الرباط وسلا
1 رجب 1438 / 30 مارس 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:15 13:37 17:04 19:50 21:06

جديد الإصدارات: "أوهام الغرب وجذور العداء للإسلام" للدكتور محمد رضوان

جديد الإصدارات: "أوهام الغرب وجذور العداء للإسلام" للدكتور محمد رضوان

صدر للباحث والصحافي محمد رضوان٬ بلندن٬ الطبعة الإلكترونية الأولى لكتاب "أوهام الغرب عن الإسلام .. بحث في جذور معاداة الثقافة الإسلامية في الغرب".

ويتناول هذا المؤلف٬ الذي نشرته إحدى دور النشر الإلكتروني ببريطانيا٬ وتعرضه على موقعها (إي. كتب)٬ وعلى موقع غوغل بوكس٬ العوامل التاريخية والثقافية والدينية المتحكمة في رؤية الغرب للعالم الإسلامي٬ والأسباب التي تجعل من الإسلام "معضلة" في الثقافة الغربية٬ كما يسعى الكتاب إلى الإجابة عن تساؤل بات يطرح نفسه اليوم بإلحاح في الأوساط الفكرية والسياسية والدينية٬ وهو "إذا كان الإسلام بتجلياته الدينية والثقافية والحضارية يمثل إشكالا حقيقيا في تاريخ الثقافة الغربية٬ فإلى أي مدى يمكن أن يستمر الصدام بين هاتين الثقافتين٬ وهو الصراع الذي يتخذ أشكالا وصورا مختلفة عبر الأزمنة والأمكنة٬ ويتراوح بين الهدوء تارة٬ والقوة والعنف تارات أخرى"

ويعرض محمد رضوان٬ الصحافي بوكالة المغرب العربي للأنباء٬ رؤيته لجذور العداء للإسلام في الثقافة الغربية من خلال أربعة فصول وعدد من المباحث٬ التي تتناول قضايا أساسية في علاقة الثقافتين الإسلامية والغربية عبر التاريخ والفكر والتراث والسياسة والدين٬ منها الكنيسة المسيحية والإسلام في القرون الوسطى٬ والإسلام في اللاهوت المسيحي الجدلي٬ وصورة الإسلام في التراث الأوروبي٬ والاستشراق ودوره في المطارحات الفكرية عن الإسلام في الغرب.

كما يعرض الكاتب لفصول المواجهة والحوار بين الشرق الإسلامي والغرب المسيحي٬ والحروب الصليبية٬ والحركة الاستعمارية وحقيقة كونها امتدادا للحملة الصليبية٬ والعالم الإسلامي في الفكر السياسي الغربي٬ والعالم الإسلامي بين صدام الحضارات وحوار الثقافات والأديان٬ وأحداث شتنبر.. هل هي مؤامرة ضد العالم الإسلامي؟٬ والإسلام في الأدلوجة الغربية.. خطر ونقيض للحداثة والديمقراطية وحقوق الإنسان٬ وشبهات غربية نحو الثقافة الإسلامية٬ وثقافة الإقصاء والغلو الفكري ضد الإسلام في الغرب٬ والحضارة الإسلامية في عصر العولمة٬ ومستقبل الإسلام في الغرب.

يذكر أن الباحث من مواليد عام 1964 ويحمل شهادة دكتوراه الدولة في العلوم السياسية من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء٬ وحاصل على شواهد من أكاديمية لاهاي للقانون الدولي بهولندا٬ والمعهد الدولي لحقوق الإنسان بستراسبورغ٬ وله مشاركات في ندوات علمية بالمغرب وخارجه.

ويعد كتابه هذا الثالث بعد "المبادئ العامة للقانون الدولي الإنساني٬ والعدالة الدولية" الذي صدر عن دار النشر إفريقيا الشرق٬ الدار البيضاء عام 2010٬ وكتاب "منازعات الحدود في العالم العربي"٬ الذي صدر عن الدار ذاتها عام 2000٬ فضلا عن مقالات ودراسات علمية عديدة.

