الرباط وسلا
3 شعبان 1439 / 20 أبريل 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:16 06:48 13:31 17:07 20:06 21:26

مدينة سلا تحتضن المنتدى الوطني السادس حول الإعاقة

مدينة سلا تحتضن المنتدى الوطني السادس حول الإعاقة

تحتضن مدينة سلا من فاتح إلى خامس أبريل المقبل المنتدى الوطني السادس حول الإعاقة الذي ينظمه المركز الوطني محمد السادس للمعاقين حول موضوع "التكوين المهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية : نحو استراتيجية متعددة القطاعات وملائمة للنهوض بقابلية تشغيل المعاقين ذهنيا".

وأوضح بلاغ للمركز أن برنامج هذه التظاهرة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس في إطار تخليد اليوم الوطني للأشخاص المعاقين، (30 مارس من كل سنة)، يتضمن عدة أنشطة علمية وطبية وثقافية وفنية ورياضية وترفيهية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم وكذا مجموع الفاعلين المعنيين.

وسيتميز الافتتاح الرسمي للمنتدى بتنظيم يوم علمي وعدة ندوات ولقاءات علمية تتمحور حول موضوع المنتدى. ويهدف هذا النشاط العلمي إلى تحفيز مجموع المتدخلين في مجال الإعاقة بخصوص قضايا اجتماعية وقانونية وأخرى تهم قابلية التشغيل والإدماج والمواكبة السوسيو - مهنية للأشخاص في وضعية إعاقة، خاصة المعاقين ذهنيا.

وستشكل هذا الأنشطة العلمية أيضا مناسبة للحث على إقامة شراكات بغية تحسين فرص إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بمشاركتهم الاجتماعية.

وسيتميز المنتدى، الذي سيشارك فيه حوالي 200 متخصص وباحث وأعضاء منظمات غير حكومية وممثلي بعض القطاعات الحكومية وأسر المعاقين، أيضا بتنظيم أول لقاء وطني حول مسرح وموسيقى المعاق لضمان انفتاح الأطفال المعاقين وعائلاتهم.

ويحتفل المغرب في 30 مارس من كل سنة باليوم الوطني للإعاقة بهدف تقييم الإنجازات التي تحققت على المستوى الوطني لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، خاصة في مجال حماية حقوقهم المرتبطة بالتشغيل والصحة والتربية، وتقديم آخر نتائج الدراسات العلمية المنجزة لضمان شروط عيش ملائمة للأشخاص في وضعية إعاقة تحترم حقوقهم وكرامتهم.

ويحظى الأشخاص في وضعية إعاقة، الذين يمثلون 5 في المائة من الساكنة، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، بالأولوية في المشاريع الاجتماعية والإنسانية التي أطلقها المغرب بشراكة مع الهيئات الحكومية والمجتمع المدني.

ويشكل المركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين وهياكله الجهوية، منذ تأسيسه سنة 2006 من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن وتدشينه من طرف جلالة الملك، نموذجا لمشروع شمولي ومندمج تم إعداده استجابة للحاجيات وللنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وحمايتها، وتنمية البحث في مجال الإعاقة وبلورة رؤية استراتيجية من أجل تكفل مناسب بالإعاقة في المغرب.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

تحتضن مدينة مراكش يومي 20 و21 أبريل الجاري، أشغال المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال في دورته الـ23 حول موضوع "السياسات العمومية في مواجهة الضرورة الديمقراطية والرفاه الاجتماعي" الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع المؤسسة الألمانية هانس سيدل والمدرسة الوطنية للهندسة وجهة مراكش آسفي.

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

 تعلن وزارة الثقافة والاتصال عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018. وبهذه المناسبة، يجذر بالذكر أن الوزارة أحدثت ثلاثة جوائز جديدة: جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي وجائزة المغرب التشجيعية في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب. 

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أمس الاحد، بميونيخ، إن الأمن البشري ظل على الدوام في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يحتل العنصر البشري مكانة أساسية في جميع استراتيجيات التنمية التي تم تنفيذها.

ندوة بالرباط حول "دور الاعلام في محاربة الارهاب

ندوة بالرباط حول "دور الاعلام في محاربة الارهاب

يحتضن المعهد العالي للإعلام والاتصال، اليوم الاثنين ابتداء من الساعة الثالثة والنصف، ندوة عملية حول موضوع "أي دور للإعلام في محاربة التطرف: رؤى متقاطعة".

ملف "المقاصد والقيم الإنسانية" جديد سلسلة "قضايا مقاصدية"

ملف "المقاصد والقيم الإنسانية" جديد سلسلة "قضايا مقاصدية"

أصدرت جمعية البحث في الفكر المقاصدي بالمغرب جديد سلسلتها "قضايا مقاصدية": بشراكة مع مؤسسة عقول الثقافة وبتعاون مع مركز معارف وكذا دار المقاصد. تمثلت في العددين الثالث والرابع من السلسلة المقاصدية. أما الثالث فقضيته "المقاصد والقيم الإنسانية، رؤى فقهية أصولية" .