الرباط وسلا
1 رمضان 1438 / 27 ماي 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:31 05:16 12:30 16:10 19:34 21:04

قراءة في كتاب "الهاشمي السفياني رجل زمانه بشفشاون"للأستاذ محمد ابن يعقوب

قراءة في كتاب "الهاشمي السفياني رجل زمانه بشفشاون"للأستاذ محمد ابن يعقوب

صدر عن مطبعة الخليج العربي بتطوان كتاب تحت عنوان: "الهاشمي السفياني رجل زمانه بشفشاون " للأستاذ محمد ابن يعقوب  عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء .

الكتاب يقع في مائة واثنين وخمسين صفحة من الحجم المتوسط  ، ويضم بالإضافة إلى تقديم مقتضب للكاتب  ثلاثة عشر فصلا تحكي كلها عن سيرة علم من أعلام مدينة شفشاون السيد الهاشمي السفياني.

إذ خصص المؤلف الفصل الأول من كتابه للحديث عن حياة المترجم له من ولادته إلى وفاته ،وما تميز به من خلال حميدة وخصال فريدة جعلته محبوبا بين أهله وجيرانه،لينتقل في الفصل الثاني للحديث عن ثقافته التي تلقاها عن فقهاء بلدته الذين تتلمذ على أيديهم ولازم حلقاتهم، ونهل من معين علمهم حتى نال من العلم والمعرفة ما به "يتمثل أمر دينه ودنياه في إطار الشرع الإسلامي أحسن تمثل علما وانتهاجا وعملا وسلوكا ودعوة".

ولم يكن ليغيب عن المؤلف وهويكشف أغوار سيرة هذا الرجل أن يتحدث عن نزوعه الصوفي المبكر إذ يقول في مستهل الفصل الثالث من كتابه :" نشأ الهاشمي السفياني في بيت متصوف إذ كان عمه الذي تربى في حضنه من مريدي الزاويةالشقورية... وكان يصحبه إليها منذ نعومة أظفاره فتربى على ما كان عليه واقع الزاوية من التزام بالورع والفضيلة وولع بالأمداح النبوية التي حفظ معظمها في هذه السن المبكرة من عمره ،وبفن السماع الذي لم يكن يفصله عن هذه الأمداح فاصل...ومع تقدمه في السن ترسخت قدماه في مجال الإنشاد وتجويد القرآن... فعرف بصوته الحسن وبطول باعه في حفظ القصائد والأزجال الصوفية والموشحات الأندلسية...حتى إنه أنزل بين أهل الصنعة المنزلة السامية والدرجة العالية الشيء الذي أهله لترؤس "فرقة الدليل".التي بصمت تحت رئاسته بصمتها في تاريخ شفشاون إذ كانت هذه الفرقة تجمع في أنشطتها بين ما هو روحي وما هو اجتماعي، فكانت بالإضافة إلى  اجتماع أعضائها على قراءة أجزاء من كتاب دليل الخيرات وما تيسر من القرآن الكريم وعلى إنشاد الأذكار وأبيات من همزية البصيري وبردته... تقوم بأعمال اجتماعية جليلة تساهم في إشاعة روح التضامن والتكافل بين أعضائها وتمتين روابط الإخاء والمودة بين أفرادها ،كما ساهمت الفرقة في إحياء بعض العادات من قبيل إحياء ليلة زفاف العريس ، والاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

وتناول الكتاب في فصله الرابع والخامس والسادس بعض المهام التي زاولها المترجم له بإتقان وإخلاص واحتساب من قبيل خطبةالجمعة وتراويح رمضان وختم صحيح البخاري الذي كان تقليدا من تقاليد أهل شفشاون يتوارثونه خلفا عن سلف.

وتطرق المؤلف في الفصل السابع من كتابه إلى الانخراط المبكرللمترجم له ضمن خيرة من زمرة شباب المدينة في العمل الجمعوي الذي تبلور في المدينة إبان فترة الاستعمار كشكل من أشكال النضال الحضاري الموازي للعمل السياسي،فكان عضوا فاعلا في كل من جمعية النهضة، وجمعية الطالب، وجمعية "فرقة الدليل" التي تعتبرأهم جمعية وجد فيها صاحبنا ذاته وأوقف عليها -كما يقول المؤلف- نفسه و جهده وجهاده.

كما عالجت الفصول الأخيرة من الكتاب  بعض الوظائف والمهام التي تقلدها المترجم له وأداها بإتقان ونزاهة وإحكام من قبيل عمله قيما على مكتبة الراشدية، وعدلا، وموظفا بمحكمة شفشاون ، ومديرا للمعهد الموسيقي بنفس المدينة، بالإضافة إلىكونه كان صاحب رسالة تربوية وأخلاقية.

واختتم الكتاب بشهادات في حق المترجم له تشيد بحفظه وعلمه وفضله .

م.ق



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
أصول الأزمة البيئية في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية

أصول الأزمة البيئية في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية

في سياق التفاعل العلمي للرابطة المحمدية للعلماء مع فعاليات (cop 22) مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي ستنعقد فعالياته بمدينة مراكش/المملكة المغربية في الفترة من 7  إلى 18  نوفمبر 2016 ، انتهت الوحدة العلمية لمجلة الإحياء من تحرير وإعداد العدد الخامس من سلسلة كتبها حول موضوع

(فوربس مغازين) : المغرب في الطريق ليصبح أحد المراكز الروحية الأكثر "تأثيرا" في العالم الإسلامي

(فوربس مغازين) : المغرب في الطريق ليصبح أحد المراكز الروحية الأكثر "تأثيرا" في العالم الإسلامي

كتبت (فوربس مغازين) الأمريكية أن المغرب سيصبح، بفضل مبادراته المتعددة لتكوين الأئمة في العالم على مبادئ الإسلام المعتدل والمتسامح، أحد المراكز الروحية "الأكثر تأثيرا" في العالم الإسلامي.

أ.د. فاروق حمادة  يكتب حول "اللِبَّاسُ وَالزِّينَةُ: أَحْكَامٌ وَآدَابٌ"

أ.د. فاروق حمادة يكتب حول "اللِبَّاسُ وَالزِّينَةُ: أَحْكَامٌ وَآدَابٌ"

صدر حديثا عن دار القلم دمشق، كتاب: "اللِبَّاسُ وَالزِّينَةُ: أَحْكَامٌ وَآدَابٌ" في طبعته الأولى 1434 هـ - 2013م )349: صفحة(، لمؤلِفه الأستاذ  المستشار الدكتور فاروق محمود حمادة، أستاذ السُّنُّة وعُلُومها بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس- الرباط، والمستشار في ديوان سمو ولي العهد أبو ظبي.

قرابة مليونا مصلٍ ببيت الله الحرام في رمضان المقبل

قرابة مليونا مصلٍ ببيت الله الحرام في رمضان المقبل

من المنتظر أن يستقبل بيت الله الحرام بعد توسعة مسعاه في رمضان المقبل قرابة مليوني مصل، والمسعى الآن هو تحت الإنشاء وسيتم بناؤه على عدد من الطوابق لاستيعاب أكبر عدد من الحجاج والزوار.

الأعمال الكاملة للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه

الأعمال الكاملة للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه

صدرت عن مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، الأعمال الكاملة للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه تحت عنوان: "جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه"، ضمن سلسلة ندوات ومؤتمرات (1)، ط1، 1434هـ/2013م، في خمسة مجلدات متوسطة تتكون من  (2627 صفحة).