع الأول 1439 / 24 نونبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:35 07:05 12:19 15:00 17:24 18:42

مدينة سلا تحتضن المنتدى الوطني السادس حول الإعاقة

مدينة سلا تحتضن المنتدى الوطني السادس حول الإعاقة

تحتضن مدينة سلا من فاتح إلى خامس أبريل المقبل المنتدى الوطني السادس حول الإعاقة الذي ينظمه المركز الوطني محمد السادس للمعاقين حول موضوع "التكوين المهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية : نحو استراتيجية متعددة القطاعات وملائمة للنهوض بقابلية تشغيل المعاقين ذهنيا".

وأوضح بلاغ للمركز أن برنامج هذه التظاهرة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس في إطار تخليد اليوم الوطني للأشخاص المعاقين، (30 مارس من كل سنة)، يتضمن عدة أنشطة علمية وطبية وثقافية وفنية ورياضية وترفيهية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم وكذا مجموع الفاعلين المعنيين.

وسيتميز الافتتاح الرسمي للمنتدى بتنظيم يوم علمي وعدة ندوات ولقاءات علمية تتمحور حول موضوع المنتدى. ويهدف هذا النشاط العلمي إلى تحفيز مجموع المتدخلين في مجال الإعاقة بخصوص قضايا اجتماعية وقانونية وأخرى تهم قابلية التشغيل والإدماج والمواكبة السوسيو - مهنية للأشخاص في وضعية إعاقة، خاصة المعاقين ذهنيا.

وستشكل هذا الأنشطة العلمية أيضا مناسبة للحث على إقامة شراكات بغية تحسين فرص إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بمشاركتهم الاجتماعية.

وسيتميز المنتدى، الذي سيشارك فيه حوالي 200 متخصص وباحث وأعضاء منظمات غير حكومية وممثلي بعض القطاعات الحكومية وأسر المعاقين، أيضا بتنظيم أول لقاء وطني حول مسرح وموسيقى المعاق لضمان انفتاح الأطفال المعاقين وعائلاتهم.

ويحتفل المغرب في 30 مارس من كل سنة باليوم الوطني للإعاقة بهدف تقييم الإنجازات التي تحققت على المستوى الوطني لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، خاصة في مجال حماية حقوقهم المرتبطة بالتشغيل والصحة والتربية، وتقديم آخر نتائج الدراسات العلمية المنجزة لضمان شروط عيش ملائمة للأشخاص في وضعية إعاقة تحترم حقوقهم وكرامتهم.

ويحظى الأشخاص في وضعية إعاقة، الذين يمثلون 5 في المائة من الساكنة، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، بالأولوية في المشاريع الاجتماعية والإنسانية التي أطلقها المغرب بشراكة مع الهيئات الحكومية والمجتمع المدني.

ويشكل المركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين وهياكله الجهوية، منذ تأسيسه سنة 2006 من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن وتدشينه من طرف جلالة الملك، نموذجا لمشروع شمولي ومندمج تم إعداده استجابة للحاجيات وللنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وحمايتها، وتنمية البحث في مجال الإعاقة وبلورة رؤية استراتيجية من أجل تكفل مناسب بالإعاقة في المغرب.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
الخرطوم تستضيف المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة

الخرطوم تستضيف المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم غدا الثلاثاء، المؤتمر اﻹسلامي العاشر لوزراء الثقافة تحت شعار "نحو تنمية ثقافية مستدامة لمدن المستقبل في العالم اﻹسلامي".

السيد العمراني يقدم لمحة عن مقاربة المغرب في مجال محاربة التطرف

السيد العمراني يقدم لمحة عن مقاربة المغرب في مجال محاربة التطرف

قدم السيد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، لمحة عن المحاور الرئيسية للمقاربة المغربية في مجال محاربة الإرهاب والتطرف، في أبعاده الأمنية والسوسيو-اقتصادية والدينية التي مكنت المغرب من الحفاظ على أمنه واستقراره على المدى الطويل.

دافيد فاوست: المملكة تقود تجربة رائدة في مجال محاربة التطرف

دافيد فاوست: المملكة تقود تجربة رائدة في مجال محاربة التطرف

أعرب رئيس اللجنة الدائمة المشتركة للشؤون الخارجية والدفاع والتجارة بمجلس الشيوخ الأسترالي، دافيد فاوست، عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة "الرائدة" للمملكة في مجال محاربة التطرف.

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يشيد بجهود المملكة في مكافحة والتطرف

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يشيد بجهود المملكة في مكافحة والتطرف

أشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، أمس الأربعاء بالرباط، بالجهود التي تبذلها المملكة، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال مكافحة الإرهاب ومقاومة التطرف.

تسليم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها الثامنة والثلاثين بالرباط

تسليم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها الثامنة والثلاثين بالرباط

تم، أمس الأربعاء بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، تسليم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها الثامنة والثلاثين.