وفي تصدير للكتاب٬ كتب الناشر أنه "ما من كتاب معاصر أرخ لعداوة الثقافة الغربية للإسلام مثلما فعل كتاب (أوهام الغرب عن الإسلام). فبفضله أعاد محمد رضوان تلك العداوة إلى أصولها ومنابعها الأولى. ومنها انطلق ليرسم معالم حوار وتفاهم ما يزال٬ من وجهة نظر المؤلف٬ ممكنا".

وأضاف "لسوف يندهش قارئ هذا الكتاب إلى الحقيقة القائلة إن تلك العداوة لم تكن دينية٬ أو سياسية استعمارية فحسب٬ ولكنها كانت عداوة ثقافية أيضا تتأصل برؤية الغرب إلى نفسه٬ وليس بالضرورة بسبب ما إذا كان الإسلام نفسه يشكل تهديدا فعليا. لم يستطع الغرب٬ وهو ينظر إلى نفسه في المرآة٬ إلا أن يتخذ من آخر عدوا. وكان من سوء حظ التاريخ والجغرافيا أن كان الإسلام هو ذلك الآخر٬ الذي٬ بالموقف منه٬ يحدد الغرب هويته وصورته أمام نفسه".

ويخلص الناشر إلى القول إنه "لن يمكن٬ من دون هذا الكتاب٬ معرفة الأسس التي تنطلق منها العداوة الغربية للإسلام. ولن يمكن بالتالي معرفة السبل لمواجهتها".

 



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
أصول الأزمة البيئية في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية

أصول الأزمة البيئية في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية

في سياق التفاعل العلمي للرابطة المحمدية للعلماء مع فعاليات (cop 22) مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي ستنعقد فعالياته بمدينة مراكش/المملكة المغربية في الفترة من 7  إلى 18  نوفمبر 2016 ، انتهت الوحدة العلمية لمجلة الإحياء من تحرير وإعداد العدد الخامس من سلسلة كتبها حول موضوع

(فوربس مغازين) : المغرب في الطريق ليصبح أحد المراكز الروحية الأكثر "تأثيرا" في العالم الإسلامي

(فوربس مغازين) : المغرب في الطريق ليصبح أحد المراكز الروحية الأكثر "تأثيرا" في العالم الإسلامي

كتبت (فوربس مغازين) الأمريكية أن المغرب سيصبح، بفضل مبادراته المتعددة لتكوين الأئمة في العالم على مبادئ الإسلام المعتدل والمتسامح، أحد المراكز الروحية "الأكثر تأثيرا" في العالم الإسلامي.

أ.د. فاروق حمادة  يكتب حول "اللِبَّاسُ وَالزِّينَةُ: أَحْكَامٌ وَآدَابٌ"

أ.د. فاروق حمادة يكتب حول "اللِبَّاسُ وَالزِّينَةُ: أَحْكَامٌ وَآدَابٌ"

صدر حديثا عن دار القلم دمشق، كتاب: "اللِبَّاسُ وَالزِّينَةُ: أَحْكَامٌ وَآدَابٌ" في طبعته الأولى 1434 هـ - 2013م )349: صفحة(، لمؤلِفه الأستاذ  المستشار الدكتور فاروق محمود حمادة، أستاذ السُّنُّة وعُلُومها بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس- الرباط، والمستشار في ديوان سمو ولي العهد أبو ظبي.

قرابة مليونا مصلٍ ببيت الله الحرام في رمضان المقبل

قرابة مليونا مصلٍ ببيت الله الحرام في رمضان المقبل

من المنتظر أن يستقبل بيت الله الحرام بعد توسعة مسعاه في رمضان المقبل قرابة مليوني مصل، والمسعى الآن هو تحت الإنشاء وسيتم بناؤه على عدد من الطوابق لاستيعاب أكبر عدد من الحجاج والزوار.

الأعمال الكاملة للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه

الأعمال الكاملة للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه

صدرت عن مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، الأعمال الكاملة للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه تحت عنوان: "جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه"، ضمن سلسلة ندوات ومؤتمرات (1)، ط1، 1434هـ/2013م، في خمسة مجلدات متوسطة تتكون من  (2627 صفحة).