الرباط وسلا
27 جمادى الآخرة 1438 / 26 مارس 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:54 06:21 12:38 16:03 18:47 20:02

مدينة سلا تحتضن المنتدى الوطني السادس حول الإعاقة

مدينة سلا تحتضن المنتدى الوطني السادس حول الإعاقة

تحتضن مدينة سلا من فاتح إلى خامس أبريل المقبل المنتدى الوطني السادس حول الإعاقة الذي ينظمه المركز الوطني محمد السادس للمعاقين حول موضوع "التكوين المهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية : نحو استراتيجية متعددة القطاعات وملائمة للنهوض بقابلية تشغيل المعاقين ذهنيا".

وأوضح بلاغ للمركز أن برنامج هذه التظاهرة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس في إطار تخليد اليوم الوطني للأشخاص المعاقين، (30 مارس من كل سنة)، يتضمن عدة أنشطة علمية وطبية وثقافية وفنية ورياضية وترفيهية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم وكذا مجموع الفاعلين المعنيين.

وسيتميز الافتتاح الرسمي للمنتدى بتنظيم يوم علمي وعدة ندوات ولقاءات علمية تتمحور حول موضوع المنتدى. ويهدف هذا النشاط العلمي إلى تحفيز مجموع المتدخلين في مجال الإعاقة بخصوص قضايا اجتماعية وقانونية وأخرى تهم قابلية التشغيل والإدماج والمواكبة السوسيو - مهنية للأشخاص في وضعية إعاقة، خاصة المعاقين ذهنيا.

وستشكل هذا الأنشطة العلمية أيضا مناسبة للحث على إقامة شراكات بغية تحسين فرص إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بمشاركتهم الاجتماعية.

وسيتميز المنتدى، الذي سيشارك فيه حوالي 200 متخصص وباحث وأعضاء منظمات غير حكومية وممثلي بعض القطاعات الحكومية وأسر المعاقين، أيضا بتنظيم أول لقاء وطني حول مسرح وموسيقى المعاق لضمان انفتاح الأطفال المعاقين وعائلاتهم.

ويحتفل المغرب في 30 مارس من كل سنة باليوم الوطني للإعاقة بهدف تقييم الإنجازات التي تحققت على المستوى الوطني لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، خاصة في مجال حماية حقوقهم المرتبطة بالتشغيل والصحة والتربية، وتقديم آخر نتائج الدراسات العلمية المنجزة لضمان شروط عيش ملائمة للأشخاص في وضعية إعاقة تحترم حقوقهم وكرامتهم.

ويحظى الأشخاص في وضعية إعاقة، الذين يمثلون 5 في المائة من الساكنة، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، بالأولوية في المشاريع الاجتماعية والإنسانية التي أطلقها المغرب بشراكة مع الهيئات الحكومية والمجتمع المدني.

ويشكل المركز الوطني محمد السادس للأشخاص المعاقين وهياكله الجهوية، منذ تأسيسه سنة 2006 من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن وتدشينه من طرف جلالة الملك، نموذجا لمشروع شمولي ومندمج تم إعداده استجابة للحاجيات وللنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وحمايتها، وتنمية البحث في مجال الإعاقة وبلورة رؤية استراتيجية من أجل تكفل مناسب بالإعاقة في المغرب.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
منتدى كرانس مونتانا يختار شباب مغاربة من بين قادة المستقبل

منتدى كرانس مونتانا يختار شباب مغاربة من بين قادة المستقبل

تم، على هامش منتدى كرانس مونتانا بالداخلة، اختيار 30 من الشباب، من بينهم تسعة مغاربة يمثلون مختلف الأقاليم الجنوبية، كقادة المستقبل لسنة 2017، وذلك خلال هذا الحدث ذي الصيت العالمي، الذي تحتضنه مدينة الداخلة، للمرة الثالثة على التوالي، من 16 إلى 21 مارس الجاري، حول موضوع "إفريقيا والتعاون جنوب/جنوب".

جلالة الملك يترأس حفل تقديم مشروع "مدينة محمد السادس طنجة- تيك"

جلالة الملك يترأس حفل تقديم مشروع "مدينة محمد السادس طنجة- تيك"

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين بقصر مرشان بطنجة، حفل تقديم مشروع إحداث "مدينة محمد السادس طنجة- تيك" الجديدة، والتوقيع على بروتوكول الاتفاق المتعلق بها.

دراسة: المغرب بين أفضل 50 بلد في العالم سنة 2017

دراسة: المغرب بين أفضل 50 بلد في العالم سنة 2017

صنفت المجلة الأمريكية "يو اس نيوز آند وورلد ريبورت"،المغرب للعام الثاني  على التوالي من بين أفضل 50 بلدا في العالم سنة 2017.

مجلس البركة: البعد البيئي يجب أن يكون إحدى أولويات سياسة التنمية القروية

مجلس البركة: البعد البيئي يجب أن يكون إحدى أولويات سياسة التنمية القروية

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بجعل البعد البيئي ضمن أولويات سياسة التنمية القروية وبإضفاء طابع منتظم على دراسات تأثير جميع المشاريع على البيئة.

جلالة الملك يدعو الضمائر الحية والقوى المحبة للسلام للتصدي لانتشار التطرف

جلالة الملك يدعو الضمائر الحية والقوى المحبة للسلام للتصدي لانتشار التطرف

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، جميع الضمائر الحية، وكل القوى المحبة للسلام والحياة والتسامح، للتصدي لانتشار أفكار التطرف والظلامية، مشددا جلالته على رفض المزايدة على الإسلام.